-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

استخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية




استخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية
استخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية

الترانزستور (transistor)هو عنصر إلكتروني مصنوع من اشباه الموصلات مثل السيليكون، الجرمانيوم، ...وقد تم اختراعه عام 1947 من قبل مجموعه من العلماء وهم (والتر براتن) و(جون باردين) و(وليام شوكلي) وكان ذلك في مختبرات شركه بل تليفون في الولايات المتحده الامريكية ووكان لاختراعه حدث مفاجئ على مستوى التقدم التكنولوجي، حيث كانت تستخدم قبله الصمامات المفرغة (Vacuum tube)   وكانت تحتاج إلى نحو 200 فولت من التيار المستمر (DC) لبدء تشغيلها،كما تحتاج الي دورة تبريد لنها تنتج الكثير من الحرارة الجانبية وعند اختراع  الترانزستور كان البديل المثالي والأفضل فهو صغير الحجم ويحتاج من 6 - 12 فولط فقط من التيار المستمر، ومن ثم كان الترانزستور هو الافضل لصناعة التجهيزات الإلكترونية.
وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي استخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية.

استخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية


في وقتنا الحاضر اصبح استخدام الترانزستور في كل شئ كهربائي تقريبا فو لم يعد في الاجهزة الكهربائية المعتاده بل اصبحنا نجده في الثلاجات والغسالات والافران الكهربائية وسخانات المياه فضلا عن الحواسيب بانواعها المختلفه.
وتشمل تطبيقات الترانزستور  المفاتيح الرقمية والتناظرية (digital and analog switches)ومضخمات الإشارة (signal amplifiers) ومنظمات الطاقة (power regulators ) وأجهزة التحكم في المعدات(equipment controllers). 

والترانزستورات هي أيضًا اللبنات الأساسية للدوائر المتكاملة ( integrated circuits) ومعظم الإلكترونيات الحديثة. وايضاً  المعالجات الدقيقة (Microprocessors) غالبًا ما تتضمن أكثر من مليار ترانزستور في كل شريحة. بمعني  يتم استخدام الترانزستورات في كل شيء تقريبًا ، من المواقد إلى أجهزة الكمبيوتر وأجهزة تنظيم ضربات القلب إلى الطائرات.


فالترانزاستور اصبح موجود في كل جهاز او معده ويعتبر اختراع الترانزستور ثورة في عالم الالكترونيات فبفضل الترانزاستور اصبح بالامكان صناعه جهاز حاسوب صغير الحجم . كما يستخدم في صناعه التلفاز ومسجلات الصوت والاجهزة السمعية والبصرية المختلفه تعتمد علي الترانزاستور.

كما انه يستخدم في دوائر الاشعال في السيارات الحديثة حيث ليتم اشعال خليط الوقود في محرك السيارة لتوليد الطاقة الازمة لتحريك السيارة يلزم وجود دائرة اشعال وصبح الترانزاستور يلعب دورا هاما في ذلك. 

وايضا توسع استخدام الترانزاستور في الاغراض الصناعية فيوجد العديد من تطبيقات ترانزستور الطاقة(power transistor) ، وخاصه في  في أنظمة التحكم بالماكينه machine controls.
 
وايضا تعتمد الأجهزة الطبية وأجهزة التحكم في الماكينات الصناعية ومعدات الملاحة على خصائص الترانزستور. 

كما تستخدم محولات الطاقة (Power inverters ) المستخدمه في لتشغيل أجهزة تكييف الهواء المنزلية ترانزستورات عالية التيار.

ولا ننسي استخدامات الترانزاستور في الهواتف المحموله وانظمة الميكروويف وبالطبع يتم استخدام ترانزاستورات ذات مواصفات خاصه لتحمل التراددات العالية .وايضا يستخدم التراستور في اجهزة الامان والاستشعار.

وحاليا تقدم تكنولوجيا النانو والمواد العضوية أنواعًا جديدة من الترانزستورات. حيث يتم إنتاج أكثر من مليار ترانزستور منفصل كل عام ، مع تصنيع حوالي مليار ترانزاستور في كل معالج دقيق (microprocessor )،  وبالتالي فاستخدامات الترانزستور في حياتنا اليومية لا حصر لها تقريبًا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة