recent
أخبار ساخنة

مقياس بوردن للضغط Bourdon tube

ادمن
الصفحة الرئيسية
مقياس بوردن للضغط Bourdon tube
مقياس بوردن للضغط  

مقياس بوردن للضغط Bourdon tube

تستعمل مقاييس الضغط من طراز بوردونBourdon في أنظمة التكييف والتبريد كثيرا؛ لقدرة هذه المقاييس على قياس الضغوط التي تفوق الضغط الجوي، ولقدرتها على قياس الضغوط الأقل من الضغط الجوي (ضغوط التشغيل)، ويتكون مقياس بوردون من أنبوب معدي مقوس، بحيث تميل إلى الاستقامة كلما زاد ضغط المائع داخلها، وتميل إلى الالتفاف وزيادة التقوس كلما نقص الضغط داخلها، وهذه التغييرات تنتقل عبر بمجموعة تروس إلى المؤشر الذي يعتمد في اتجاه حركته ومقدارها على اتجاه حركة الأنبوبة ومقدارها، ويستعمل مقياس (بوردن) في الصيانة، والشحن، والتفريغ، وقياس أنظمة التكييف والتبريد. 
مقياس بوردن لقياس ضغط وسيط التبريد (ساعات الشحن)
مقياس بوردن لقياس ضغط وسيط التبريد (ساعات الشحن)


تتكون ساعة الشحن والتفريغ من موزع مثبت عليه مقياس قراءة الضغط العالي، ولونه أحمر، ومقياس قراءة الضغط المنخفض، ولونه أزرق، ويتشعب من هذا الموز ع ثلاث فتحات فرعية، إحداها متصلة مقياس الضغط العالي أحمر اللون، ومتصل بها صمام لحجز جانب الضغط العالي عن بقية الفتحات الفرعية، و كذلك فتحة فرعية متصلة بالمقياس الأزرق (مقياس الضغط المنخفض)، وصمام أزرق اللون على الأغلب؛ ليحجز جانب الضغط المنخفض عن بقية الفتحات، وفتحة متوسطة بين الفتحتين تتصل وتنفصل عن الفتحتين بتغيير وضعية الصمامات حسب الحاجة وتسمى فتحة الخدمة.

ما هو أساس عمل مقياس بوردن للضغط

يعتبر استخدام أنبوب بوردون من الطرق غير المباشرة في قياس الضغط، ويعتمد هذا النوع على المرونة وأساسيات بوردون. تأخذ أنبوبة بوردون شكل حرف C أو حلزوني Spiral أو Helical.
تكون طريقة عمل الأنبوبة بأن تكون إحدى نهاياتها مغلقة والأخرى هي مصدر تلقي إشارة الضغط، وكل الأنواع متماثلة في العمل. يعمل الضغط على الناحية المفتوحة إجهادا ميكانيكيا للأنبوبة تنتج عنه إزاحة ميكانيكية في الناحية المغلقة، وعن طريق أذرع توصيل
وتروس يمكن نقل الإزاحة إلى مؤشر وبالتالي يتم قراءة قيمة الضغط على التدريج.

 قياس الضغط باستخدام أنبوبة بوردن

يمكن استعمال أنبوبة بوردن لقياس ضغط مرتفع نسبيا، ولنفرض أننا نريد قياس الضغط عند مدخل و مخرج الضاغط في وحدة تكييف مركزي بسيطة فإننا نقوم بما يلي:
  1. يتم تركيب  أنبوبة بوردن عند مدخل الضاغط وعلى خط السحب.
  2. ونركب أنبوبة بوردن أخرى على مخرج الضاغط.
  3. يتم تشغيل وحدة التكييف المركزي.
  4. ثم نقم بتسجيل قراءة الضغط عند مدخل و مخرج الضاغط.
  5. نلاحظ أن الضغط عند مخرج الضاغط أكبر منه على مدخل الضاغط.

مزايا مقياس الضغط بوردن:

  •  توفر مقاييس ضغط أنبوب بوردن نتائج دقيقة.
  •  تكلفة منخفضة. 
  • أنبوب بوردن بسيط في البناء.
  •  آمنة حتى عند قياس الضغط العالي. 
  • الدقة عالية خاصة عند قياس الضغط العالي.

google-playkhamsatmostaqltradent