-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

لماذا يستخدم التيار المتردد في المنازل

لماذا يستخدم التيار المتردد في المنازل
لماذا يستخدم التيار المتردد في المنازل
التيار الكهربائي المستخدم في المنازل هو التيار المتردد (ويعرف ايضا بالمتناوب والمتغير) وبالانجليزية هوAlternating Current وهو تيار يتغير في القيمة والأتجاه دوريا ولكن لماذا يستخدم هذا النوع في المنازل؟


لماذا يستخدم التيار المتردد في المنازل


مبدئيا التيار الكهربائي نوعين وهما تيار مستمر وله الاسبقية التاريخية ،وهو التيار المستخدم في البطاريات ،حيث كان السبق لتوماس اديسون، والنوع الثاني هو التيار المتردد، ومكتشفه هو العالم الكبير نيكولا تسلا ، وهو المستخدم في المنازل والتطبيقات الصناعية وذلك لعده اسباب نذكر منها:

  • يتم انتاج التيار المتردد عن طريق مولدات تحول الطاقة الميكانيكية الي طاقة كهربائية و يكون خرجها تيار متردد.
  • سهولة  توليد  التيار المتردد بقيم مختلفه وسهولة  تغيير فيمته من قيمه لاخري بمعني سههوله رفع قيمته او خفضها عن طريق المحولات علي خلاف التيار المستمر الذي نحتاج لتحويله دوائر معقده ومكلفه.
  • سهوله نقل التيار المتردد لمسافات طويله علي خلاف التيار المستمر الذي يفقد كثير من طاقته خلال النقل فالتیار المتردد  ( ~ )  یغیر اتجاھه بشكل دائم من الموجب إلى السالب، فیتردد فى شبكات الإمداد بالطاقة الكھربائیة خمسون أو ستون مرة فى الثانیة . و ھذا یعرف بعدد الذبذبات فى الثانیة أو التردد .ووحدة التردد ھي الھرتزHZوتساوى ذبذبة واحدة فى الثانیة ومن ثم  يكون الفاقد فى التيار المتردد  أقل عن المستمر.
  • امكانيه تحويل التيار المتردد الي تيار مستمر بسهوله ولذا نجد الاجهزة الكهربائية المنزلية تعمل علي تيار متردد والاجهزة التي تعمل علي تيار مستمر يكون بداخلها دائرة توحيد صغيرة لتحول التيار المتردد لمستمر.
  • الحاجه الي اسلاك سميكة عند نقل التيار المستمر وبالتالي تكلفه اعلي.
مع العلم ان هذا قد يتغير بسبب انتشار توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية, بمعني ان الكهرباء اصبحت تنتج في كثير من البيوت ومن ثم اصبحت سهوله النقل عنصر غير مؤثر في التفضيل بين التيار المتردد والمستمر فالكهرباء اصبحت تنتج منزليا في شكل تيار مستمر, واضف الي ذلك انه مع التطور اصبحت العناصر الالكترونية في اغلب الاجهزة المنزلية وهي تعمل علي تيار مستمر ومن ثم قد نعاصر تحول كبير في نوعيه التيار الكهربائي المستخدم في المنازل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة