recent
أخبار ساخنة

تعريف المقاومة الكهربائية ورمزها في الدائرة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هو تعريف المقاومة الكهربائية
ما هو تعريف المقاومة الكهربائية

 عندما ينتقل التيار الكهربائي في موصل ونقصد بالتيار هنا الشحنات التي تمر في موصل تواجه هذه الشحنات بعض الإعاقات والصعوبات مما يساهم في التقليل من طاقتها و هذه الإعاقة تختلف حسب أنواع المواد حيث تتحول هذه الطاقة المفقودة إلى حرارة وقد نلاحظ هذا الفقد في الأسلاك فبالرغم من أنها موصلة نلاحظ أن الحرارة تنبعث منها وهذه الحرارة تعني وجود مقاومة لهذا السلك.

تعريف المقاومة الكهربائية

تعريف المقاومة
 تعريف المقاومة الكهربائية


"هي خاصية إعاقة مرور التيار الكهربائي في موصل (كالسلك) وتسبب فقد في الطاقة على شكل حرارة، وأي عنصر يبدي أي مقاومة في الدائرة الكهربائية يسمى مقاومة"


ويمكن تعريف المقاومة بالنسبة للدوائر الكهربائية بأنها : "قيمة العنصر الذي يعمل على ممانعة وتقليل مرور التيار الكهربائي عبر الدائرة الكهربائية."


ويمكن تعريف المقاومة الكهربائية بأنها: " مقدار مقاومة المادة لمرور التيار الكهربائي، ووظيفتها الأساسية التحكم في قيمة التيار المار في الدارة الكهربائية، كما يمكن عن طريقها تجزئة جهد دارة معينة، وتقاس المقاومة بوحدة الأوم، ويرمز لها بالرمز (Ω) ومضاعفاتها (KΩ، MΩ)، وتقرأ كيلو أوم؛ أي (1000) أوم، وميجا أوم؛ أي مليون أوم. وتتوافر المقاومات بقيم ثابتة ومتغيرة. 




رمز المقاومة في الدائرة الكهربائية

رمز المقاومة الكهربائية
رمز المقاومة الكهربائية

يرمز للمقاومة الكهربائية بالرمز (R)،وتعطي قيمتها بالأوم( Ω )ويرمز لها برمزين في الدوائر والمخططات الكهربائية أحدهما يستخدم في أمريكا واليابان وهو عبارة عن خط متموج والأخر عبارة عن مستطيل ويستخدم في أوروبا وباقي العالم ،كما يظهر في الشكل السابق.






أسئلة شائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الهامه التي تدور حول المقاومات الكهربائية وإجابتها باختصار:

ما هو عنصر المقاومة الكهربائية ؟

عنصر المقاومة هو العنصر الذي له قيمه مقاومة محددة ووظيفة هذا العنصر هو الحد من التيار الكهربائي.

ما هي فوائد المقاومة الكهربائية؟

وتعتبر المقاومة واحدة من أهم عناصر الدائرة الكهربية حيث يتم عن طريقها التحكم في التيار والجهد في الدائرة، وللمقاومة عدة مواصفات مثل القيمة والقدرة ومادة الصنع ونسبة التفاوت Tolerance والشكل وهل هي ثابتة ام متغيرة وهذا التغير في القيمة يتم علي أي أساس مثلا هل تتغير قيمتها مع التغيير في درجه الحرارة مثلما المقاومات الحرارية او الضوء مثل المقاومة الضوئية. ولذلك فالمقاومة تلعب أدوار هامه في الدوائر الكهربائية والالكترونية، وعلي سبيل المثال يتم استخدام المقاومة الحرارية في الأفران الكهربائية أو أجهزة التسخين للتحكم في درجة الحرارة ، وأيضا يتم استخدام الفاريستور (المقاومة المتغيرة مع الجهد) كعنصر حماية ، لذا ففوائد المقاومة عديدة.


ما هي العلاقة بين المقاومة والتيار الكهربائي؟

إن العلاقة بين المقاومة والتيار الكهربائي هي علاقة عكسية فكلما زادت المقاومة قل التيار الكهربائي مع ثبات الفولتية، وكلما قلت المقاومة زاد التيار الكهربائي.



بماذا تقاس المقاومة الكهربائية؟

تقاس قيمة المقاومة بوحدة الأوم (Ohm) نسبه إلى عالم الفيزياء الألماني جورج سيمون أوم ويرمز لها يرمز لها بالحرف الإغريقي أوميجا (Ω)، وعاده ما تكون قيم المقاومة كبيرة فنستخدم مضاعفات وحده الاوم مثل الكيلو اوم (KΩ) والميجا اوم (MΩ).

google-playkhamsatmostaqltradent