-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.. أشهر الأسباب


شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.. أشهر الأسباب
شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.. أشهر الأسباب 

الغساله الاتوماتيك تقوم بعمليه غسيل الملابس وذلك علي اساس انه يتم تحديد البرنامج من قبل المستخدم ومن ثم تبدء الغسالة في الغسيل والشطف والعصر وطرد الماء.
 ولكن مثلها مثل اي جهاز كهربائي من الوارد ان تتعطل، ومع انتشار الغسالات الديجتال ظهر لنا عطل جديد وهو أن شاشه الغسالة لا تعمل، بمعني ان شاشة الغسالة تضئ ليتفاعل معها المستخدم ومن ثم يختار البرنامج الذي يريده مستغلاً امكانيات الغسالة فأذا كانت الشاشه لا تعمل حينها تكون الغسالة بالنسبة للمستخدم لا تعمل.
فما الأسباب المحتمله وراء ذلك.

شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل..أشهر الأسباب 


1- لا يوجد كهرباء في المصدر 

لتعمل الغسالة الاتوماتيك او الفوق اتوماتيك لا بد من توفر الكهرباء وهنا يكون مصدر الكهرباء هو المقبس (البريزة) فلابد ان يتوفر فيها 220 فولت (حسب البلد)ولنعرف اذا كانت البريزه يوجد بها كهرباء لا يستخدم مفك الفحص الكهربائي (مفك التست) ولكن هنا يتم الفحص أما باستخدام جهاز القياس الافوميتر حيث يتم تحديد تدريج الفولت AC ووضع البروبات في البريزه وآخذ القراءة (الطريقه الاعتيادية في قياس الفولت) ولكن يفضل هنا ان يتم وضع جهاز كهربائي اخر (كالخلاط او الاستشوار او شاحن الموباييل)في نفس المقبس المغذي للغسالة فأذا عمل الجهاز فهذا يعني ان البريزه سليمة ولا عيب بها وأذا لم يعمل فهذا يعني ان البريزه لا يوجد بها كهرباء وبحاجه لفحص.

ولكن قبل ان يتم فك البريزيه وفحص التوصيلات السلكية يجب أولا التأكد من ان القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك) الموجود في طابلون كهرباء المنزل والمغذي للبريزه يعمل بمعني انه في الوضع ON.

قد يهمك أيضا أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

2- مشكله في فيشة الغسالة 

فيشة الغسالة هي وسيله الربط بين المقبس وكابل الغسالة حيث تنتقل الكهرباء من المقبس الي كابل الغسالة عبر الفيشة ومن ثم اذا حدثت مشكله في الفيشة لن تقوم بدورها.
كما يجب الأشارة الي ان بعض انواع الغسالات تلتزم بوضع فيوز أمان في الفيشه بحيث تكون حماية الدائرة الكهربائية للغسالة تبدء من الفيشة فأذا حدثت مشكلة تكون العناصر الكهربائية للغسالة بعيده عنها.


3-مشكله في كابل التوصيل 

الكابل يستلم الكهرباء من الفيشة ويسلمها للغسالة وبالتالي اذا حدث قطع في ذلك الكابل لن تصل الكهرباء الي الغسالة لذلك يتم فحص الكابل باستخدام الافو ميتر علي وضع الصافرة (التوصيليه) للتأكد من سلامته وايضا سلامه توصيلاته الداخلية.


4-تلف وحده مانع الشوشرة 

بعض الغسالات لازالت تضع وحده مانع الشوشرة او ما يعرف بمكثف الشوشرة ومهمته ان يستلم الكهرباء من الكابل ويسلمها للغسالة (مسئول عن منع الشوشرة علي الاجهزة الاخري) فاذا حدث تلف له بمعني فتح في دائرته فلن تعمل الغسالة ولن تعمل شاشة الغسالة .

ويلجأ بعض الفنيين الي الغاءه من الدائرة في حاله كان لا يوصل التيار الكهربائي او هناك شورت في دائرته ولكن الأفضل  ان يتم استبداله ، ويتم فحصه باستخدام الملتميتر.

5-تلف في اطراف التوصيل الكهربائية

شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل
اطراف التوصيل الكهربائية في الغسالة الاتوماتيك

تصل الكهرباء الي اللوحه الالكترونية عن طريق اطراف توصيل فاذا خرجت من مكانها لن تصل الكهرباء ولن تعمل شاشه الغسالة ولا تعمل الغسالة.


6-تلف وحده الباور سبلاي 

تقوم وحده الباور سبلاي باستلام الكهرباء وتسليمها للكارت الالكتروني (تكون منفصله او مدموجه مع اللوحه الالكترونية حسب تصميم الغسالة) فاذا حدث ولم تعد هذه الوحده تقوم بدورها فلن تعمل شاشة الغسالة الاتوماتيك ولن تعمل الغسالة نهائيا.


7- تلف في اللوحه الالكترونية washing machine pcb

لاحظ ان الاجهزة الكهربائية بشكل عام تقوم علي اساس ان دائرة تسلم دائرة فأذا حدث تلف لعنصر في الكارت الالكتروني (حسب التصميم)  قد يؤدي ذلك الي عدم عمل شاشة الغسالة الاتوماتيك.


8- تلف شاشة الغسالة

قد يحدث وتكون الشاشة هي نفسها التي بها المشكله وتكون بحاجه الي استبدال بمعني ان الدائرة الكهربائية سليمة ولكن التلف الموجود بالشاشة او بتوصيلاتها في اللوحه الالكترونية .

هذه بعض الاحتمالات التي تسبب عطل شاشة الغسالة الأتوماتيك لا تعمل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة