recent
أخبار ساخنة

الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل ..اشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل
أسباب تجعل الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل
يعتمد عمل الغسالة الاتوماتيكية بنوعيها التحميل الأمامي (فول اتوماتيك) والتحميل العلوي (فوق اتوماتيك) علي سحب الماء وخلطه بالمسحوق في حله الغسالة ومن ثم تدوير الحلة ليحدث احتكاك بين الملابس في وجود المسحوق والماء وبالتالي يحدث التنظيف.

ولكن أن تسحب الغسالة الماء ثم تقوم بصرفه قبل البدء في دورة الغسيل، فهذا معناه أن الغسالة الاتوماتيك لن تغسل الملابس، وبالتالي لا فأئده منها فهي تهدر الماء لا اكثر فهي تطرد الماء باستمرار. كما أن الغسالة لن تكمل البرنامج وقد يظهر رمز خطأ علي شاشة الغسالة (الغسالات الديجتال).


وفي هذا المقال سنسعي لتناول الأسباب التي تجعل الغسالة تصرف الماء قبل البدء في فوم الغسيل. مع العلم أن الأسباب قد تتشابه بين الغسالات الفول اتوماتيك والفوق اتوماتيك.



أسباب تجعل الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل


تصريف الماء في الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي /تحميل علوي) يعتمد علي منظومة تصريف الماء في الغسالة ، بمعني انه عند الانتهاء من فوم الغسيل مثلاً، تقوم لوحة التحكم بإرسال إشارة إلي طلمبة الطرد لتعمل ، فتقوم بسحب الماء من حلة الغسالة وتدفعه باتجاه خرطوم الطرد الذي يتم توصيله بماسورة الطرد الموجودة في المنزل ،ثم تمنع لوحة التحكم عمل الطلمبة فيتوقف طرد الماء . وعملية تصريف الماء تتم في أوقات محدده ، وعندما نجد أن الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل فوق اتوماتيك كانت أو فول أتوماتيك فهذا قد يكون ناتج من وجود سبب او أكثر من الأسباب التالية:



انخفاض مستوي خرطوم الطرد

خرطوم الطرد هو المسئول عن صرف الماء إلي خارج الغسالة، فهو همزة الوصل بين الغسالة وبلاعه التصريف في المنزل. ولكن يجب أن يكون ارتفاع خرطوم الصرف اعلي من مستوي حله الغسيل (ما بين 60 و 90 سم حسب تعليمات كتيب الغسالة )، فلا يصح أن يكون ملقي علي الأرض، وفي حاله اذا كان صرف الغسالة في الأرض وليس في أنبوب عالي يجب تعليق الخرطوم باستخدام أداه التعليق التي تأتي مع الغسالة ويكون الارتفاع المناسب هو المذكور في كتيب إرشادات الغسالة مع مراعاه موضع أنبوب التصريف.
الوضع الصحيح لخرطوم الطرد
الوضع الصحيح لخرطوم الطرد

وفي حالة تجاهل تعليمات كتيب الغسالة ووضع خرطوم الغسالة في مستوي منخفض فما سيحدث هو أن الغسالة الاتوماتيك ستظل تسحب الماء دون توقف لأنها تقوم بطرد الماء المسحوب (في الغسالات الحديثة تعرض رمز الخطأ الدال علي المشكلة).

مشكلة في دائرة طلمبة الطرد

بمعني أن الطلمبة تعمل في غير الوقت المخصص لها؛ حيث أن الغسالة بعد ملئ الماء ، بدلا من أن تبدأ عملية التقليب تقوم بتصريف الماء مباشرا (يمكن أن يحدث تقليب في نفس فترة الطرد) وبعد أن تعود نقطة البرشر 11-12 إلى وضع التوصيل تتوقف طلمبة الطرد وتعود الغسالة إلى سحب الماء مرة أخرى وهكذا .
وهذا يعني أن هناك خلل في التحكم في الطلمبة وليس في الطلمبة نفسها ويكون الشك هنا في التايمر سواء كان كارت الكتروني أو كامات.
ففي التايمر الميكانيكي يكون هناك نقطه محدده للطلمبة اذا حدث التصاق لهذه النقطة ستعمل الطلمبة بشكل دائم . وعامه أي كان المسبب لعمل الطلمبة فهو يحدد عن طريق الفحص والرجوع إلي دائرة الغسالة الكهربائية.



