-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق الاتوماتيك

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق الاتوماتيك
أسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق الاتوماتيك

الغسالة الفوق أتوماتيك انتشرت في كثير من البيوت لما لها من ميزات تلبي احتياجات فئات كثيرة ولكن مثلها مثل الغسالة الفول أتوماتيك لها اعطال ومن هذه الأعطال عدم دوران حله الغسالة وسنسعي عبر مقالنا هذا لتوضيح بعض الأسباب المؤدية لذلك.


أسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق الاتوماتيك


عدم دوران حلة الغسالة الفوق اتوماتيك يقصد به ان الغسالة تمتلئ بالماء ولا تعمل بمعني لا تبدء في برنامج الغسيل وذلك بان تدور الحلة لليمين واليسار لخلط الملابس مع المسحوق واحداث الاحتكاك الذي سيسبب تنظيف الملابس وفيما يلي بعض الأسباب التي تسبب عدم دوران حلة الغسالة.


سوء في التوصيلات السلكية
العنصر المسئول عن دوران حلة الغسالة هو المحرك الموجود اسفل الحلة وهذا المحرك تصل اليه الكهرباء عبر اسلاك توصيل كهربائية ومن ثم اذا حدث فصل او قطع في احد الاسلاك لن تدور حلة الغسالة الفوق اتوماتيك. وهنا نقول ان العطل هو وجود دائرة مفتوحه (سلكه قاطعه بالعامية)في الدائرة الكهربائية (الضفيرة). لذا يجب فحص الاسلاك الكهربائية أولا والتأكد من سلامة التوصيلات في الدائرة.


سقوط سير الحلة

اغلب الغسالات الفوق اتوماتيك تعتمد علي وجود سير ينقل حركه المحرك الي حلة الغسالة ومن ثم اذا حدث وسقط هذا السير فلن تنتقل حركه الدوران القادمة من المحرك الي حله الغسالة وبالتالي لن تدور الحلة بالرغم من المحرك تصله كهرباء ويعمل بكفاءة ولكن ببساطه عنصر الربط بين المحرك والحلة غير موجود .

مع ملاحظة ان هناك غسالات فوق اتوماتيك لا تعتمد علي السير في نقل حركة المحرك للحلة.

تلف طنبورة المحرك او طنبورة الحلة
طنبورة المحرك هي التي يتم تركيب سير نقل لحركه عليها وبالتالي اذا حدث تآكل في هذه الطنبورة بحيث أصبحت لا تحكم تثبيت السير عليها وعند دوران المحرك يخرج السير من مكانها وبالتالي لن تدور حلة الغسالة. ونفس الأمر لطنبورة الحله
ويجب اذا وجدنا السير خارج من مكانه ان نقوم بفحص هذه الطنبورة والطنبورة الأخرى فالسير مركب علي طنبورة المحرك من ناحية ومن الناحية الأخرى طنبورة الحلة لذا لا يصح تغيير سير الغسالة الفوق اتوماتيك قبل الوقوف علي السبب وراء تلفه او خروجه من مكانه.




تلف المكثف

في بعض الغسالات يوجد مكثف لمحرك الغسالة وهو أساسي في عمله بمعني اذا حدث ضعف في هذا المكثف قد لا يعمل المحرك .
لذا اذا كانت الغسالة تعتمد علي محرك له مكثف وحدث تلف لهذا المكثف لن تدور حله الغسالة لان المحرك لن يعمل.

قد يهمك أيضا ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 


تلف الفاصم الحراري (الاوفرلود)
في بعض الغسالات الفوق اتوماتيك يتواجد فيوز حراري ان صح التعبير مهمته فصل الكهرباء عن المحرك في حالة ارتفاع درجه الحرارة عن الحد المقنن ثم بعد ان يبرد المحرك يقوم الاوفرلود بوصل الكهرباء مره اخري بمعني انه يكون دائرة مفتوحة في حاله سخونة المحرك ولكن وضعه الطبيعي هو التوصيل (NC) .
ومن ثم اذا حدث تلف للافرلود واصبح مفتوح دائما لن تصل الكهرباء الي المحرك ولن يعمل ولن تدور حلة الغسالة  الفوق الاتوماتيك.




