recent
أخبار ساخنة

اعطال طلمبة الطرد في الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية


اعطال طلمبة الطرد في الغسالة الاتوماتيك
اعطال طلمبة الطرد في الغسالة الاتوماتيك 

طلمبة الطرد (drain pump) هي العنصر المسئول عن صرف الماء من الغسالة ،وتعمل الطلمبة خلال بروجرام الغسيل اكثر من مره وتتواجد في الغسالات الفول اتوماتيك (تحميل امامي) والغسالات الفوق اتوماتيك (تحميل علوي) وفي هذا المقال سنتعرف علي  وظيفة واجزاء طلمبة الطرد وما هي اشهر اعطال طلمبة الطرد في الغسالة.

اجزاء طلمبة الطرد في الغسالة



وظيفية طلمبة الطرد :
وظيفة طلمبة الطرد هى تفريغ الماء الموجود بحلة الغسالة. بمعني ان الغسالة في فوم الغسيل تسحب ماء ويتم خلطه بالمسحوق وبعد انتهاء الفوم تتوقف الحله عن الدوران وتبدء الطلمبة في العمل لصرف الماء فلا يعقل ان يكون الفوم الثاني بنفس ماء الفوم الاول او ان يتم شطف الملابس بماء به صابون لذلك قد يتكرر صرف الماء من الغسالة حوالي ٥ مرات أو أكثر خلال برنامج الغسيل الرئيسي  . مرة عند نهاية الغسلة المبدئية ثم عدة مرات قبل نهاية الغسيل بغرض شطف الملابس جيدا من بقايا رغاوى المسحوق .

وطلمبة الطرد بها فتـحة دخول أو فتـحتين حتي تستقبل الماء القادم من الحلة حيث يكون هناك خرطوم يربط بين الطلمبة وحله الغسالة ويكون في اسفل الحله . وفتحة واحدة للخروج يتصل بها خرطوم الطرد .



اجزاء طلمبة الطرد 

طلمبة الطرد تتكون من جزئيين : 

 الجزء الأول كهربائى :
وهو عبارة عن محرك من نوع القفص السنجابى ذات القطب المظلل بقدرة تتراوح ٢٠ والت بسرعة ٣٠٠٠ لفة / دقيقة ملفاته عبارة عن ملف واحد ملفوف فوق بكرة من البلاستيك له طرفان. وليس له ملفات تقويم أو أى ملحق كالمكثف أو مفتاح طرد مركزى . والتقويم عبارة عن لفة مغلقة من النحاس. 
اجزاء طلمبة الطرد
اجزاء طلمبة الطرد

أما العضو المتحرك فعادة يدور على جلب وعمود الإدارة مركب عليه من جهة مروحة صغيرة تدفع الهواء تجاه المحرك لتبريده ، أما الجهة الأخرى فيوجد حول عمود الإدارة (وترسيل) يمنع تسرب الماء ناحية الجلب.

اجزء محرك طلمبة الطرد
اجزء محرك طلمبة الطرد

وبعده توجد ريشة صغيرة تركب على عمود الإدارة ( قلقوز أو كبس ) وظيفتها دفع المياه وطردها تجاه فتحة الخروج . ويدور العمود الموجود حول الوترسيل والمركب عليه الريشة يدوران معا وسط تجويف من البلاستيك مكون من جزئيين جزء يثبت مع جسم المحرك والجزء الأخر به فتحة دخول المياه القادمة من فتحه أسفل الحلة الثابتة بولسطة خرطوم خاص بذلك وفتحة خروج يربط بها خرطوم الصرف . 
اجزاء طلمبة الطرد
اجزاء طلمبة الطرد


 الجزء الثانى ميكانيكى ( طلمبة )

ويربط الجزئيين معا وبينهما جوان عدم تسريب بواسطة مسامير قلقوز وتركب الطلمبة دائما فى أكثر موضع انخفاضا بالغسالة حيث يمكن بسهولة تصفية كمية الماء كلها الموجودة بالحلة .


