recent
أخبار ساخنة

الفرق بين المحول الرافع والخافض للفولتية

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين المحول الرافع والخافض للفولتية
الفرق بين المحول الرافع والخافض للفولتية

المحول من العناصر الكهربائية المهمة في الحياة العملية ، إذ يستخدم على نطاق واسع في الدارات الكهربائية والإلكترونية، وسنتعرف في هذا المقال علي الفرق بين المحول الرافع والخافض للفولتية.

المحول الكهربائي Transformers

يتكون المحول من العناصر الأساسية الآتية:

  • الملفات: حيث يتكون المحول من ملفين نحاسيين حثيين ومنفصلين كهربائيا أحدهما يسمى الملف الابتدائي، ويكون موصولا بمصدر الفولطية المتناوبة، والملف الثاني يسمى الملف الثانوي، ويعمل على تزويد الحمل بالطاقة.
  • القلب الحديدي: يتكون من رقائق مصنوعة من مادة مغناطيسية ذات معاوقة مغناطيسية صغيرة ومعزولة بطلائها بمادة عازلة مثل الورنيش ، وتجمع هذه الرقائق معا بحيث تكون الفجوات الهوائية بينها أقل ما يمكن، وتشكل مسارا متصلا للتدفق المغناطيسي الناتج من سريان التيار الكهربائي خلال الملف الابتدائي.


يعتمد عمل المحول الكهربائي على مبدأ الحث المتبادل للملفات المتجاورة، فإذا تم توصيل طرفي الملف الابتدائي بمصدر للفولطية المتناوبة فإن التدفق المغناطيسي الناتج من مرور التيار في الملف الابتدائي سيقطع كليا أو جزئيا الملف الثانوي، مما يتسبب في توليد فولطية متناوبة بين طرفي الملف الثانوي .
تدعى هذه الظاهرة بظاهرة التحويل ، ومن هنا جاءت تسميته محولا، على افتراض أن كل خطوط المجال المغناطيسي الناتجة من الملف الابتدائي قد قطعت لفات الملف الثانوي كلها، وأهملت الخسائر الكهربائية في المحول. القدرة الكهربائية التي يزودها مصدر التيار المتناوب للملف الابتدائي تساوي تلك القدرة التي يمكن الحصول عليها في الملف الثانوي.


الفرق بين المحول الرافع والخافض للفولتية

ببساطه الفرق بين محول الرفع والخفض هو ان

المحول الرافع للفولطية وهو الذي تكون فولطية طرفه الثانوي أعلى من فولطية طرفه الابتدائي ،ويكون فيه عدد لفات الملف الثانوي أكثر من عدد لفات الملف الابتدائي. وقيمة الجهد فيه تعتمد على عدد اللفات في الملفين.


المحول الخافض للفولطية وهو الذي تكون فولطية طرفه الثانوي أقل من فولطية طرفه الابتدائي. ويكون فيه عدد لفات الملف الثانوي أقل من عدد لفات الملف الابتدائي. وقيمة الجهد فيه تعتمد على معدل عدد اللفات في الملفين.

google-playkhamsatmostaqltradent