recent
أخبار ساخنة

المكيف يطلع هواء بدون تبريد.. أشهر 9 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف
أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

مكيف الهواء لا يخرج هواء بارد ولكنه يعمل، احد المشاكل المشهورة للمكيفات الهواء المنزلية ، حيث تكون الشكوى هي عدم نفخ هواء بارد او ان المكيف يطلع هواء بدون تبريد ..الخ . وسنحاول في هذا المقال ذكر أشهر الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي ذلك.




أسباب تجعل المكيف يطلع هواء بدون تبريد

أولا عليك التأكد من انك لم تضبط المكيف علي وضع تشغيل المروحة دون دائرة التبريد وهو وضع Fan Mode في المكيف ،بمعني أن في هذا الوضع لا يعمل كمبرسور المكيف وبالتالي سيكون من الطبيعي أن يعمل المكيف ولا يخرج هواء بارد ، ولكن سيخرج هواء كما لو كان مروحة بمعني عند ضبط هذا الوضع وحدة تكييف الهواء تعمل مثل المروحة.

وفيما يلي توضيح للأسباب الأكثر شهره وانتشاراً التي من الممكن أن تؤدي الي عدم خروج هواء بارد من المكيف، ومن هذه الأسباب ما يمكن ان تقوم بإصلاحه بنفسك ومنها ما يتطلب فني ذو خبره في التكيفات.



اتساخ فلتر المكيف


اتساخ فلتر المكيف
اتساخ فلتر المكيف

السبب الأكثر شيوعًا لعدم قيام مكيفات الهواء بنفث الهواء البارد هو نقص تدفق الهواء الكافي. لاحظ ان المكيف عندما يعمل بشكل صحيح تقوم المروحة بالدوران لسحب الهواء علي ملفات المبخر حتي يتم تبريد الهواء؛ بمعني ان المبخر يكون بارد وعندما يمر عليه الهواء سيحدث ستنتقل البرودة من المبخر الي الهواء، ثم يتم اعاده تدوير هذا الهواء في الغرفة فيشعر الموجودون في الغرفة بالراحة نتيجة لوجود هواء بارد.
 
ومنقي الهواء في المكيف المنزلي أو الفلتر يعمل علي تنقيه الهواء في الغرفة ،لذا فهو يلعب دور في غاية الأهمية ، ولكن عندما يكون الفلتر مسدود بالأوساخ فهذا يعني ان تدفق الهواء لن يكون بالشكل المطلوب والمصمم عليه التكييف وماذا سيحدث نتيجة ذلك سنجد ان المكيف لا يخرج هواء بارد بالرغم من عمله . 

ولحل المشكلة يتم تنظيف او استبدال فلتر المكيف وذلك باتباع الخطوات المذكورة في كتيب الخدمة الخاص بالمكيف.

قد يهمك أيضا فوائد تنظيف فلتر المكيف المنزلي وأضرار عدم تنظيفه



مشكلة في المروحة او محرك المروحة

كما ذكرنا أعلاه تقوم مروحه بدور في غاية الأهمية وهو امرار الهواء عبر ملفات المبخر ليتم تبريد الهواء ثم تعيد تدوير الهواء مرة أخرى إلى الغرفة ومن ثم عندما تكون هناك مشكلة في عمل المروحة او ان محرك المروحة تالف لن يخرج التكييف هواء بارد بالكيفية المطلوبة. وهذا يعني ان المكيف لا يخرج هواء.



تلف او مشكلة في منظم درجه الحرارة

إذا كان مكيف الهواء لا ينفخ الهواء البارد وقمت بفحص مرشح الهواء ومحرك المروحة ووجدت أنهما بخير ، فقد تكون المشكلة في التحكم في درجة الحرارة أو منظم الحرارة. هذا هو الجهاز الذي يراقب درجة حرارة الهواء ويقوم بتشغيل أو إيقاف تشغيل الضاغط (كمبروسر المكيف).

 وبالتالي يجب التحقق  أولا مما إذا كان منظم الحرارة مضبوطًا على درجة حرارة مريحة ، بمعني اضبط الإعداد الخاص بك على النحو الذي تراه مناسبًا. 

ويجب ملاحظة أنه إذا كان هناك تلف في منظم درجه الحرارة قد لا يرسل الكهرباء الي الضاغط ليعمل بمعني دورة التبريد لن تعمل بسبب تلف الثرموستات وقد يكون ذلك ناتج من خطا في ضبط درجه الحرارة . وبالتالي سنلاحظ أن المكيف يطلع هواء بدون تبريد.