تلف الجيربوكس
في بعض الغسالات يقوم الجيربوكس او ناقل الحركة بنقل حركة المحرك بالعزم المطلوب لدوران الحلة بالحمولة الموجودة بها بمعني ان يكون ناقل الحركة كوسيط بين المحرك وحله الغسالة الفوق اتوماتيك اذا حدثت مشكلة بتروسه لن تدور الحلة.



تلف في ملفات المحرك
سواء كان محرك شربون او محرك دفع مباشر المستخدم في الغسالة الفوق اتوماتيك فكلاهما يعتمد علي الملفات في عمله ومن ثم اذا حدث تلف او فتح في الملفات داخل المحرك لن يعمل المحرك ومن ثم لن تدور حلة الغسالة الفوق اتوماتيك.


تلف مفتاح باب الغسالة
 اذا كانت الحلة تدور في مرحله الغسيل ولكن لا تدور في مرحله العصر فهذا قد يكون ناتج من مفتاح امان الباب ( lid switch) حيث في كثير من الغسالات الفوق اتوماتيك يسمح بدوان الحلة والباب مفتوح في مرحله الغسيل والشطف ولكن في مرحله العصر يتواجد مفتاح امان لا يسمح بإدارة الحلة اذا كان الباب مفتوح . 
فاذا كانت هناك مشكلة في اغلاق الباب بشكل صحيح لن تدور حله الغسالة الفوق اتوماتيك في مرحله العصر وأيضا اذا كان ا lid switch تالف لن تدور الحلة.


زيادة كمية الملابس في الحلة عن الحد المسموح  

للغسالة حمولة محدده من الملابس في الغسلة يجب ان لا تزيد عليها كمية الملابس الموضوعة في حله الغسالة مع ملاحظة ان الغسالة قد تعمل والحلة تدور في الفترة الاولي من تشغيل الغسالة (الغسالة جديده) ولكن مع مرور الوقت سيضعف المحرك الي ان يصل للدرجة ان لا يدير الحلة بالحمل الموجود بداخلها .لذا يجب الالتزام بحمولة الغسالة المذكورة في كتيب إرشادات الغسالة.



ضعف الفولتية (الكهرباء)
لتدور حله الغسالة الفوق أتوماتيك يجب ان تصل كهرباء الي محرك الغسالة بفولتية محدده ليستطيع انتاج عزم الدوران الذي تحتاجه الغسالة لتدوير الحلة بالحمل ومن ثم اذا كانت الفولتية اقل من المطلوب قد يتسبب ذلك في عدم قدرة المحرك علي تدوير حله الغسالة.

تلف في الكارت الالكتروني 
المسئول عن إدارة الغسالة الفوق اتوماتيك هو اللوحة الالكترونية (عقل الغسالة الفوق اتوماتيك)حيث هي التي ترسل الكهرباء الي المحرك عندما يرسل مفتاح الضغط (حساس مستوي الماء ويعرف ابضا باسم الليفل و البرشر ) إشارة كهربائية تفيد بأن الحلة أصبحت ممتلئة بالماء بالكمية المطلوبة، وهنا مفترض ان يقوم الكارت الالكتروني بأرسال الكهرباء للمحرك بكيفية تجعله يدور لليمين فتره قليله ثم الي اليسار وهكذا ليحدث التنظيف (هذا يكون في فوم الغسيل) .

ولكن اذا كان هناك مشكلة في الكارت الالكتروني قد لا يرسل الكهرباء ومن ثم لن تدور حله الغسالة او قد نجد الحلة تدور في اتجاه واحد فقط وذلك أيضا يكون بسبب مشكلة في احدي دوائر الكارت الالكتروني .

لاحظ ان في سرعة العصر يعمل المحرك بالسرعة المحددة من قبل المستخدم ولكن في اتجاه واحد ومن الوارد ان لا تدور الحلة في مرحله العصر بالرغم من دورانها في مرحله الغسيل او الشطف ولكن ويكون الشك هنا أيضا في دائرة العصر في الكارت الالكتروني. وينصح بفحص مخارج الكارت للمحرك وأيضا عنصر التحكم سواء كان ريلاي او غير ذلك.

هذه أشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم دوران حلة الغسالة الفوق اتوماتيك سواء كان ذلك في مرحلة الغسيل او الشطف او العصر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة