recent
أخبار ساخنة

وظيفة الضاغط في مكيف الهواء


وظيفة الضاغط في مكيف الهواء
وظيفة الضاغط في مكيف الهواء

يعمل مكيف الهواء عن طريق تحويل مركب التبريد (يشتهر باسم الفريون) من غاز إلى سائل والعودة مرة أخرى في دورة مستمرة. وتتكون مكيفات الهواء من أربعة أجزاء ميكانيكية أساسية: ضاغط ومكثف وصمام انتشار ومبخر، ويعتبر الضاغط قلب دائرة التبريد في المكيف وسنتعرف في هذا المقال علي وظيفة الضاغط في المكيف.

ما هو الكمبروسر في المكيف


الكمبروسر او الضاغط او الكباس (Compressor)هو العنصر المسئول عن سحب بخار وسيط التبريد من المبخر وضغطه ثم يدفعه الي المكثف ولنفهم وظيفه الضاغط يجب يان نعرف ان دائرة التبريد تمر بعده مراحل لإنتاج التبريد الذي يستخدم في تكييف الهواء وهذه المراحل هي:مرحله الضغط
والمسئول عن هذه المرحلة هو الضاغط حيث يقوم بسحب بخار مركب التبريد من مواسير المبخر ثم يقوم بضغطها فترتفع درجه حرارة وسيط التبريد ثم يقوم الضاغط بدفع بخار وسيط التبريد المضغوط الي خط الطرد ليصل الي المكثف. وهنا تبدء مرحله جديده وهي مرحله التكثيف.

وفي مرحله التكثيف يكون تم طرد بخار مركب التبريد المضغوط الي المكثف علي شكل بخار او غاز ساخن وبضغط عالي والهدف من هذه المرحلة ان يتم تبريد او ازاله الحرارة من بخار وسيط التبريد (وذلك حسب أسلوب تبريد المكثف) فيبدأ بخار وسيط التبريد في التكاثف ليتحول من الحالة الغازية الي الحالة السائلة لذا نقول علي هذه المرحلة مرحله تكثيف وعلي الجزء المسؤول عن المكثف.


وبعد ان يتم تكثيف بخار وسيط التبريد ويتحول الي سائل ذو ضغط عالي تأتي مرحله التمدد وفي هذه المرحلة يمر وسيط التبريد علي عنصر يسمي صمام التمدد ليدخل الي المبخر بكمية صغيره بهدف ان يتحول من سائل الي غاز مرة اخري في المبخر فينتج لما تبريد بمعني ان سائل مركب التبريد يتبخر لذا تسمي هذه المرحلة بالتبخر والعنصر المسئول عنها هو المبخر.


ثم بعد ذلك يقوم الضاغط بسحب بخار وسيط التبريد من المبخر وتكرر الدورة. لذلك يعتبر الضاغط قلب دائرة التبريد في التكييف.

وظيفة الضاغط في المكيف

الضاغط هو قلب دورة التبريد بالمكيف. حيث تبدأ الدورة عندما يسحب الضاغط غاز مركب تبريد بارد ومنخفض الضغط من مواسير المبخر. وتتمثل الوظيفة الوحيدة للضاغط الذي يعمل بمحرك في "ضغط" مركب التبريد ، ورفع درجة حرارته وضغطه بحيث يخرج من الضاغط كغاز ساخن عالي الضغط.
ويعمل الضاغط على سحب غاز مركب التبريد من المبخر وخفض ضغط المبخر إلى النقطة التي تصل عندها إلى : 
  • درجة حرارة التبخير المطلوبة.
  • رفع ضغط بخار مركب التبريد ودفعه داخل المكثف
google-playkhamsatmostaqltradent