recent
أخبار ساخنة

ما هو تعريف المقاومة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هو تعريف المقاومة الكهربائية
ما هو تعريف المقاومة الكهربائية

 المقاومة الكهربائية

عندما ينتقل التيار الكهربائي في موصل ونقصد بالتيار هنا الشحنات التي تمر في موصل تواجه هذه الشحنات بعض الإعاقات والصعوبات مما يساهم في التقليل من طاقتها و هذه الإعاقة تختلف حسب أنواع المواد حيث تتحول هذه الطاقة المفقودة إلى حرارة وقد نلاحظ هذا الفقد في الأسلاك فبالرغم من أنها موصلة نلاحظ أن الحرارة تنبعث منها وهذه الحرارة تعني وجود مقاومة لهذا السلك.

تعريف المقاومة

هي خاصية إعاقة مرور التيار الكهربائي في موصل (كالسلك) وتسبب فقد في الطاقة على شكل حرارة، وأي عنصر يبدي أي مقاومة في الدائرة الكهربائية يسمى مقاومة.

ما هو رمز المقاومة الكهربائية؟

ما هو رمز المقاومة الكهربائية؟
ما هو رمز المقاومة الكهربائية؟

يرمز للمقاومة الكهربائية بالرمز (R)، ويرمز لها برمزين في الدوائر والمخططات الكهربائية أحدهما يستخدم في أمريكا واليابان وهو عبارة عن خط متموج والأخر عبارة عن مستطيل ويستخدم في أوروبا وباقي العالم.


وحدة قياس المقاومة

 تقاس قيمة المقاومة بوحدة الأوم (Ohm) نسبه إلى عالم الفيزياء الألماني جورج سيمون أوم ويرمز لها يرمز لها بالحرف الإغريقي أوميجا (Ω)، وعاده ما تكون قيم المقاومة كبيرة فنستخدم مضاعفات وحده الاوم مثل الكيلو اوم (KΩ) والميجا اوم (MΩ).


عنصر المقاومة 

 هو العنصر الذي له قيمه مقاومة محددة ووظيفة هذا العنصر هو الحد من التيار الكهربائي.
وتعتبر المقاومة واحدة من أهم عناصر الدائرة الكهربية حيث يتم عن طريقها التحكم في التيار والجهد في الدائرة، وللمقاومة عدة مواصفات مثل القيمة والقدرة ومادة الصنع ونسبة التفاوت Tolerance والشكل وهل هي ثابتة ام متغيرة وهذا التغير في القيمة يتم علي أي أساس مثلا هل تتغير قيمتها مع التغيير في درجه الحرارة مثلما المقاومات الحرارية او الضوء مثل المقاومة الضوئية وهكذا.
google-playkhamsatmostaqltradent