 

اعطال طلمبة الطرد في الغسالة




عند برنامج الطرد يصل التيار إلى الطلمبة زمن محدد . وبعد إنتهائه تقف الطلمبة وتبدأ الغسالة مرحلة جديدة (إذا كانت دخول ماء مرة أخرى مثلا) بغض النظر عما إذا كان قد تم صرف الماء بالكامل أو تبقى كمية منه داخل الغسالة . أو لم تصرف الماء قط  في الغسالات القديمة اما في الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطا يوضح ان هناك مشكلة في صرف الماء من الغسالة.لذلك يجب أن يكون مسار الماء من الغسالة إلى الطلمبة. ومن الطلمبة إلى الخارج سالك وبدون أى عوائق . حتى يتم تفريغ الماء من الغسالة بالكامل . قبل إنتهاء زمن تشغيل الطلمبة .
 واعطال طلمبة الطرد هي:
  • الغسالة لا تصرف الماء نهائيا 
  •  يحدث تفريغ للماء من الغسالة ولكن ليس بالكامل .

و لا يشترط ان يكون السبب في العطل  تلف طلمبة الطرد ولكن تدخل طلمبة الطرد ضمن الاسباب المحتمله .


ملاحظات هامه 
قدرة الطلمبـة قدرة محدودة فإذا كان يصل إليها تيار ومع ذلك لا تدور . وتم التأكد من  من صلاحية ملفها فمن الممكن أن تكون الجلب تالفة . أو يوجد شئ ما يعوق حركتها . 

أما إذا كانت تدور ومع ذلك لا يتم صرف الماء . أو يصرف ولكن ليس بالكامل وتم التأكد من نظافة الفلتر . فيعنى ذلك وجود عائق فى مسار الماء من داخل الحلة إلى الطلمبة ويمكن معرفة ذلك عند فك الفلتر إذا نزل الماء منه بقوة فيعنى ذلك سلامة ذلك المسار والعكس صحيح . 

إذا كان الفلتر نظيفا وعند فكه ينزل منه الماء بقوة . ومع ذلك لا يتم صرف الماء بالكامل فى هذه الحالة يتم خفض خرطوم الصرف على الأرض فإذا خرج الماء منه ضعيفا معنى ذلك وجود عائق أو خفس به .


اذا كانت الغسالة تصرف الماء بشكل مستمر ولا تبدء اي برنامج هذا لا يعني ان الطلمبة بها مشكلة ولكن الحقيقة هي ان أول كمية ماء تدخل للغسالة تنزل داخل الطلمبة . ومن ثم  إذا كان خرطوم الطرد ملقى على الأرض ستخرج منه الماء مباشرة وهنا تكون الشكوي ان الغسالة الاتوماتيك تصرف الماء باستمرار ولاتبدء في البرنامج او الغسالة تستمر في سحب الماء (حسب تصميم الغسالة) .ولذلك يجب أن يكون خرطوم الطرد علي ارتفاع 80 سم تقريبا (اعلي من مستوي الماء في حلة الغسالة الفول اتوماتيك) .

والطبيعي هو ان تنزل المياة الاولي الي الطلمبة فـيظل يرتفع منسوب الماء أو لا فى الطلمبة وبداية خرطوم الصرف ثم داخل الحلة . وعند برنامج الطرد يرسل التايمر او الكارت الالكتروني  تيار كهربائي الي طلمبة  الطرد فتدفع الماء داخل خرطوم الصرف ومنه إلى خارج الغسالة . 

بعض الغسالات الفول اتوماتيك تجعل الطلمبة في مسار الدائرة الكهربائية للغسالة وقبل لوك الباب حتي اذا كانت الطلمبة لا تعمل فلا حاجه لسحب ماء يصعب صرفة من الغسالة بعد ذلك وفي هذا النوع من الغسالات اذا كانت الطلمبة لا تعمل فالغسالة لا تعمل ولا تبدء اي برنامج.

كيفية استبدال طلمبة الطرد في الغسالة الاتوماتيك 

يتم استبدال الطلمبة في حاله تلف الملف بمعني او ضح عند احتراق طلمبة الطرد  وايضا اذا كان عزم الطلمبة لم يعد بالدرجه الكافية لتفريغ الماء من حلة الغسالة وطرده عبر خرطوم الطرد وفيما يلي فيديو يوضح كيفية استبدال طلمبة الطرد  من الغسالة 


google-playkhamsatmostaqltradent