تلف حساس مستوي الماء Water Level Switch


مهمه حساس مستوي الماء (يعرف بعده أسماء منها البرشر والليفل ومفتاح الضغط وميزان الماء) هي تحديد كمية المياه الموجودة في الحلة ومن ثم تستطيع الغسالة البدء في فوم الغسيل وباقي البروجرام .
ولكن اذا كانت هناك مشكلة في الحساس فقد يتسبب في أن تظل تسحب الغسالة الماء دون توقف إلي أن يتم طرده عبر خرطوم الطرد.
بمعني أن الغسالة تسحب الماء باستمرار ، وفي الغسالات الحديثة سيتم تشغيل طلمبة الطرد لتصريف الماء الذي يدخل غلي الغسالة بدون توقف ، وسيظهر رمز خطا علي شاشة الغسالة يدل عيل وجود مشكلة في مستشعر مستوي الماء.




تلف في الكارت الإلكتروني

المسئول عن التحكم في عمليات الغسالة الاتوماتيك أو الفوق اتوماتيك هو الكارت الإلكتروني فهو العقل المدبر يستقبل الإشارات من الحساسات وبناء عليه يحدد متي تصل الكهرباء لأجزاء الغسالة واذا كان هناك خلل في عمل دائرة التحكم الخاصة بالطلمبة بالكارت الإلكتروني حيث يتسبب ذلك في إحداث تشغيل دائم للطلمبة (شورت سيركت) فهذا معناه أن الغسالة ستطرد الماء بشكل دائم ومن ثم لن تبدء في عملية الغسيل لان منسوب الماء في الحلة لم يصل للمستوي المطلوب ومن المفترض أن تظهر الغسالة هنا كود خطا يعبر عن المشكلة وهو يختلف من نوع لآخر ولكن ستجده في دليل استخدام الغسالة.


تلف في صمام دخول الماء

صمام دخول الماء مسئول عن التحكم في  دخول الماء إلي الغسالة الاتوماتيك، وهو اشبه بصنبور ماء يتم التحكم فيه أوتوماتيكيا ، وهو يعمل عند بداية فوم الغسيل او الشطف ، ثم بعد ان تتم تعبئة حلة الغسالة بالماء يتوقف عن العمل ، ولكن اذا لم يتوقف عن سحب الماء نتيجة لتلف ميكانيكي فيه (تلف جوان منع دخول الماء في الصمام)،سيرتفع منسوب الماء في الحلة ،ومن ثم سيخرج من خرطوم الطرد أو ستعمل طلمبة الطرد لصرف كمية المياه الإضافية ومن المفترض أن يظهر رمز الخطأ الدال علي ذلك علي شاشه الغسالة.




الخلاصة

إذا كانت الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل ، فهذا علي المشهور بسبب انخفاض مستوي خرطوم الطرد ، لذا يجب ان يتم التأكد اولا من ارتفاع خرطوم الطرد قبل الشك في أي مكون آخر في الغسالة ، ولكن خرطوم الطرد ليس المسبب الوحيد ، فقد يكون السبب هو خلل في عمل دائرة الطلمبة ، بمعني أن الطلمبة تعمل باستمرار ، أو أن صمام دخول الماء لا يمنع الماء من التدفق إلي الغسالة ، أو ميزان الماء يعطي إشارة غير صحيحة للكارت الالكتروني أو أن الكارت نفسه به مشكلة .
الغسالة تصرف الماء قبل الغسيل ..اشهر 5 أسباب
ادمن

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown8 مارس 2022 في 7:01 ص

    غسالة كريازي جديده تصرف الماء دون توقف

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown14 مارس 2022 في 10:57 ص

      غسالة جنرال ديولكس تسحب ماء لكن لا تدور واخر المدة المحددة تصرف الماء

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown22 مارس 2022 في 1:17 م

        عندى غسالع فول اوتوماتيك ال جى حصل قفله فى البيت وبعد ذلك الغساله لاتعمل واذا وضعت الفيشه أجد الكهرباء تضعف معلومه دايما اترك فيشه الغساله فى البريزه

        حذف التعليق
        • khaled1866 photo
          khaled186622 سبتمبر 2022 في 5:35 م

          عندى غسالة هام تملاء مياة ثم تصرفها فورا ثم تظهر خطاءE10 فما الحل .
          وشكرا

          حذف التعليق
          • مهران عبد العال photo
            مهران عبد العال3 يناير 2023 في 12:32 م

            جلاية شارب تضيئ جميع الرموز وبعد ذلك تتوقف الدوره

            حذف التعليق
            google-playkhamsatmostaqltradent