recent
أخبار ساخنة

شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.. أشهر الأسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية

أسباب عدم عمل شاشة الغسالة الاتوماتيك
شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.. أشهر الأسباب 

الغسالات الأتوماتيك بأنواعها المختلفة تقوم بغسل الملابس بشكل يحاكي الغسيل اليدوي ،ولكن بمجهود اقل من ربة المنزل فسواء كانت الغسالة قديمة أو حديثة فهي تقوم بغسل الملابس وشطفها وتنشيفها (العصر) .

والغسالة بلا شك احد اهم الأجهزة المنزلية وهي من الأجهزة التي تستمر في العمل لسنوات طويلة ،ولكن مثلها مثل أي جهاز كهربائي من الوارد أن تتعطل، ومع انتشار الغسالات الديجتال (الحديثة) ظهر لنا عطل جديد ، وهو أن شاشه الغسالة لا تعمل، بمعني أن شاشة الغسالة تضئ ليتفاعل معها المستخدم ومن ثم يختار البرنامج الذي يريده مستغلاً إمكانيات الغسالة فإذا كانت الشاشة لا تعمل حينها تكون الغسالة بالنسبة للمستخدم لا تعمل. فما الأسباب المحتملة وراء ذلك.



أسباب عدم عمل شاشة الغسالة الأتوماتيك

ببساطه فكره عمل الغسالة الأتوماتيك انه عند توصيل فيش كابل الغسالة بالكهرباء، تنتقل الكهرباء من الكابل إلي لوحه التحكم الإلكترونية (كارت الغسالة) ،وتضئ شاشه الغسالة، ويقوم المستخدم باختيار برنامج الغسيل عن طريق مفاتيح الاختيار أو شاشه اللمس أو أكرة البرامج حسب تصميم الغسالة .
وبعد ذلك يضغط علي زر البدء. حينها تتأكد اللوحة الإلكترونية من أن الباب مغلق جيداً حيث لا يمكن أن تعمل الغسالة ذات التحميل الأمامي والباب مفتوح ؛حيث سيؤدي ذلك إلى تسرب الماء.


ثم تبدء الغسالة في برنامج الغسيل ولكن اذا كانت الشاشة لا تعمل فهذا يعني علي الأغلب انه لا يصلها كهرباء .


وفيما يلي الأسباب المحتملة لعدم عمل شاشة الغسالة:

 لا يوجد كهرباء في المصدر 

لتعمل الغسالة الأتوماتيك أو الفوق أتوماتيك لا بد من توفر الكهرباء ،وهنا يكون مصدر الكهرباء هو المقبس (البريزة) فلابد أن يتوفر فيها 220 فولت (حسب البلد).

 ولنعرف اذا كانت البريزه يوجد بها كهرباء أم لا ، لا يُستخدم مفك الفحص الكهربائي (مفك التست) ولكن هنا يتم الفحص أما باستخدام جهاز القياس الافوميتر حيث يتم تحديد تدريج الفولت AC ووضع البروبات (طرفي الآفو) في البريزه  وآخذ القراءة (الطريقة الاعتيادية في قياس الفولت) .

ولكن يفضل هنا أن يتم وضع جهاز كهربائي أخر (كالخلاط أو الاستشوار أو شاحن الموبايل)في نفس المقبس المغذي للغسالة فاذا عمل الجهاز فهذا يعني أن البريزه سليمة ولا عيب بها واذا لم يعمل فهذا يعني أن البريزه لا يوجد بها كهرباء وبحاجه لفحص.

ولكن قبل أن يتم فك البريزه وفحص التوصيلات السلكية يجب أولا التأكد من أن القاطع الكهربائي (المفتاح الأتوماتيك) الموجود في لوحة كهرباء المنزل الرئيسية والمغذي للبريزه يعمل بمعني انه في الوضع ON.

قد يهمك أيضا أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

 مشكله في فيشة الغسالة الاتوماتيك

فيشة الغسالة هي وسيله الربط بين المقبس وكابل الغسالة حيث تنتقل الكهرباء من المقبس إلي كابل الغسالة عبر الفيشة ومن ثم اذا حدثت مشكله في الفيشة لن تقوم بدورها.

كما يجب الإشارة إلي أن بعض أنواع الغسالات تلتزم بوضع فيوز أمان في الفيشة بحيث تكون حماية الدائرة الكهربائية للغسالة تبدء من الفيشة فإذا حدثت مشكلة تكون العناصر الكهربائية للغسالة بعيده عنها. بمعني انه لابد التأكد من الفيش لا يوجد به فيوز وأنه سليم وفي حالة كان فيش الغسالة من النوع ذو الفيوز وكان الفيوز تالف لابد قبل استبدال الفيوز معرفة السبب وراء تلف الفيوز فهو فيوز أمان لا يتلف بغير سبب وقد يكون سبب تلفه عارض ، وقد يكون هناك مشكلة في الدائرة أو في مصدر التغذية لذا يجب حينها فحص الدائرة الكهربائية جيداً للتأكد من عدم وجود قصر في الدائرة(شورت سيركت /قفلة) أو أي مشكلة أخري تسببت في تلف فيوز الحماية.


