recent
أخبار ساخنة

وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي

فائدة المكثف في الموتور.
ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 

يمكن ان تستخدم المكثفات لتحسين خواص وأداء المحرك الكهربائي (المحرك الحثي احادي الوجه) وذلك أثناء بدء الحركة أو أثناء التشغيل أو كليهما، اعتمادا على حجم ونوع المكثف المستخدم وطريقة توصيله وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي فائدة المكثف في الموتور.
 

وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 


يعتبر المكثف (ويعرف أيضا باسم الكوندنسر و المتسعة الكهربائية والكابستور capacitor) أحد الأجهزة الكهربائية الهامه؛ وذلك لأن الغرض منه زيادة السعة الكهربائية في الدائرة ، بمعني أوضح المكثف عنصر شحن وتفريغ للكهرباء ،ويتم استخدامه علي هذا الأساس في الدوائر الكهربائية المختلفة .


بمعني لنتخيل ان المكثف هذا عبارة عن مخزن فارغ لا يوجد به شيء، سنقوم بتخزين الشحنات فيه ، في البداية سنستطيع إدخال كمية كبيرة من الشحنات (التيار الكهربي) دفعة واحدة؛ فالمخزن فارغ ، ولا يوجد مانع يمنعنا من ذلك كالمقاومة الكهربائية ، ولكن بعد فتره سيمتلئ هذا المخزن ولا نستطيع إدخال شحنات كما كنا ندخل في البداية فالباب اصبح مغلق. وبعد شحن المكثف يقوم بالاحتفاظ بهذه الشحنة ، وعندما نقوم بتوصيلة بدائرة نجد المكثف يقوم بالتفريغ ، بمعني يعمل كما لو كان بطارية ، ولكن لفتره زمنية ، حيث يقوم بتفريغ الشحنة إلي ان يصل إلى صفر فولت ،لذا نقول عنه عنصر شحن وتفريغ . وما يهمنا انه يتم الاستفادة من ذلك في تشغيل المحركات الكهربائية. كما سنوضح.


ويتكون المكثف في أبسط أشكاله، من صفيحتين معدنيتين متوازيتين يفصل بينهما طبقة من العازل، إما من الهواء ،أو من أي ماده عازله أخرى ، وتكون احدى هاتين الصفيحتين مشحونة وتسمى بالصفيحة المجمعة، وتوصل بشحنه موجبة ، وتوصل الصفيحة الأخرى ارضيا وتسمى الصفيحة المكثفة، وتوصل بتأثير شحنه سالبة، اما الفارق بين الصفيحتين يسمى فرق الجهد التأثيري، فإن كان المكثف مؤلفا من عدة صفائح فإن الجهد الكلي يساوي المجموع الجبري للجهود بين تلك الصفائح .


يستعمل لفظ المكثف ليصف طريقة تشغيل المحرك؛ حيث يستخدم المكثف في بعض المحركات كجهاز بدء الحركة ،ويطلق عليها في هذه الحالة محركات ذات مكثف البدء. 

وفي بعض المحركات يستمر المكثف في العمل مع المحرك ويطلق عليها في هذه الحالة محركات ذات مكثف البدء ( الدائم ) والحركة. ووظيفة المكثف هي ان يعمل على تكثيف الكهرباء وخزنها، أي يعمل كوحدة تخزين للكهرباء.

ويثبت المكثف على جسم المحرك.


مكثف بدء الحركة Capacitor –Start Motor 

يحتوي المحرك ذ مكثف بدء الحركة على ملفات رئيسة وملفات مساعدة على العضو الثابت، الزاوية بين تياري الملفين، نحصل عليها بواسطة مكثف موصل على التوالي مع الملفات المساعدة، حيث يتم فصل الملف المساعد بعد بدء الحركة ، وبالتالي يمكن تصميم الملفات المساعدة والمكثف، بحيث يكون تشغيلهما تشغيلا متقطعا، مما يساعد على تقليل كلفة كل منهما ومن الممكن استخدام مكثف بدء الحركة ذو القيمة المناسبة، التي تجعل تيار الملفات المساعدة، يتقدم عن تيار الملفات الرئيسة(عند سكون العضو الدوار ) بزاوية مقدارها تسعون درجة كهربائية، وبذلك نحصل على خصائص محرك متزن ذو وجهين عند بدء الحركة.

ومن مميزات استخدام المكثف في بدء الحركة العزم الكبير المتولد عند بدء الحركة، حيث يبدأ المحرك الدوران والملفين موصلين مما يعطي عزم دوران كبير ثم تفصل الملفات المساعدة ويستمر المحرك في الدوران بالملف الرئيسي فقط أثناء التشغيل. يستخدم هذا النوع من المحركات في الضواغط والمضخات والثلاجات، وأجهزة التبريد والتكييف وفي الأحمال التي تتطلب عزما كبيرا لبدء حركتها.




