recent
أخبار ساخنة

فاصل الزيت في دائرة التبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية
اثناء عمل دورة التبريد ترتفع حرارة بخارالتبريد وذلك في شوط الانضغاط في الضاغط الترددي (الكباس)، ومع وجود بعض الزيت على جدار الأسطوانة فد يخرج مع بخار التبريد وهنا يتم استخدام فاصل الزيتOil-separator في دورة التبريد بهدف تقليل كمية الزيت التي يحملها بخار التبريد .


وظيفه فاصل الزيت في دائرة التبريد



فاصل الزيت هو عبارة عن جهاز يعمل على فصل كمية الزيت الممتزجة ببخار وسيط التبريد المتدفق من الضاغط في خط الغاز الساخن في أثناء عمل نظام التبريد ، ويعيده إلى صندوق الضاغط ،ويركب فاصل الزيت على خط الطرد (خط الغاز الساخن) في أقرب مكان من الضاغط الترددي، ويوصل أنبوب رجوع الزيت مباشرة إلى صندوق الضاغط.


كيف يعمل فاصل الزيت في دائرة التبريد

يعمل فاصل الزيت كما يلي :
يخرج بخار وسيط التبريد الساخن من الضاغط، ليدخل إلى الفاصل حاملا معه رذاذاً من زيت الضاغط ، فيصطدم بالحاجز، ويمر من خلال فتحاته ، وينفصل فيه الزيت عن البخار ، ويهبط إلى الخزان الموجود في اسفله ، في حين يتدفق البخار من خلال الحاجز، ليخرج إلى المكثف من الفتحة العليا للفاصل.
كيف يعمل فاصل الزيت في دائرة التبريد
كيف يعمل فاصل الزيت في دائرة التبريد


و عند تركيب فاصل الزيت يراعى عدم تعريض فاصل الزيت للتبريد من مروحة المكثف خوفا من تكثيف بخار وسيط التبريد المار فيه، والتسبب في إعادة قسم من السائل المتكون إلى صندوق الضاغط وتعريض الضاغط للتلف .


لاحظ أن 

يصطدم الغاز الساخن عند دخوله إلى فاصل الزيت بلوح، أو قد يدخل الأسطوانة في اتجاه مماسي حتى يفقد جزءا من الزيت على السطح بواسطة القوة الطاردة المركزية.

مكونات فاصل الزيت
مكونات فاصل الزيت 

عندئذ ينفصل حوالي 95 إلى 98 في المئة من الزيت الداخل، ويعاد إلى غرفة عمود المرفق. ويتحكم في خط رجوع الزيت صمام ذو عوامة أو ثقب نزف (Bleed orifice).


وفي كلا الحالتين يوضع صمام مغناطيسي للحصول على غلق محكم عند توقف الضاغط، نظرا لأن الفاصل يكون عند ضغط الطرد، بينما يكون حوض الزيت عند ضغط السحب.


عند توقف الضاغط يبرد غاز الضغط العالي في فاصل الزيت، ويتكثف جزء منه إلى سائل يختلط مع الزيت في القاع، ويتسبب في تجفيفه.


وعند بدء تشغيل الضاغط مرة أخرى يمر ذلك الزيت المجفف إلى حوض الزيت. وللحد من هذا التخفيف يركب عادة سخان في قاع فاصل الزيت.

ويستخدم فاصل زيت ثنائي المرحلة في المنشآت التي تتأثر كثيرا بتجمع الزيت، فتعمل المرحلة الثانية على تبريد الغاز إلى درجة حرارة تزيد قليلا عن درجة حرارة التكثيف، وعندئذ يمكن إزالة نسبة من الزيت تصل إلى 99.7 في المئة. وحتى في تلك الحالة تمر كمية صغيرة من الزيت خلال الدائرة.
google-playkhamsatmostaqltradent