recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين الدائرة الكهربائية المفتوحة والدائرة المغلقة ودائرة القصر

admin
الصفحة الرئيسية
الدائرة الكهربائية المفتوحة والدائرة الكهربائية المغلقة ودائرة القصر (الشورت) من أشهر الكلمات التي تتردد كثيرا علي السنه المختصين في الكهرباء والالكترونيات ولا سيما العاملين في الصيانة فالمفاهيم الثلاثة في غايه الأهمية كما سنوضح.



الدائرة الكهربائية المفتوحة open circuit

ما الفرق بين الدائرة الكهربائية المفتوحة والدائرة المغلقة ودائرة القصر
الدائرة الكهربائية المفتوحة open circuit 

الدائرة الكهربائية المفتوحة هي الدائرة التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي من مصدر الكهرباء الي عناصر الدائرة بمعني لدينا مصباح ونريد تشغيله وقمنا بتوصيله ببطارية وقمنا بتوصيل مفتاح للتحكم في عمل المصباح فعند الضغط عليه يعمل المصباح وعند الضغط عليه في اتجاه الفصل يغلق المصباح ما يحدث هنا ان المفتاح ينشئ دائرة مفتوحه بمعني يكون مثل السلك المقطوع لا يوصل الكهرباء.

وتعتبر الدائرة الكهربية المفتوحة واحده من اكثر الأعطال انتشارا في الكهرباء المنزلية و الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثال علي ذلك

الجهاز لا يعمل أو لنقول مثلا الخلاط الكهربائي لا يعمل 

العطل المحتمل هنا هو الدائرة المفتوحة ويكون سببها مثلا التالي:

  •  قطع في الاسلاك
  •  تلف المفتاح فأصبح في وضع فصل الكهرباء بشكل مستمر
  •  ترامل التوصيل لا تصل المحرك وبالتالي لن يعمل الخلاط 

وهكذا ويتم تشخيص العطل علي هذا الأساس

مثال آخر

الكمبيوتر لا يعمل 

هنا يكون الشك في الأسلاك والفيوز الموجود داخل الباور سبلاي او مفتاحه او نقاط التوصيل الأساسية وهكذا.


مثال آخر 
الكهرباء مفصولة عن جزء في المنزل 

هنا يكون الشك في وجود فتح في الدائرة المغذية لهذا الجزء وتكون الاحتمالات كالاتي:
  • خروج السلك من المفتاح الاتوماتيك 
  • تلف المفتاح الاتوماتيك فاصبح يشكل فتح في الدائرة حتي وهو في وضع توصيل 
  • قطع في الاسلاك الواصلة للغرفة المفصول عنها الكهرباء.

لاحظ اننا لم نقم بتشخيص العطل بشكل كامل، فهناك مسببات اخري ولكن منها الدائرة المفتوحة.



الدائرة الكهربائية المغلقة closed circuits

ما الفرق بين الدائرة الكهربائية المفتوحة والدائرة المغلقة ودائرة القصر
الدائرة الكهربائية المغلقة   closed circuits 


وهي الوضع الطبيعي لتعمل الدائرة الكهربائية حيث فيها تصل الكهرباء لجميع عناصر الدائرة بمعني أنها تسمح بمرور التيار فيها والعودة مره أخرى الى مصدر الكهرباء.

بمعني أن الدائرة الكهربائية المغلقة هي نظام يتكون من مجموعة من المكونات الكهربائية المتصلة بالكامل، حيث يتدفق التيار الكهربائي عبرها بشكل مستمر. تشمل المكونات الشائعة في الدوائر الكهربائية المغلقة مصدر الطاقة (مثل البطارية أو محول الكهرباء) والأسلاك الموصلة والمقاومات والمكثفات والملفات اللولبية والمفاتيح والمؤشرات والمكونات الإلكترونية الأخرى. 

عندما تكون الدائرة مغلقة، يتم تمرير التيار من مصدر الطاقة عبر المكونات لتحقيق وظائف محددة مثل تشغيل الأجهزة الكهربائية أو إنتاج الضوء أو الحرارة. بمعني يجب ان تكون الدائرة مغلقة حتي تعمل الأجهزة الكهربائية .


دائرة القصر short circuits

ما الفرق بين الدائرة الكهربائية المفتوحة والدائرة المغلقة ودائرة القصر
دائرة القصر short circuits

القفلة أو الشورت كما يسميها البعض ،وهي احد اكثر الأعطال انتشار وهي ببساطه اتصال نقطتين في الدائرة الكهربائية ليس من المفترض ان يكونا متصلين كهربيا. ولكن يجب ان نفرق بين نوعين من القصر وهما القصر العمومي والقصر المحدود بمعني:

أنواع الشورت سيركت

 
الشورت العمومي

وفقاً لقانون اوم كلما انخفضت المقاومة (وحده قياسها الاوم) زاد شده التيار( وحده قياسه الامبير) ؛و من ثم في حاله توصيل وصله سلكيه بين طرفي مصدر التيار الكهربائي فان مقاومة الوصلة السلكية تكون صفرية ويرتفع التيار الكهربائي بشكل كبير حتي ينصهر فيوز الحماية من شده التيار المار فيه.


وفي حاله لم يكون هناك فيوز علي مدخل الدائرة لحمايتها فأن اضعف جزء في الدائرة سينصهر نتيجة ارتفاع التيار وهنا نقول حدث قصر عمومي أو شورت سيركت .

القصر المحدود  

نقصد ان يكون الشورت علي جزء بعينه في الدائرة الكهربائية مثلا لدينا مفتاح كهربائي يقوم بتشغيل حملا ما ,تم توصيل وصله سلكيه بين طرفيه فماذا سيحدث بالطبع سيصبح المفتاح في وضع التوصيل دائما بمعني انه تم الغاء المفتاح بالرغم من وجوده في الدائرة.


لاحظ ان توصيل وصله سلكيه بين طرفي عنصر كهربائي تعرف بعمل كوبري وهي احدي طرق كشف الأعطال ويتم ذلك بهدف معرفه اذا كان هذا العنصر يوصل التيار الكهربائي ام لا فاذا عمل الجهاز نعرف ان هناك فتح في الدائرة قد يكون من العنصر المعمول عليه كوبري(شورت) او فك في التوصيلات السلكية او قطع في الاسلاك، واستطعنا تحديد ذلك بعمل قصر علي طرفيه.


ولاحظ أيضا ان القصر قد يكون هو العطل، بمعني انه لو لدينا مفتاح كهربائي يتحكم في عمل لمبة وعند توصيل الكهرباء نجد اللمبة تضئ والمفتاح مغلق فهذا يعني انه علي الاغلب يوجد شورت (قصر) في المفتاح فاصبح يوصل الكهرباء بشكل دائم.


لذا عندما نسمع ان جهاز كهربائي ما يعمل باستمرار فأول ما يخطر في بالنا هو وجود شورت في دارة التحكم وقد تكون مفتاح عادي او ريلاي او غير ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent