recent
أخبار ساخنة

5 أعراض لعطل الكابستور(المكثف الكهربائي) في المكيف

ادمن
الصفحة الرئيسية
أعراض عطل الكابستور في المكيف
أعراض عطل الكابستور في المكيف

الكابستور (Capacitors) من العناصر الكهربائية المهمة المستخدمة في دوائر المحركات الكهر بائية التأثيرية ذات الطور الواحد المستخدمة في أنظمة التكييف والتبريد، والمكثف الكهربائي (الكباستور) هو عنصر يقوم بتخزين الشحنات الكهربائية عند شحنه، ويطلقها عند تفريغه. وسنتعرف في هذا المقال علي وظيفة المكثف في التكييف ، وأعطاله .


وظيفة الكابستور في المكيف

أولا يجب ان نعرف ان الكباستور هو المكثف الكهربائي ويسمي أيضا المتسعة أو المواسعات الكهربائية ، فهي تسميات لعنصر واحد وهو الكباستور . ويتكون في أبسط أشكاله من لوحين معدنيين يفصل بينهما مادة عازلة، ويوصل بكل لوح من لوحيه طرف توصيل، ويرمز له كما في الشكل التالي. ويعرف الكباستور باسم عازله، فيقال: مكثف ورقي أو كيميائي،، الخ.


رمز المكثف
رمز المكثف

ويستخدم الكباستور في دارات الكثير من المحركات الكهربائية التأثيرية ذات الطور الواحد التي تحتوي على ملفات بدء وملفات دوران. وتستخدم هذه المحركات نوعين من المكثفات الكهربائية، هما:


  • مواسع البدء (Start Capacitor): ووظيفته إنتاج عزم الإقلاع المطلوب لمساعدة ملفات بدء المحرك الكهربائي على الإقلاع. ويصمم للتشغيل الوقتي القصير؛ لذا يجب أن ينفصل عن الدائرة الكهربائية بعد أن يدور المحرك ويصل إلى حوالي 75% من سرعته الأصلية، حرصا عليه من التلف .ويتميز هذا المواسع بسعته العالية، وحجمه الصغير.
  • مواسع الدوران (Run Capacitor): ويصمم للتشغيل الدائم، بحيث يبقى متصلا مع ملفات بدء المحرك طوال فترة دوران المحرك، ووظيفته إعطاء المحرك عزم دوران أكبر. ويتميز مواسع الدوران بسعته القليلة و حجمه الكبير .


نفهم من ذلك أن وظيفة الكباستور في المكيف هو مساعدة المحرك علي الدوران ، بعبارة اخري أن الكباستور يدخل في عمل كمبريسور المكيف .
 


أعراض عطل الكابستور في المكيف

ضعف الكباستور في التكييف سيؤدي إلي خلل في مكيف الهواء ، لذا يظهر علي المكيف بعض الاعراض ، التي قد يكون الكباستور السبب فيها ، ولكن هذا لا يعني ان الكباستور هو السبب الوحيد فقد يكون أي جزء أخر في الدائرة ، ولكن الكباستور أحد الأسباب المحتملة ، وفيما يلي سنوضح هذه الأعراض:


المكيف لا يخرج هواء بارد

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك يعمل ، لكنه لا ينفث الهواء البارد إلى منزلك ، فقد يكون السبب هو كباستور المكيف، بمعني إذا كان كباستور مكيف الهواء لديك سيئًا ، فقد تلاحظ خروج هواء دافئ من فتحات التهوية. هذا لأن الضاغط غير قادر على البدء ، وبالتالي فإن نظام تكييف الهواء غير قادر على إزالة الحرارة ونقلها للخارج.



صوت زنة من المكيف

صوت الزنة أو الطنين أحد علامات وجود ضعف في المكثف الكهربائي، لذا إذا كنت تلاحظ ان المكيف بيزن ولا يخرج هواء بارد ، حينها يكون الشك في المكثف ، ولحل هذه المشكلة يتم فحص المكثف ، ولكن يفضل استبدال المكثف وتشغيل الوحدة فإذا اشتغلت بكفاءة ، يكون قد تم حل المشكلة ، أما إذا ظهرت المشكلة مرة اخري يتم متابعة الفحص، وبلا شك هذا يقوم به فني متخصص.




ارتفاع فاتورة الكهرباء

ارتفاع استهلاك الكهرباء والذي يظهر بوضوح في فاتورة الكهرباء ، قد يكون بسبب عدم عمل الكباستور بالكيفية المطلوبة منه ، وذلك لأنه كما ذكرنا الكباستور أساسي في عمل الضاغط (الكباس أو الكمبروسر) ، فالمكثف هو عنصر شحن وتفريغ ، بعبارة اخري يتحكم المكثف في توزيع الشحنات الكهربائية ، وعندما لا يكون التوزيع مثاليًا ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة سحب التيار الكهربائي ، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء.



المكيف بيفصل من تلقاء نفسه

إذا كان الضاغط يعمل لفترات قصيرة ثم يتوقف من تلقاء نفسه فقد يكون ذلك بسبب تلف الكباستور ، بمعني المكثف الكهربائي عبارة عن مكون أسطواني صغير يساعد في بدء تشغيل مكيف الهواء وتشغيله. عندما يصبح المكثف ضعيفا أو لا يعمل بالكيفية المطلوبة ، يمكن أن يتسبب ذلك في إيقاف تشغيل مكيف الهواء فجأة.




المكيف لا يعمل أو يتأخر في العمل

ونقصد بذلك ان وحدة التبريد لا تعمل أو تتأخر في العمل ، بمعني أن المكثف وظيفته مساعدة الضاغط علي العمل بكفاءة ، وفي حالة كان ضعيفاً أو لا يعمل بالكلية سيؤدي لذك إلي عدم عمل دائرة التبريد لأن الضاغط يواجه مشكلة في العمل ، بل قد يكون الكباستور تالف بما يكفي لمنع تشغيل الضاغط على الإطلاق.




الخلاصة

الكباستور قد يكون سبب في عدة اعطال ، لأنه يدخل في عمل المكون الرئيسي في مكيف الهواء وهو الضاغط ، وبالتالي عندما تكون هناك مشكلة في الكباستور لن يعمل الضاغط بالكفاءة المطلوبة ، أو قد لا يعمل نهائياً ، لذا عند إجراء الصيانة الدورية للمكيف ينصح بفحص المكثف الكهربائي ، او استبداله إذا كان عمر وحدة التكييف كبير ، وذلك لضمان عمل الوحدة بالكفاءة المطلوبة.
google-playkhamsatmostaqltradent