recent
أخبار ساخنة

أشهر 7 أسباب عدم تبريد ثلاجة وستنجهاوس

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم تبريد ثلاجة وستنجهاوس
أسباب عدم تبريد ثلاجة وستنجهاوس

الثلاجة وستنجهاوس من افضل الثلاجات بلا شك، بل هي كنز بيت من يمتلكها ،فهي ثلاجة ذات موثوقية عالية ، ويشهد لها الخبراء بالمتانة والأداء العالي ، ومع ذلك حتي أفضل الثلاجات جودة ، يأتي عليها وقت وتظهر بها المشاكل ، ومنها مشكلة عدم التبريد ، وهذه المشكلة قد تنتج لسوء الاستخدام أو لوجود خلل فني يحتاج إلي طلب الخدمة من فني متخصص في إصلاح ثلاجات وستنجهاوس .

وفي هذا المقال، سنتعرف علي أشهر 5 أسباب لعدم تبريد الثلاجة وستنجهاوس.




أسباب عدم تبريد ثلاجة وستنجهاوس


فكرة عمل الثلاجات واحدة ، فجميع الثلاجات تعتمد علي دائرة تبريد ، ودائرة كهربائية ، ودائرة ماء ،ودائرة هواء ، وعندما يحدث خلل في إحدى هذه الدوائر لا تعمل الثلاجة Westinghouse بالكفاءة المطلوبة بل قد لا يوجد تبريد نهائيا ، وإذا كان التبريد في الثلاجة وستنجهاوس ضعيف فقد يكون واحد او اكثر مما يلي هو السبب في ذلك:


عدم ضبط ترموستات الثلاجة

يمكن أن يتغير وضع ترموستات الثلاجة بشكل عرضي أثناء وضع الطعام داخل الثلاجة او إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل ، فيمكنهم بسهولة تغيير إعدادات منظم الحرارة مما يتسبب في أداء غير فعال للثلاجة في نظرك ولكن في الحقيقة هي تقوم بما طلب منها . لذا إذا كانت الثلاجة لا تبرد جيدًا ، فتحقق من منظم الحرارة واضبط درجة الحرارة بما يناسبك.



تكديس الثلاجة بالأطعمة

أحد اشهر الأسباب وراء ضعف التبريد في الثلاجات بشكل عام، تكديس الطعام في الثلاجة ، حيث يؤدي ذلك إلي عدم مرور الهواء البارد بالكيفية المطلوبة ، وحينها قد يلاحظ المستخدم أن التبريد في الثلاجة ضعيف ، وفي الحقيقة أن علب الطعام تمنع مرور الهواء البارد بحرية في جميع أجزاء كابينة الثلاجة .

ما يجب القيام به
يجب ترتيب الأطعمة في الثلاجة وترك مساحات لمرور الهواء البارد ، كما لا ننصح بوضع أطعمه ساخنه في الثلاجة ، لأن هذا يتسبب في ضعف التبريج ، ويؤدي أيضا إلي زيادة الوقت الذي يعمل فيه الضاغط .



تركم الأتربة علي المكثف


المكثف عبارة عن شبكة سوداء أو لفائف سوداء قد تتواجد أسفل الثلاجة أو خلفها وذلك حسب تصميم الثلاجة ، وهي تلعب دور رئيسي في عمل دائرة التبريد ، حيث تساعد في تبديد الحرارة أثناء مرور مركب التبريد (الفريون) من خلالها ويكون قادم من الضاغط (موتور الثلاجة) لذا يكون ساخن جداً ويقوم المكثف بتبريده.

مع مرور الوقت يمكن أن تتسخ ملفات المكثف، فلا يستطيع القيام بدوره ، حيث تعمل الطبقة المتكونة من الأوساخ كطبقة عازلة علي ملفات المكثف ، فكيف سيستطيع حينها تبديد الحرارة!!! مما يؤدي إلى عدم كفاءة أداء الثلاجة.


إذا كنت تشك في اتساخ ملفات المكثف ، فيوصى بتنظيفها أو الاتصال بخبير.



خلل في عمل مروحة المكثف


مروحة المكثف هي مروحة يتم وضعها أمام المكثف لتساعده في تبريد مركب التبريد ، بمعني تساعد المكثف في القيام بوظيفته ، وتم تصميم دائرة التبريد علي هذا الأساس ، وإذا كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح ، فلن تقوم بتوزيع الهواء بالتساوي علي ملفات المكثف ، مما يؤدي إلى ضعف التبريد.

