recent
أخبار ساخنة

اسباب احتراق المحرك الكهربائي (معلومات هامه جداً)

اسباب احتراق المحرك الكهربائي
اسباب احتراق المحرك الكهربائي

الموتور اتحرق هي مصطلح مشهور بين الناس للدلاله علي تلف المحرك ويكون علي الأغلب المقصود به ان ملفات المحرك قد تلفت وأصبح المحرك بحاجه الي اعاده لف ، وبعد ان يعاد لف ملفات المحرك يعود للعمل من جديد . وسنتعرف في هذا المقال علي الاسباب التي تؤدي الي احتراق المحركات الكهربائية.

اسباب احتراق المحرك الكهربائي

الملف في الموتور هو مجموعة من لفات السلك المعزول بطبقة من الورنيش تلف في اتجاه واحد، ويكون للملف الواحد جنبان، يوضع كل منهما في مجرى، وتسمى الخطوة بين جنبي الملف بخطوة اللف. وهناك عوامل عدة وأسباب كثيرة تؤدي إلى تضرر ملفات المحرك ومنها ما يلي :


زيادة حمل المحرك عن المقدر له.

للمحرك حمل محدد ولا يجب التحميل عليه بأكثر من ذلك ، فمثلاً اذا كانت الغسالة 8 كيلو لا يعقل ان توضع فيها ملابس 10 كيلو وايضا نجد الشركات توضح انه في حاله غسيل بطانية يجب ان تكون نصف حموله الغسالة تقريبا فمثلا تكون 4 او 5 كيلو في حاله الغسالة ال8كيلو ونجد ذل موضح في كتيب الاستخدام .
والتمادي في زياده التحميل علي المحرك انه سيعمل ليدور بالحمل الذي هو اكبر من قدرته فترتفع حرارة الملفات وينهار العزل ويحترق الموتور ويصبح في حاجه الي اعاده لف .





العمل المستمر دون توقف لفترات طويلة.

كل محرك تم تصميمه ليعمل لمده زمنية محدده فهناك محركات صممت لتعمل دقائق قليله ومحركات اخري صممت لتعمل ساعات ، وزياده مده تشغيل المحرك عن المقرر له ستؤدي في النهاية الي احتراق ملفات المحرك.



ارتفاع درجة الحرارة الزائد.

الحرارة الزائده هي السبب الفعلي لاحتراق ملفات المحرك وهي تنتج من التحميل الزائد او وجود عائق يمنع الدوران او غير ذلك من الاسباب ولكن يجب ان نوضح ان تشغيل الجهاز في بيئة حارة له تأثير كبير علي ارتفاع حرارة المحرك بمعني ان المحركات تصنع لتأدية غرض محدد في بيئة محدده فمثلا لا يصح ان يتم وضع خلاط او مدرب بيض او حتي غسالة بجوار فرن يعمل ويصدر حرارة عالية ففي هذه الحاله سترتفع حرارة المحرك حتي وهو لا يعمل وعند تشغيله قد يحدت انهيار للعزل الموجود علي الملفات ويحترق الموتور.


تراكم الاتربة والأوساخ على الملفات.

قد يكون السبب وراء تلف ملفات المحرك هو تراكم الاتربة والاوساخ علي ملفات المحرك فعندما يعمل المحرك تقلل هذه الأوساخ في الفقد الحراري فالمحرك صمم علي اساس ان المفات سترتفع درجه حرارتها الي حد معين وستفقد من هذه الحرارة ولكن عندما تتراكم الأوساخ علي الملفات تزيد من الحرارة وبالتالي مع مرور الوقت تؤدي الي تلف ملفات المحرك، وهذا عاده يحدث عند تشغيل المحرك في بيئة مليئة بالاتربه او تم تخزينه في مكان غير مناسب.



استخدام أدوات حادة عند إصلاح الملفات.

