-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

زيوت الضواغط Compressors Oils

زيوت الضواغط  Compressors Oils
زيوت الضواغط  Compressors Oils


تحتوي المحركات والآلات عموماً على العديد من القطع المتحركة بشكل دائم والتي يجب أن تنظم حركتها بحيث تحافظ على تناسق معين بالنسبة للقطع الأخرى مما يشير إلى وجود نوع  من التماس بين السطوح المتجاورة ولا يمكن التقليل من الإجهادات الناجمة عن ذلك إلا بإدخال غشاء زيتي بين السطوح المتلامسة وذلك للتحكم بقوى الاحتكاك وتخفيضها إلى أقل قدر ممكن ، وبظهور أية حركة لأحد السطحين المتجاورين تظهر إجهادات قص في الغشاء ويتحول إجهاد القص إلى طاقة تظهر على شكل حرارة ترفع من درجة حرارة الزيت وهذا يدفع إلى تبريد القطع المتحركة أو الزيت .

زيوت الضواغط  Compressors Oils


مما سبق يتضح أن الوظيفة الرئيسية لمواد التزييت هي منع التلامس المعدني للأجزاء المنزلقة أو المتماسة مع الحركة وتسريب الحرارة المتولدة أنضا والمحافظة على مفاقيد القدرة الميكانيكية ( الاحتكاك) في حدود الدنيا. والصفة الرئيسية للزيت أو الشحم تسهيل الانزلاق أو تقليل الاحتكاك للسطو ح المتجاورة عند الحركة .

 إن الزيت المستعمل في ضواغط التبريد هو من نوع خاص  من زيوت التزييت المجففة ، له درجة نقاوة عالية كما أنه خال من المواد الشمعية ، ومن اجل المحافظة على هذه الخواص فان الزيت المستعمل فى عمليات التبريد تتم تعبئته في صفائح محكمة الإغلاق وبأحجام مختلفة  وإذا تعرض هذا الزيت للهواء والرطوبة لمدة طويلة فانه يصبح ملوثاً وقد يسبب حدوث متاعب ضارة للضاغط نفسه .

ويجب مراعاة شراء الحجم المناسب منها اللازم للاستعمال الوقتي فقط ، ولهذا يوصى بشدة بألا تفتح هذه الصفائح أو علب الزيت إلا في الوقت الذي نحتاج إليه في إضافة زيت للضاغط . ويجب ألا نقوم بنقل الزيت من صفيحة إلى أخرى ، وكذلك يجب ألا يخزن في صفائح مفتوحة .
كما إن شراء زيت الكباس في صفائح أو براميل ذات أحجام كبيرة من أجل الحصول على ثمن أفضل ، يعد هذا الأمر في الحقيقة أمراُ ضاراً إذ انه مع طول مدة التخزين والاستعمال فان الزيت يصبح ملوثا وبالتالي يصبح مرتفع الثمن لما يسببه من تلف الضاغط .

خواص زيوت تزييت ضواغط التبريد

هناك بعض الخواص الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار زيت تزييت الضاغط وهي :

  • الاستقرار الكيميائي Chemical Stability
  • نقطة الانصباب ، والتغبش و/ أو الطوف الجليدي Pour, cloud & floc points
  • المتانة الكهربائية Dielectric strength
  • اللزوجة Viscosity
عند تصميم هذه الخواص لاختيار نوع الزيت المناسب لكل ضاغط على حدة ، هنا لك عدة اعتبارات أو عوامل يلزم أخذها في الاعتبار وهي:
  • النوع والتصميم الميكانيكي الضاغط. 
  • طبيعة وسيط التبريد المستخدم 
  • درجة حرارة المبخر 
  • درجة حرارة تصريف الضاغط 

الاسمبريد إلكترونيرسالة