المحرك ذو المكثف الدائم Permanent-Capacitor Motor


في المحرك ذو المكثف الدائم تظل الملفات المساعدة عاملة مع الملفات الرئيسة أثناء التشغيل المستمر للمحرك، فيمكن تبسيط تركيب المحرك، بالاستغناء عن مفتاح الطرد المركزي حيث تصمم الملفات المساعدة والمكثف على أساس التشغيل المستمر، بحيث يصبح المحرك مكافئ لمحرك مثالي ذو وجهين عند حمل بعينه، فيختفي وجود المجال الخلفي مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة، كما تختفي أيضا الضجة التي كان يسببها المجال الخلفي، فتكون النتيجة محرك هادئ الصوت أثناء التشغيل، كما يؤدي استخدام المكثف الدائم إلى تحسين معامل القدرة أثناء التشغيل ويستخدم هذا النوع من المحركات في التطبيقات التي تتطلب هدوء في الصوت أثناء تشغيلها.





المحرك ذو المكثفين Two-Values Capacitor Motor

توصيل المحرك ذو المكثفين
توصيل المحرك ذو المكثفين           

عند استخدام مكثفين أحدهما يستخدم أثناء فترة البدء فقط، والآخر يستمر عمله أثناء التشغيل المستمر للمحرك، يمكننا الحصول على أفضل خواص للمحرك، أثناء فترتي البدء والتشغيل معا. ا يستخدم المكثف C1 من النوع الورقي المشبع بالزيت ويوصل على
التوالي بصفة مستديمة ، مع الملفات المساعدة لتحسين خواص التشغيل. كما يستخدم المكثف C2 من النوع ذي السائل الكهربي لتحسين عزم بدء الحركة، حيث يوصل مع مفتاح طرد مركزي خاص به، على التوازي مع المكثف الدائم، ليعملا معا أثناء فترة البدء
، ويعتبر هذا النوع من المحركات أكثر تكلفة من الأنواع السابقة، ويستخدم في التطبيقات التي تتطلب تشغيلا هادئا مع عزم كبير لبدء الحركة.


علامات تلف المكثف 

المكثف كما ذكرنا يلعب دور بالغ الأهمية في عمل المحرك ، وذلك سواء كان مكثف بدء ام مكثف تشغيل (دائم) وبالتالي فعندما يكون هناك ضعف أو تلف في المكثف تظهر بعض الاعراض علي المحرك نذكر منها :
  •  المحرك لا يدور
  • ضعف عزم المحرك
  • لا يستطيع بدء الدوران
  •  يصدر من المحرك طنينا و لا يدور
  • تلف المصهر(الفيوز)  وذلك بعد توصيل التيار بفترة قصيرة ؛حيث يكون الاحتمال كبير في وجود مكثف تالف. 
  • في المحرك ذو المكثفين إدا لم يدور المحرك بصورة طبيعية بعد بدء حركته يدويا فيجب الشك في احتمال وجود تلف في مكثف البدء ومكثف التشغيل أو الإثنين معا .

ويلجا كثير من المتخصصين في الصيانة لفكرة استبدال المكثف بغيره له نفس القيمة والمواصفات ، ثم محاولة تشغيل المحرك ، لمعرفة إذا كان المكثف هو السبب أم لا .




ملاحظات هامة علي مكثفات المحرك

  • يجب ألا يزيد الجهد الكهربائي للمكثف عند الجهد المصمم له لأنه لو زاد سينهار العازل بين اللوحين ويتلف المكثف بالإضافة إلى خسائر أخرى قد تلحق بالدائرة.
  • يجب أن تكون سعة المكثف بعد قياس سعته باستخدام جهاز قياس المكثف أن لا تزيد على 10% ولا تنقص عن 5% من القيمة المكتوبة على المكثف .
  • يوجد مكثفات متعددة السعة بمعني ان المكثف به 4 اطراف مثلا كما في مكثف محرك الغسالة النصف اتوماتيك بحث ان يكون هناك سعتين واحده لمحرك الغسيل والأخرى لمحرك العصر ويكون مبين علي المكثف طرفي كل منهم. وهناك أيضا مكثف ذو سعة مزدوجة والسعة بثلاث أطراف. ومكثف ذو سعة مزدوجة والسعة بأربعة أطراف.
  • بالنسبة للمكثفات الكهربائية لمحرك ضواغط التبريد تضع معظم الشركات التي تصنع الكباستور علامة مميزة وهي نقطة أو سهم أو شرطة تدل على طرف R لأنه لو تم عكس الأطراف فإنه يؤدي إلى تلف المكثف وكذلك ملفات المحرك الضاغط . 
  • إذا كان الكباستور لا توجد به مقاومة تسرب يجب وضع مقاومة تسرب. 

google-playkhamsatmostaqltradent