احيانا تحدث أعطال صغيرة في المحرك كتلف الفيوز الحراري او تلف المكثف أو ان المحرك بحاجه الي تغيير كراسي المحور (الجلب او البلي) ولكن يحدث اثناء ذلك اتلاف للملفات نتيجه استخدام أداة حاده في الاصلاح وهذا قليلاً ما يحدث ولكنه وارد الحدوث وخاصه عندما يحاول مالك الجهاز القيام بعملية الاصلاح دون الرجوع الي فني متخصص.



تعرض الملفات للارتجاج الزائد والصدمات.

قد يكون السبب في تلف الملفات هو حدوث كثير من الصدمات للمحرك بشكل متكرر مما ادي الي احداث خلل في اتزان المحرك وبالتالي هذه الخلل يؤدي الي عمل المحرك بحمل اضافي نتيجه الخلل في الاتزان وسنتهي الامر باحتراق ملفات المحرك بخلاف المشاكل الميكانيكية التي ستحدث في المحرك ولكن مع تجاهل المشكلة سيحترق الموتور.





استخدام مواد كيماوية عند تنظيف الملفات.


يجب ان يقوم بصيانة المحركات فني علي علم وذو خبرة فتنظيف الملفات امر طبيعي ولكن استخدام مواد كيمائية دون علم بما قد تحدثه في عزل الملفات قد يكون هو السبب وراء احتراق الموتور.




تماس الأرضي

حدوث تماس الأرضي وهو تضررعازل الملفات في ثابت المحرك فتصبح الملفات متصلة مباشرة مع الغلاف (الجسم) الخارجي للمحرك وهو ما يجعل هذا الغلاف حيا و حاملا لكهرباء كالملفات. فإذا كان هذا الغلاف متصلاً بالأرض عبر وسيلة حماية فان فيوز الحماية في دائرة هذا المحرك سيفصل ويتوقف المحرك عن العمل .
اما اذا لم يكن موصلا بالأرض فان المحرك يظل يعمل وهذا يصبح خطرا مهددأ لحياة الإنسان ان هو لامس جسم هذا المحرك سوف تضربه الكهرباء، وتصعقه إذا عبر جسمه تيار الخطاء الى الأرض.


قصر الدائرة

قصر الدائرة (Short Circuit) هو أحد الأعطال الكهربائية التي تصيب المحرك وأكثرها خطرا لذلك يجب قبل القيام بأعمال الصيانة الكهربائية للمحرك وبعد الإصلاح أيضا فحص دوائر ملفاته بحثا عن القصورات وعلاجها قبل اتساعها.
وقصر الدائرة يعني ان التيار لا يكمل مساره الطبيعي خلال الدائرة المعينة بل يختصر هدا المسار عبر جزء منها وهو ما يؤدي إلى زيادته (التيار) زيادة كبيرة وفجائية فينتج عن مرور تيار القصر في الملف في البداية تصاعد الدخان نتيجة احتراق عازل الأسلاك ويزداد هذا الاحتراق حتى يعم كل اللفائف فتنهار الملفات وتحترق اذا لم يتم تدارك ذلك في حينه.


ارتفاع الفولتية عن المقررة للمحرك

كما تعرف ان المحرك الكهربائي هو آلة كهربائية تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية. وتعمل معظم المحركات الكهربائية من خلال التفاعل بين المجال المغناطيسي للمحرك والتيار الكهربائي في سلك متعرج لتوليد القوة على شكل عزم دوران مطبق على عمود المحرك.

وإذا كان المحرك الكهربائي يعمل بجهد كهربائي مرتفع للغاية ، فإن التيار الزائد المتدفق عبر اللفات يمكن أن يتسبب في سخونتها وحرقها.

هذه اشهر الاسباب التي تؤدي الي احتراق المحرك الكهربائي ولكن في الحقيقه كثير من حالات احتراق الموتور يكون السبب فيها سوء الاستخدام مثل التحميل الزائد علي المحرك او وضع المحرك في مكان سيئ التهوية لذا ينصح بالالتزام بتعليمات التشغيل التي تقدمها الشركات المصنعه للمحركات او الاجهزة الكهربائية التي تتعتمد في عملها علي المحرك الكهربائي.
google-playkhamsatmostaqltradent