recent
أخبار ساخنة

7 نصائح لحماية الأجهزة الكهربائية في المنزل

نصائح للحماية الأجهزة الكهربائية في المنزل
نصائح للحماية الأجهزة الكهربائية في المنزل

هل يشغل بالك كيفية حماية الثلاجة من الكهرباء الزائدة أو المنخفضة، أو أي جهاز منزلي آخر ،، هل تريد ان تحافظ علي جهازك يعمل بكفاءة لأكبر فترة ممكنه ، في هذا المقال سنتعرف علي مجموعه من النصائح الهامه للحفاظ علي الأجهزة الكهربائية المنزلية .

حماية الأجهزة الكهربائية


حماية الأجهزة الكهربائية لها أهمية كبيرة لعدة أسباب منها

  1. أولاً، تساعد في الحفاظ على سلامة المستخدمين وتجنب وقوع حوادث كهربائية؛ حيث قد يتسبب عدم حماية الأجهزة في حدوث تماس كهربائي أو تسرب تيار كهربائي، مما يمكن أن يتسبب في حدوث حرائق أو صدمات كهربائية خطيرة.
  2. ثانياً، تساعد في الحفاظ على عمر الأجهزة الكهربائية؛ فعندما يتعرض الجهاز لتيار كهربائي غير مناسب ، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الأجهزة أو توقف الأجهزة عن العمل. وبتوفير حماية مناسبة، يمكن تجنب حدوث هذه المشاكل وتمديد عمر الأجهزة.
  3. ثالثاً، تقلل من مخاطر الخسائر المادية؛ إذا تعطلت الأجهزة الكهربائية بسبب عدم وجود حماية كافية، فقد تصاب الأجهزة بأضرار لا يمكن إصلاحها أو تكون لتكلفة الإصلاح باهظة. بالحفاظ على الأجهزة آمنة ومحمية، يمكن تجنب تكاليف الاستبدال أو الإصلاح الغير ضرورية.




ومما لاشك فيه أهم وسائل حماية الأجهزة الكهربائية هو الاستخدام الصحيح ،وأن يكون المستخدم علي درجة عالية من الوعي بكيفية استخدام أجهزته بشكل آمن وصحيح ، وهذا لا ينفي أهمية وضع أجهزة حماية كهربائية، فأجهزة الحماية ضرورية بلا شك ، ولذا سنتحدث عنها عن الحديث عن النصائح ، ولكن أردنا توضيح أن معرفة استخدام الجهاز التي تأتي من قراءة كتيب الاستخدام في غاية الأهمية وكثيرة هي الأعطال التي تنتج من عدم علم المستخدم بكيفية استخدام الجهاز .



نصائح للحماية الأجهزة الكهربائية في المنزل

حماية الأجهزة الكهربائية تعني اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية ومنعها من التلف أو الضرر. فيم يلي بعض النصائح لحماية الأجهزة الكهربائية:




استخدم قاطع الحماية الكهربائي لكل دائرة

يجب أن تضع نصب عينيك أن يكون لكل دائرة كهربائية في منزلك قاطع كهربائي(مفتاح أتوماتيك) خاص بها ، ولا يصح أن تكون الغرفة بأكملها علي قاطع واحد ، فهذا يسبب الكثير من المشاكل ، كما ان هذا يعني أن جميع الأجهزة ستعمل علي مصدر تغذية واحد ، ولكن الأفضل ان نجعل لكل دائرة قاطع حماية منفصل ، هذا يعني المزيد من النفقات ، ولكنه أيضا يعني المزيد من الأمان ، و يحافظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف .





التأريض

يجب استخدام قابس ذو دارة أرضية لمنع حدوث صدمات كهربائية ، والتأريض هو مسار احتياطي يوفر مسارًا بديلًا لتدفق التيار الكهربائي مرة أخرى إلى الأرض في حالة تواجد عطل في منظومة الأسلاك ، والتأريض يهدف لوقاية الشخص من الصدمة الكهربائية ويحمي من الاندفاعات الكهربائية الزائدة . ولمزيد من المعلومات بشكل اكثر تفصيلا رجع لمقالنا السابق أهمية التأريض في المنازل والمنشآت ومكوناته وأنواعه.




لا تستخدم وصلة مشترك

استخدام وصلة مشترك من واحد من أسباب المشاكل الكهربائية المشهورة ، ومع ذلك ، في كثير من الأوقات يكون المشترك الكهربائي هو الحل ، ولكن هذا بشكل مؤقت ، وليس باستمرار ، فيجب أن يكون لكل جهاز مقبس (بريزة) خاص به ، ولا يتم وضع جهاز آخر علي نفس الدائرة. لذا تأكد من عدم توصيل الأجهزة بمأخذ كهربائي يتعارض مع قدرة التيار الكهربائي للدائرة الكهربائية. قد يؤدي تشغيل الأجهزة المتعددة في دائرة واحدة لحمولة زائدة وتتسبب في حدوث مشاكل كهربائية.


وأيضا في حالة كنت تستخدم وصلة مشترك ارجع لمقالنا السابق عن نصائح هامه عند استخدام الوصلة الكهربائية



تجنب الرطوبة

تجنب تعريض الأجهزة الكهربائية للرطوبة الزائدة أو الماء، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في حالة تلف أو صدمة كهربائية ، وخاصة الأجهزة التي يتم وضعها في المطبخ أو دورة المياه المنزلية ، فوصول الماء إلي الجهاز الكهربائي يعد خطر كبير ، كما أنه قد يتسبب في تلف الجهاز.



عدم ترك الأجهزة موصولة بالكهرباء وهي لا تعمل

بعد أن تنهي استخدام جهازك ، قم بنزع قابس الجهاز (الفيش) من المقبس (البريز ) فهذه احد أهم نصائح الحماية ، فكم هي الأعطال التي نتجت من ترك فيش الجهاز موصول بشكل دائم ، كما أنه من باب الأمان يجب نزع فيش الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه .




استخدم جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التيار الكهربائي

في بعض المناطق تكون الكهرباء غير مستقرة ، بمعني هناك ارتفاع وانخفاض في التيار الكهربائي ، وذلك يؤثر علي الأجهزة الكهربائية بلا شك ، لذا ننصح باستخدام جهاز الحماية المناسب في هذه الحالة ، وهو جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التيار الكهربائي ، حيث يقوم بفصل الكهرباء عندما يكون هناك زيادة او انخفاض في الكهرباء عن الحدد المقرر.


الصيانة الدورية

قم بإجراء الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية مثل تنظيفها وفحص الأسلاك والمآخذ للتأكد من سلامتها وعملها الصحيح ، ويجب الرجوع غلي كتيب الجهاز لمعرفة كيفية استخدامه وكيفية صيانته، فكثير من الناس لا يعرف ما هو المطلوب منه للحفاظ علي جهازه بالرغم من أن ذلك موضح جيداً في كتيب الجهاز.




هذه بعض الإرشادات العامة حول حماية الأجهزة الكهربائية. ومع ذلك، يجب عليك دائمًا اتباع تعليمات السلامة المقدمة من قبل الشركة المصنعة لكل جهاز كهربائي بشكل فردي.

google-playkhamsatmostaqltradent