recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي

فائدة المكثف في الموتور.
ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 

يمكن ان تستخدم المكثفات لتحسين خواص وأداء المحرك الكهربائي (المحرك الحثي احادي الوجه) وذلك أثناء بدء الحركة أو أثناء التشغيل أو كليهما، اعتمادا على حجم ونوع المكثف المستخدم وطريقة توصيله وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي فائدة المكثف في الموتور.

ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي؟

يعتبر المكثف (ويعرف أيضا باسم الكوندنسر و المتسعة الكهربائية والكابستور capacitor) أحد الأجهزة الكهربائية الهامه والغرض منه زيادة السعة الكهربائية في الدائرة ، بمعني أوضح المكثف عنصر شحن وتفريغ للكهرباء ويتم استخدامه علي هذا الأساس في الدوائر الكهربائية المختلفة .

ويتكون المكثف في أبسط أشكاله، من صفيحتين معدنيتين متوازيتين يفصل بينهما طبقة من العازل إما من الهواء أو من أي ماده عازله أخرى ، وتكون احدى هاتين الصفيحتين مشحونة وتسمى بالصفيحة المجمعة وتوصل بشحنه موجبة ، وتوصل الصفيحة الأخرى ارضيا وتسمى الصفيحة المكثفة وتوصل بتأثير شحنه سالبة اما الفارق بين الصفيحتين تسمى فرق الجهد التأثيري، فإن كان المكثف مؤلفا من عدة صفائح فإن الجهد الكلي يساوي المجموع الجبري للجهود بين تلك الصفائح وهناك عدة أنواع من المكثفات المشبع وتلف الألواح المعدنية مع الورق وتوضع داخل غلاف أسطواني الشكل أو متوازي مستطيلات. ويزود في نهاية اللوحين بأطراف توصيل. ويثبت المكثف على جسم المحرك.

يستعمل لفظ المكثف ليصف طريقة تشغيل المحرك. حيث يستخدم المكثف في بعض المحركات كجهاز بدء الحركة ويطلق عليها في هذه الحالة محركات ذات مكثف البدء. وفي بعض المحركات يستمر المكثف في العمل مع المحرك ويطلق عليها في هذه الحالة محركات ذات مكثف البدء ( الدائم ) والحركة. ووظيفة المكثف هي ان يعمل على تكثيف الكهرباء وخزنها، أي يعمل كوحدة تخزين للكهرباء.



مكثف بدء الحركة Capacitor –Start Motor

يحتوي المحرك ذ مكثف بدء الحركة على ملفات رئيسة وملفات مساعدة على العضو الثابت، الزاوية بين تياري الملفين، نحصل عليها بواسطة مكثف موصل على التوالي مع الملفات المساعدة، حيث يتم فصل الملف المساعد بعد بدء الحركة ، وبالتالي يمكن تصميم الملفات المساعدة والمكثف، بحيث يكون تشغيلهما تشغيلا متقطعا، مما يساعد على تقليل كلفة كل منهما ومن الممكن
استخدام مكثف بدء الحركة ذو القيمة المناسبة، التي تجعل تيار الملفات المساعدة، يتقدم عن تيار الملفات الرئيسة(عند سكون العضو الدوار ) بزاوية مقدارها تسعون درجة كهربائية، وبذلك نحصل على خصائص محرك متزن ذو وجهين عند بدء الحركة.
ومن مميزات استخدام المكثف في بدء الحركة  العزم الكبير المتولد عند بدء الحركة، حيث يبدأ المحرك الدوران والملفين موصلين مما يعطي عزم دوران كبير ثم تفصل الملفات المساعدة ويستمر المحرك في الدوران بالملف الرئيسي فقط أثناء التشغيل. يستخدم هذا النوع من المحركات في الضواغط والمضخات والثلاجات، وأجهزة التبريد والتكييف وفي الأحمال التي تتطلب عزما كبيرا لبدء 
حركتها. 