خلل في لوحة التحكم الكترونية 

لوحة تحكم الكترونية او كما تشتهر كارتة التكييف هي العقل المدير المكيف وتقوم بمتابعه درجه الحرارة للهواء (هي ومنظم درجه الحرارة) وتتحكم في تشغيل او فصل الضاغط وفقًا لدرجة الحرارة المحددة. إذا كانت لوحة التحكم تالفه ، فقد لا ترسل الكهرباء إلى الضاغط ، ولن يحدث أي تبريد. ولكن افحص منظم درجه الحرارة أولاً بحثًا عن أي علامات تلف أو تآكل قبل الشك بوجود مشكلة في لوحة التحكم والبدء في فحصها.




تلف كباستور التكييف

الكباستور او المكثف الكهربائي في المكيف هو أحد أجزاء الدائرة الكهربائية للضاغط حيث يستخدم لبدء التشغيل او حسب تصميم الدائرة ،ومن ثم اذا كان المكثف تالف لن يبدأ كمبروسر التكييف في الدوران ،وبالتالي لن تعمل دائرة التبريد ،وبهذا لن يكون هناك هواء بارد يخرج من المكيف.

قد يهمك أعراض عطل الكابستور في المكيف


نقص في شحنه مركب التبريد

وجود نقص في شحنه وسيط التبريد (الاسم التجاري لمركب التبريد هو الفريون) ستؤدي الي عدم كفاءة عمل دائرة التبريد وزياده مده عمل الضاغط وهذا يتوقف علي مقدار النقص في الشحنة كما قد يكون هذا النقص ناتج من وجود تسريب في الدائرة لذا يجب فحص دائرة التبريد. 

ويجب ملاحظة ان الشحنة المنخفضة لمركب التبريد ستؤثر علي الضاغط لأنه سيكون مطلوب منه تعويض النقص الناتج من نقص الفريون وبالتالي قد يتسبب ذلك في تلف الكمبروسر.




تكون ثلج علي ملفات المبخر

قد يحدث ويتكون ثلج علي ملفات المبخر وهذا الثلج أصبح يسبب سدد لدائرة الهواء وبالتالي لا يخرج هواء بارد من المكيف وهذا التثليج ينتج عاده من اتساخ او انسداد فلتر التكييف او وجود سدد في زعانف المبخر وفي التكييف الاسبليت بالإضافة للأسباب السابقة يوجد سبب أخر وهو عطل بالدائرة الكهربائية يؤدي الي عمل الوحدة الخارجية وفصل الوحدة الداخلية أي عدم عمل المروحة بالوحدة الداخلية الأمر الذي ينتج عنه تكون الثلج علي ملفات المبخر .


فتح في الدائرة الكهربائية للضاغط

يحتاج الضاغط للدائرة كهربائية (مجموعه الضاغط) لتساعده في عمله ، بمعني ان الضاغط او كمبروسر المكيف يتكون من مكونات كهربائية واخري ميكانيكية ، المكونات الكهربائية يجب ان تصل إليها الكهرباء بكيفية محدده ، فمثلا قد يحتاج مكثف كهربائي أو ريلاي كما يتم وضع عنصر حماية حرارية  وهو الأوفرلود .

 وبالتالي اذا كان هناك تلف في المجموعة الكهربائية للضاغط لن يعمل ولن تعمل دائرة التبريد وبالتالي لن يخرج هواء بارد من المكيف.


تلف الضاغط

الضاغط هو قلب دائرة التبريد في المكيف بمعني اذا كان هناك مشكلة في الضاغط لن يكون للتكييف فأئده من ناحية التبريد، بمعني أنه من الوارد ان يخرج الهواء من وحدة التكييف ولكن هواء غير بارد ، وذلك ناتج من عدم عمل المكون الرئيس في دائرة التبريد وهو الضاغط . ولحل المشكلة يتم فحص الضاغط واستبداله اذا كان تالف لا ينصح بإصلاح الضاغط.



الخلاصة

إذا كان المكيف يطلق هواء بدون تبريد، فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة. منها ان يكون الفلتر متسخ وبحاجة إلي تنظيف ؛ حيث قد يؤدي تراكم الأوساخ والغبار على فلاتر الهواء إلى انسدادها وعدم مرور كمية كافية من الهواء، مما يتسبب في قلة التبريد.
وجود مشكلة في مروحة التبريد؛ حيث إذا كانت المروحة التي تقوم بسحب الهواء الخارجي للمكيف معطلة أو متعطلة، فقد يتسبب ذلك في عدم تبديد الحرارة بشكل صحيح وبالتالي يؤدي إلى عدم خروج هواء بارد.
وجود مشكلة في كمبرسور المكيف ؛ حيث قد يكون هناك خلل في الكمبروسر الذي يضغط مركب وسيط التبريد، مما يسبب عدم تحقيق درجات حرارة باردة كما يجب. كما قد يكون السبب في ذلك تسرب وسيط التبريد (الفريون) أو نقصه . أو مشاكل في مروحة التبخير.

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك يطلع هواء بدون تبريد ، فمن الأفضل الاتصال بفني تكييف متخصص للقيام بفحص الوحدة وتشخيص المشكلة وإصلاحها.
google-playkhamsatmostaqltradent