مشكله في كابل التوصيل 

الكابل يستلم الكهرباء من الفيشة ويسلمها للغسالة وبالتالي اذا حدث قطع في ذلك الكابل لن تصل الكهرباء إلي الغسالة لذلك يتم فحص الكابل باستخدام الافوميتر علي وضع الصافرة (التوصيلية) للتأكد من سلامته وأيضا سلامه توصيلاته الداخلية. كما يجب التأكد أن الكابل لا يوجد به انثناءات قد تضره فيجب أن يكون الكابل سليم تماماً سواء كان هو السبب في المشكلة أم لا فكابل الغسالة له عناية خاصه فإذا لاحظت أنه متضرر يفضل استبداله حتي وإن لم يكن هو السبب في العطل.


تلف وحده مانع الشوشرة 

بعض الغسالات لازالت تضع وحده مانع الشوشرة أو ما يعرف بمكثف الشوشرة ومهمته أن يستلم الكهرباء من الكابل ويسلمها للغسالة (مسئول عن منع الشوشرة علي الأجهزة الأخرى) فاذا حدث تلف له بمعني فتح في دائرته فلن تعمل الغسالة ولن تعمل شاشة الغسالة .

ويلجأ بعض الفنيين إلي إلغاء وحدة مانع الشوشرة من الدائرة في حاله كانت لا توصل التيار الكهربائي أو هناك شورت في دائرتها ولكن الأفضل أن يتم استبدالها ، ويتم فحصه باستخدام الملتميتر.

تلف في اطراف التوصيل الكهربائية

شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل
اطراف التوصيل الكهربائية في الغسالة الاتوماتيك

تصل الكهرباء إلي اللوحة الإلكترونية عن طريق اطراف توصيل (كالترامل أو السوكيت) فاذا خرجت من مكانها لن تصل الكهرباء ولن تعمل شاشه الغسالة ولا تعمل الغسالة. لذا يجب التأكد من أن أطراف التوصيل الكهربائية وخاصه الواصلة للوحة التحكم الإلكترونية في مكانها ولا يوجد بها مشكلة .


تلف وحده الباورسبلاي 

تقوم وحده الباورسبلاي (وحده الطاقة أو وحدة التغذية) باستلام الكهرباء وتسليمها للكارت الإلكتروني (تكون منفصله أو مدموجة مع اللوحة الإلكترونية حسب تصميم الغسالة) فاذا حدث ولم تعد هذه الوحدة تقوم بدورها فلن تعمل شاشة الغسالة الأتوماتيك ولن تعمل الغسالة نهائيا.

لاحظ أن الأجهزة الكهربائية بشكل عام ،تقوم علي أساس أن دائرة تسلم دائرة ، فإذا حدث تلف لعنصر في دائرة التغذية قد يؤدي ذلك إلي عدم عمل شاشة الغسالة الأتوماتيك.

تلف في اللوحة الإلكترونية washing machine pcb


لوحة التحكم في الغسالة الاتوماتيك هي لوحة الكترونية نعرف بكارت الغسالة ويعمل هذا الكارت علي التحكم في توقيت عمل مكونات الغسالة وأيضا التأكد من سلامة عمل الغسالة لذا في الغسالات الديجتال ذات الشاشة نجد عندما تكون هناك مشكلة في الغسالة يُعرض علي شاشة الغسالة رمز خطا هذا الرمز يوضح أن هناك مشكلة لابد من حلها حتي تعمل الغسالة .
 
وفي حالة تلف الكارت الإلكتروني في الغسالة فهذا قد يسبب أن الغسالة لن تعمل نهائياً أو جزء بها لا يعمل فقد يكون هناك فك في لحامات توصيل دائرة بعينها فمثلاً في حالة عدم عمل الشاشة قد تكون الدائرة الخاصة بها في الكارت متضرره وبحاجه إلي إصلاح . 


تلف شاشة الغسالة

قد يحدث وتكون شاشة الغسالة نفسها التي بها المشكلة وتكون بحاجه إلي استبدال، بمعني أن الدائرة الكهربائية سليمة ولا يوجد بها مشكلة أخري ولكن التلف موجود بالشاشة أو بتوصيلاتها في اللوحة الإلكترونية .


الخلاصة

عندما لا تعمل شاشة الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي أو تحميل علوي) فهناك كثير من الاحتمالات ولكنها محصورة في دائرة التغذية الكهربائية التحكم ، وبالتالي عند الفحص يتم تتبع العطل ابتداء من مصدر التغذية وهو المقبس بالنسبة للغسالة كما ذكرنا ثم نتابع فحص الدائرة الكهربائية واللوحة الإلكترونية لمعرفة سبب العطل.

google-playkhamsatmostaqltradent