recent
أخبار ساخنة

هل المكيف ينقي الهواء

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل المكيف ينقي الهواء
هل المكيف ينقي الهواء


لسنا في حاجه لتوضيح أهمية ان يكون الهواء الموجود في الغرفة نقياً ، فكا نريد ان ،اكل طعاماً صحياً نريد أيضا ان نستنشق هواء نقي, فاذا كنت تمتلك مكيف هواء ستجد نفسك تميل إلى طرح سؤال مثل هل يقوم مكيف الهواء بتنقية الهواء؟ فيعد تركيب نظام تكييف الهواء طريقة ممتازة لضمان بيئة تدفئة وتبريد جيدة بالإضافة إلى تحقيق تهوية جيدة في منازلنا ومكاتبنا. ومع ذلك ، فإن مصدر القلق الكبير هو ما إذا كان هذا النظام قادرًا على تنقية الهواء ام لا. وهذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا.


هل المكيف ينقي الهواء

نعم مكيف الهواء يعمل علي تنقية الهواء في الغرفة. وذلك بفضل فلاتر الهواء(منقيات الهواء Air Filters) التي يتم تركيبها في المكيف. ولكنها ليست الوظيفة الرئيسية لجهاز التكييف.


ولكن تعد تنقية الهواء من الأمور المهمة الواجب مراعاتها قبل دخول الهواء إلى جهاز التكييف؛ لذا تركب منقيات الهواء عند مدخل الهواء قبل المبخر.

ولكن يجب ان نلاحظ انه يتم استخدام مكيفات الهواء بشكل رئيسي لأغراض الراحة. فهي تضمن لنا استبدال الهواء الدافئ أو الحرارة بهواء أكثر برودة.
وحتي لا نسيء فهم وحدة تكييف الهواء فهي ليست نظام تنظيف ولا يُفترض أن تكون كذلك. يمكن أن يؤدي تكييف الهواء جنبًا إلى جنب مع فلتر الهواء وظيفة تبريد الغرفة أو المكتب بالإضافة إلى توفير جو خالٍ من الملوثات. ومع ذلك ، يجب أن تعلم أن فلاتر الهواء يمكن أن توفر التنظيف وليس تنقية الهواء وذلك حسب نوع فلتر الهواء المركب في المكيف. وفيما يلي توضيح لأنواع فلاتر الهواء التي يتم تركيبها في مكيفات الهواء ومزايا كل نوع :



المنقى الشبكي الجاف(Net Filte) 

وهو عاده يستخدم في المكيف النافذة ولكن أيضا نجده في بعض أجهزة التكييف الاسبليت وهو من النوع الذي يجب استبداله كل فتره وذلك حسب توصيات الشركة الصانعة.


المنقي الكربوني (Carbon Filter)

وهو عبارة عن حاوية كربو نية (مشبعة بعنصر الكربون أو الفحم النباتي)، ويعتمد في عمله على قدرة مادة الكربون على امتصاص الأبخرة التي تسبب الروائح الكريهة، ويستطيع هذا المنقي امتصاص 50%من وزنه، ولا يحتاج هذا النوع من المنقيات للاستبدال
وانما يكتفي لعملية تنشيطه واعاده فاعليته بوضعه تحت اشعه الشمس لفتره لا تقل عن ساعتين تقريباً.


المنقي الايوني (Ionic Filter)

يحتوي هذا المنقي علي مولد فرق جهد عال يحلل جزيئات الماء التي يحملها الهواء اثناء مروره بالمنقي، وما يهمنا ان هذه الايونات تنتشر في انحاء الغرفة وتجذب إليها الفيروسات والجراثيم عن طريق شحنتها الكهربائية وتدمر جدارها وتقضى عليها، فبعد ساعة من العمل، يكون قد تم القضاء على نسبة كبيرة من الميكروبات والفيروسات المتوافرة في الغرفة، كما يعمل هذا المنقى على زيادة نسبة الأكسجين في جو الغرفة وحفظ هواء الغرفة نظيفا ومنعشا، كذلك يعمل على تحليل الغازات إلى عناصرها الأولية مما يقلل من الروائح المزعجة، مثل: دخان السجائر، والروائح الكريهة الصادرة من دورات المياه وروائح العفن.



المنقي البيولوجي Bio Filter

يحتوي هذا المنقي علي أنزيم بيولوجي خاص يقضي على البكتيريا والميكروبات والفطريات، ويلتقط ذرات الغبار الصغيرة، وهو مصنع من مواد عضوية طبيعية تعمل بشكل متوافق مع البيئة حتى يعطينا هواء صحيا ونظيفا.

منقي البلازما (Plasma Filter)


عند مرور الهواء به، يعمل هذا المنقى على شحن الملوثات بشحنة موجبة بوساطة سلك متأين بفعل مرور البلازما من خلاله، ثم تنجذب هذه الملوثات نحو لوح تجميع الغبار المشحون بشحنة سالبة، ويتم إزالة الميكروبات وذرات الغبار الدقيقة، بالإضافة إلى أنه يلتقط العث وحبوب اللقاح التي تسبب أمراض الحساسية كالربو، كما يتم إزالة الروائح الكريهة، بسبب التخلص من جزيئات هذه الروائح.
ويمكن استخدام هذا النظام مرارا وتكرارا، كما يمكن تنظيفه بسهولة بوساطة غسله في الماء.

منقي الأشعة فوق البنفسجية

يستخدم هذا النظام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية (ultraviolet ray lamp) والتي تنتج غاز الأوزون الذي يعمل على القضاء على البكتيريا.


خاتمه
مما سبق نستطيع الإجابة علي سؤال هي تكييف الهواء ينقي الهواء ام لا ؟ والإجابة هي ان مكيف الهواء يحتوي علي فلاتر او منقيات للهواء وتختلف من تكييف لأخر  ولكن وظيفه منقيات الهواء هي تنقيه الهواء الخارج من التكييف .ونستطيع ان نعلم ما هو نوع منقي الهواء في جهاز التكييف لدينا بالرجوع الي كتيب الشركة المصنعة.
google-playkhamsatmostaqltradent