لحل المشكلة
أولاً ، افحص ريش المروحة وحركها يدويًا للتحقق مما إذا كانت تتحرك بشكل صحيح. إذا كانت عالقة ، فهذا يشير إلى أن ريش المروحة بها جسم غريب يعيق حركتها. ولا تنس أن تنظف الشفرات برفق.
إذا لم تتمكن من العثور على أي خطأ واضح ، فهذا يشير إلى وجود خلل في المحرك ، وهنا يتم فحصه فإذا كان تالف يتم استبداله .






خلل في عمل مروحة المبخر

مروحة الفريزر أو مروحة المبخر هي المروحة التي تقوم بتدوير الهواء البارد في الثلاجة ، ويجب ملاحظة أنه قد تحتوي بعض طرازات Westinghouse على أكثر من مروحة مبخر ، خاصةً إذا كانت حجرة الثلاجة كبيرة ،بشكل عام ، يوجد محرك مروحة المبخر في حجرة المجمد ، مما يسهل الوصول إليه والعمل عليه.

مروحة المبخر
مروحة المبخر

إذا كان محرك مروحة المبخر لا يعمل كما هو مطلوب ، فلن يحدث تبريد في الثلاجة الثلاجة بشكل صحيح ، وستحتاج إما إلى إصلاحها أو استبدالها.


اختبر شفرات المروحة بتدوير الشفرات بيدك. إذا لم تدور ، فسوف تحتاج إلى بعض التنظيف لأن الأوساخ قد تعيق حركة الشفرات. بصرف النظر عن هذا ، يمكن أن يكون المحرك معيبًا بسبب بعض العيوب. استخدم جهاز قياس (افوميتر) لاختباره.





خلل في لوحة التحكم في درجة الحرارة

تعد لوحة التحكم في درجة الحرارة (Temperature Control Board ) أهم مكون في الثلاجة لأنها توفر الجهد الكهربائي المطلوب لمحركات المروحة والضاغط. وبالتالي إذا كانت هذه اللوحة لا تعمل بشكل صحيح ف لن ترسل أي جهد كهربائي إلى المكونات الأخرى ، وهذا سيمنع الثلاجة من التبريد.



ومع ذلك ، يجب عليك التحقق من المكونات الأخرى أولاً قبل استبدال لوحة التحكم في درجة الحرارة الرئيسية حيث قد يتم تشخيص المشكلة بشكل خاطئ. إذا لاحظ الفني عدم وجود خطأ في محركات المروحة أو الضاغط ، فعليه فحص لوحة التحكم في درجة الحرارة .




خلل في المجموعة الكهربائية

المجموعة الكهربائية يقصد به مجموعة تشغيل الضاغط ، بعبارة أخري الأجزاء التي يعتمد عمل الضاغط عليها ، مثل الريلاي أو مرحل البدء ، والمتسعة أو مكثف الضاغط ، والحماية الحرارية (الأوفرلود) ، حيث لكل منها دور محدد في عمل ضاغط الثلاجة وعندما يحدث خلل في عمل أحد مكونات المجموعة الكهربائية قد ينتج عن ذلك توقف الضاغط عن العمل ، وبالتالي حينها لن تبرد الثلاجة نهائيا.


الخلاصة

إذا كانت الثلاجة وستنجهاوس لا تبرد فقد يكون ذلك ناتج من سلوك المستخدم كما في حالة وضع أطعمه ساخنه ، او تكديس علب الطعام ، أو ترك باب الثلاجة مفتوح أو غير مغلق بشكل كامل، أو قد يكون بسبب خلل فني كما في حالة توقف دائرة التبريد عن العمل لأي سبب فني ، ويجب ملاحظة اننا لم نقوم بذكر جميع الأسباب ولكن ذكرنا بعضها ، ويوجد أسباب أخري منها تلف الثرموستات ، وتلف جوان الباب ، ووجود خلل في مفصلات الباب ، ووجود تسريب أو تنفيس ، أو مشكلة فنية في الضاغط نفسه ، وغير ذلك من الأسباب التي ذكرنا اشهرها.


مراجع

1-Why Is My Westinghouse Fridge Not Cold? ,موقع appliance teacher, تم نشره بتاريخ 12 مارس 2023م, تم الاطلاع عليه بتاريخ 25 مايو 2023 م.
2-Westinghouse Fridge Not Cooling [Quick Fix] ,موقع breezer freezer , تم نشره بتاريخ 29 أغسطس 2022م, تم الاطلاع عليه بتاريخ 25 مايو 2023 م.
google-playkhamsatmostaqltradent