المحرك ذو المكثف الدائم Permanent-Capacitor Motor


في المحرك ذو المكثف الدائم تظل الملفات المساعدة عاملة مع الملفات الرئيسة أثناء التشغيل المستمر للمحرك، فيمكن تبسيط تركيب المحرك، بالاستغناء عن مفتاح الطرد المركزي حيث تصمم الملفات المساعدة والمكثف على أساس التشغيل المستمر، بحيث يصبح المحرك مكافئ لمحرك مثالي ذو وجهين عند حمل بعينه، فيختفي وجود المجال الخلفي مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة، كما تختفي أيضا الضجة التي كان يسببها المجال الخلفي، فتكون النتيجة محرك هادئ الصوت أثناء التشغيل، كما يؤدي استخدام المكثف الدائم إلى تحسين معامل القدرة أثناء التشغيل ويستخدم هذا النوع من المحركات في التطبيقات التي تتطلب هدوء في الصوت أثناء تشغيلها.

 

المحرك ذو المكثفين Two-Values Capacitor Motor

توصيل المحرك ذو المكثفين
توصيل المحرك ذو المكثفين

عند استخدام مكثفين أحدهما يستخدم أثناء فترة البدء فقط، والآخر يستمر عمله أثناء التشغيل المستمر للمحرك، يمكننا الحصول على أفضل خواص للمحرك، أثناء فترتي البدء والتشغيل معا. ا يستخدم المكثف C1 من النوع الورقي المشبع بالزيت ويوصل على
التوالي بصفة مستديمة ، مع الملفات المساعدة لتحسين خواص التشغيل. كما يستخدم المكثف C2 من النوع ذي السائل الكهربي لتحسين عزم بدء الحركة، حيث يوصل مع مفتاح طرد مركزي خاص به، على التوازي مع المكثف الدائم، ليعملا معا أثناء فترة البدء
، ويعتبر هذا النوع من المحركات أكثر تكلفة من الأنواع السابقة، ويستخدم في التطبيقات التي تتطلب تشغيلا هادئا مع عزم كبير لبدء الحركة.

تلف المكثف 

إذا لوحظ ضع عزم المحرك او ان المحرك لا يدور او لا يستطيع بدء الدوران او صدر من المحرك طنينا ثم تلف المصهر(الفيوز) بعد توصيل التيار بفترة قصيرة فإن الاحتمال كبير في وجود مكثف تالف . وأفضل طريقة هي استبدال المكثف بغيره له نفس المعدل ، ثم محاولة تشغيل المحرك .
وفى المحرك ذو المكثفين إدا لم يدور المحرك بصورة طبيعية بعد بدء حركته يدويا فيجب الشك في احتمال وجود تلف في مكثف البدء ومكثف التشغيل أو الإثنين معا .

ملاحظات هامة علي مكثفات المحرك :

  • يجب ألا يزيد الجهد الكهربائي للمكثف عند الجهد المصمم له لأنه لو زاد سينهار العازل بين اللوحين ويتلف المكثف بالإضافة إلى خسائر أخرى قد تلحق بالدائرة.
  • يجب أن تكون سعة المكثف بعد قياس سعته باستخدام جهاز قياس المكثف أن لا تزيد على 10% ولا تنقص عن 5% من القيمة المكتوبة على المكثف .
  • يوجد مكثفات متعددة السعة بمعني ان المكثف به 4 اطراف مثلا كما في مكثف محرك الغسالة النصف اتوماتيك بحث ان يكون هناك سعتين واحده لمحرك الغسيل والأخرى لمحرك العصر ويكون مبين علي المكثف طرفي كل منهم. وهناك أيضا مكثف ذو سعة مزدوجة والسعة بثلاث أطراف. ومكثف ذو سعة مزدوجة والسعة بأربعة أطراف.
  • بالنسبة للمكثفات الكهربائية لمحرك ضواغط التبريد تضع معظم الشركات التي تصنع الكباستور علامة مميزة وهي نقطة أو سهم أو شرطة تدل على طرف R لأنه لو تم عكس الأطراف فإنه يؤدي إلى تلف المكثف وكذلك ملفات المحرك الضاغط . 
  • إذا كان الكباستور لا توجد به مقاومة تسرب يجب وضع مقاومة تسرب. 
google-playkhamsatmostaqltradent