recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث إذا حصل ثقب في الفريزر (معلومات قد تفاجئك)

ادمن
الصفحة الرئيسية
ماذا يحدث إذا حصل ثقب في الفريزر
ماذا يحدث إذا حصل ثقب في الفريزر

يلجأ بعد مستخدمي الثلاجة الي استخدام آلة حاده  في تكسير وتفتيت الثلج المتكون في الفريزر، وذلك لتسريع عملية إذابة الثلج المتكون في الفريزر ، وهذا تصرف خاطئ قد يسبب حدوث ثقب في الفريزر.



وهذا فعلاً شيء لا نتمنى حدوثه، وسنعرف في هذا المقال ماذا يحدث إذا حصل ثقب في الفريزر. ولكن أولا يجب ان نوضح بعض المعلومات عن الثلاجة وطبيعة عملها للوقوف علي المشكلة بشكل أكثر وضوحاً.


مبدا عمل الثلاجة المنزلية البسيطة

تتكون دورة التبريد الميكانيكية للثلاجة من أربعة عناصر رئيسة هي: الضاغط، والمكثف (الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة)، وجهاز التحكم بسريان وسيط التبريد (الفريون)، والمبخر(الفريزر).
مبدا عمل دورة التبريد في الثلاجة المنزلية البسيطه
مبدا عمل دورة التبريد في الثلاجة المنزلية البسيطة

تتصل هذه العناصر الأربعة مع بعضها البعض بأنابيب يمر داخلها مائع خاص بالتبريد يسمى (وسيط التبريد) ، وفي السوق يطلق عليه اسم (غاز التبريد او الفريون)، (علما أن مصطلح الموائع يطلق على الغازات والسوائل)، ويسمى الأنبوب الواصل بين الضاغط والمكثف (خط الطرد)، ويسمى الأنبوب الواصل بين المكثف وصمام التمدد (خط السائل)، ويسمى الأنبوب الواصل بين المبخر والضاغط (خط السحب)، وتتم عملية امتصاص الحرارة في المبخر، ثم طردها خار ج الدورة عبر المكثف؛ ليتحقق الهدف المطلوب من دورة التبريد.


وعند تشغيل الثلاجة يعمل الضاغط (يعرف بالعامية باسم موتور الثلاجة)على سحب وسيط التبريد من المبخر ثم رفع ضغطه
ودرجة حرارته ثم يدفعه إلى المكثف، يكثف المكثف وسيط التبريد ويحوله من غاز إلى سائل (ويبقى ضغط وسيط التبريد مرتفعا كما جاء من الضاغط دون تغيير)، ثم يذهب وسيط التبريد في حالة سيولة (سائل) إلى جهاز التحكم بالتدفق ( الأنبوب الشعري)، ثم إلى المبخر لتحدث عملية التبخير، وبما أن عملية تبخير وسيط التبريد (تحويله من سائل إلى غاز) تحتاج إلى امتصاص كمية من الحرارة المحيطة بالمبخر؛ يودي ذلك إلى انخفاض درجة حرارة الحيز المحيط بالمبخر (حول المبخر، تحدث عملية التبريد المطلوبة من دورة التبريد)،

ثم يعود وسيط التبريد من جديد إلى الضاغط ثم إلى المكثف، ثم إلى صمام التمدد، ثم إلى المبخر، ثم إلى الضاغط من جديد، وهكذا يستمر انخفاض الحرارة حتى تصل إلى الدرجة المناسبة فتتوقف دورة التبريد، أي أن وسيط التبريد يمر بأربع مراحل خلال دورته للوصول إلى التبريد المطلوب من الدورة، وهذه المراحل الأربع هي:
  • الانضغاط ويقوم بها موتور الثلاجة
  • مرحله التكثيف ويقوم بها المكثف
  • مرحله التمدد ويؤديها صمام التمدد (الأنبوبة الشعرية في الثلاجة )
  • مرحلة التبخير وهي التي تنتج فيها البرودة اللازمة وتتم في الفريزر .

هذه معلومات أساسية عن الثلاجة المنزلية وهي ضرورية لمعرفة نتيجة حدوث ثقب في الفريزر كما سنوضح.




ماذا يحدث إذا حصل ثقب في الفريزر

فريزر الثلاجة مصنع غالبا من الألمنيوم؛ وبسبب سوء الاستخدام عند إزالة الثلج المتراكم عليها، كاستخدام الأدوات الحادة في إزالة الثلج والذي يودي غالبا إلى إحداث ثقب في أنابيب المبخر، يؤدي إلى تسرب وسيط التبريد من دائرة التبريد، لذا قد  تسمع صوت التسريب، وقد تشم رائحة غريبة لست معتاد عليها وهي رائحة الفريون.

بمعنى يخرج غاز الفريون من خلال الثقب، مما يؤدي إلى فقدان الفريون من دائرة التبريد ، وحينها الثلاجة لن تبرد والفريزر لن يجمد ، وليس هذا وحسب ، إذا تم تشغيل الثلاجة وكان هناك ثقب في الفريزر سيحدث ما لا يحمد عقباه ، وهو ارتفاع حرارة الضاغط (موتور الثلاجة) أو وصول بعض المياه من خلال الثقب إلى دائرة التبريد ومنها إلى الضاغط مما قد يسبب تلفه .

بمعنى أن المشكلة لن تكون فقط لحام الفريزر أو استبداله وشحن الثلاجة بل قد يصل الأمر إلى الحاجة إلى استبدال الضاغط.



ماذا تفعل حينها

في هذه الحالة، يجب فصل التيار الكهربائي مباشرة خوفاً من دخول المياه من الثقب إلى داخل الدورة ووصوله إلى الضاغط، مما يودي في غالب الأحيان إلى تلف الضاغط.
نقل الأطعمة الموجودة في الثلاجة إلى ثلاجة أخرى للحفاظ عليها. ثم طلب المساعدة من فني ثلاجات ليقوم بفحص الثلاجة أو إرسال الثلاجة إلى ورشة الصيانة، ليلحم الفني المتخصص الثقب بوساطة مادة خاصه بذلك او بما يناسب حاله الفريزر .

 وتنظيف الدورة، ثم شحن الثلاجة بوسيط التبريد المناسب(الفريون) .

ومن الأمور الأخرى الخاطئة أيضا المتبعة في إزالة الثلج، استخدام المطرقة، والذي يؤدي أحيانا إلى حدوث خفس لأنابيب المبخر، وقد يصل الخفس إلى إغلاقها، مما يؤدي إلى تلف المبخر، وقد يؤدي أيضا في بعض الأحيان إلى تلف الثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent