recent
أخبار ساخنة

أسباب سخونة موتور المروحة ..أشهر 9 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب سخونة موتور المروحة
أسباب سخونة موتور المروحة  

يدخل فصل الصيف، وترتفع درجه حرارة الجو، ونحاول التخفيف من سخونة الجو باستخدام المراوح الكهربائية، بمختلف أنواعها، سواء كانت مروحه مكتبية او استاند او مروحه سقف او مروحه حائط او غير ذلك من أنواع المراوح المستخدمة في المنازل والمكاتب .


ولكن للمراوح الكهربائية مشاكل واعطال مثل باقي الأجهزة المنزلية وسنتعرض في مقالنا هذا عن مشكلة مشهورة في المراوح وهي ارتفاع درجه حرارة محرك المروحة وما هي الأسباب التي تؤدي الي ذلك وهل هذا الارتفاع سيؤثر علي الموتور ام ان هذا شيء طبيعي ولا ضرر منه هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.


أسباب سخونة موتور المروحة


تعتمد فكرة عمل المرواح الكهربائية بشكل عام ،علي وجود محرك كهربائي ، يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلي حركة دورانية يتم الاستفادة من هذه الحركة في إدارة ريش المروحة ، محرك المروحة عبارة عن ملفات كهربائية ملفوفه بكيفية معينه ، لذا عند الحديث عن المروحة سنجد دائرة تحكم وهي التي تتحكم في عمل المحرك الكهربائي ، والسرعة التي يدور بها ، والاتجاه الذي تدور فيه الريش ، ودائرة العمل ، ونقصد بها المحرك والريش التي تدور فينتج عن دورانها تدوير للهواء في الغرفة . 

وعندما ترتفع حرارة المروحة قد يكون واحد أو أكثر مما يلي هو السبب المؤدي إلي ذلك:


ارتفاع درجه حرارة الجو 

ارتفاع درجه حرارة الجو المحيط بالمروحة، سيؤدي غلي انتقال الحرارة إلي المروحة ، حتي وهي لا تعمل، بحيث ان المستخدم اذا وضع يده علي المروحة يجدها ساخنه بالرغم من انها لا تعمل، وهذا يعني ان المكان به هواء ساخن . وقد يكون السبب في ارتفاع درجة حرارة المروحة هو وجود مصدر حرارة في المكان التي تعمل فيه المروحة ، كالفرن الكهربائي مثلا أو تم وضع المروحة في مواجهه الشمس.


تراكم الأتربة علي المروحة 

 سخونة المروحة قد تكون ناتجه من تراكم الغبار والأتربة علي جسم  وريش المروحة ، بعبارة أخري أن الأتربة شكلت طبقة علي جسم المروحة ، هذه الطبقة تتسبب في ارتفاع حرارة المروحة ، فهي تصبح كالبطانية التي نستخدمه في فترة الشتاء بهدف التدفئة ، هذه الطبقة المتكونة من الغبار وتصبح كالبطانية ، وبالتالي سينتج عن ذلك ارتفاع حرارة المروحة بمجرد أن تعمل لفترة قليلة. وحل هذه المشكلة سهل وهو تنظيف المروحة .


طول مدة عمل المروحة 

المرواح الكهربائية تم صناعتها لتعمل لفترات طويلة ، فالطبيعي أن المروحة تعمل لساعات طويلة ، ولذلك قد يحدث ارتفاع في حرارة المروحة ، وهذا طبيعي ، ولكن الغير طبيعي هو ان ترتفع حرارة المروحة بمجرد تشغيله أو بعد مده زمنية قصيرة.

ويجب ملاحظة أن المراوح الرخيصة الثمن بمعني ليست تابعة للعلامات التجارية الكبيرة ، قد تجدها تسخن بعد فتره قصيرة ، وهذا أمر طبيعي فجودة مكوناتها ليست كجودة مكونات العلامات التجارية المشهورة ، وبالتالي فهذه المرواح معروف عنها ان عمرها التشغيلي قصير ولا يقارن بالعمر التشغيل للعلامات التجارية الكبيرة.

 
 

وجود انحناء في ريش المروحة


وهذا من اشهر الأسباب التي تؤدي الي تلف محرك المروحة ،ولاسيما مراوح السقف ؛ حيث ام محركات المراوح الكهربائية تم صناعتها لتدور بحمل معين ،فتم تصميمها علي أساس ان ريشة المروحة لها شكل معين، ومن ثم عندما تختلف زاوية احدي الريش عن الوضع الطبيعي ، يُحدث ذلك خلل بالحمل، ويكون مطلوب من المحرك ان يبذل جهد اكبر ليدور بالحمل الغير متزن ،وطبعا سينتج عن ذلك ارتفاع في حرارة المحرك ونجد ان موتور المروحه بيسخن بشكل غير طبيعي .

 
لذا اذا حدث أي شيء في ريشة المروحه سواء شرخ (المراوح المنضدية والحائط والاستاند) او انعواج (مراوح السقف) يجب علاج ذلك اما باستبدال الريشة او استعدالها اذا كان متاح ذلك.




ارتفاع الجهد في المصدر

للموتور المحرك جهد او فولتية محدده بمعني انه مثلا يعمل علي 110فولت او 220 فولت ،وهو مصمم علي هذا الأساس ولكن ما يحدث ان يرتفع الجهد القادم من المصدر، او ان يتم تركيب المروحه علي جهد اعلي من قيمتها فمثلا مروحه 110 فولت اذا تم توصيلها علي مصدر 220 فولت ، ونتيجة لذلك سترتفع درجه حرارة الموتور ثم يتلف في نهاية الامر. 

لذا لابد من قراءة التعليمات المكتوبة في ورقه إرشادات المروحة وأيضا يجب معرفة نوع الكهرباء فيوجد مراوح مكتب تعمل علي تيار مستمر  وهو يختلف عن التيار الكهربائي الموجود في مقبس المنزل ، فالتيار المستمر مثل الموجود في بطارية السيارة.


تلف الجلب

الجلب او كراسي المحور هي الجزء الذي يثبت علية عمود الدوران، بمعني أنه يقوم بدور هام في عمل المروحة بكفاءة ، وفي حالة 
حدوث أي تلف به سيؤدي الي عدم عمل المروحة بالشكل الصحيح ، بمعني سيصبح كما لو كان حمل إضافي علي المحرك ، ونتيجة لذلك سترتفع حرارة محرك المروحة . لذا في حالة تضرر جلب المروحة يتم استبدالها وهي رخيصة الثمن .


احتكاك ريش المروحة مع الهيكل المعدني

من المفترض ان تدور ريشة المروحه بحرية تامه، ولكن اذا كان هناك انعواج في الهيكل المعدني للمروحة، مما يسبب احتكاك الريش 
فهذا يعني زيادة الحمل علي الموتور وسينتج عن ذلك ارتفاع حرارة محرك المروحة.



ضعف مكثف المروحة

مكثف المروحة هو مكثف كهربائي يقوم بدور أساسي في عمل الموتور ، وبالتالي إذا حدث ضعف في المكثف سينتج عن ذلك خلل في عمل المحرك ، وضعف نقصد بها ان المكثف له قيمة بالمايكرو فاراد ، إذا كانت قيمته الفعلية ، أقل من القيمة المكتوب عليه ، فهذا يسمي ضعف المكثف ، ونتيجة لهذا الضعف لن يعمل المحرك بالكيفية المطلوبة ، لذا عند صيانة المروحة قد يلجأ بعض الفنيون إلي استبدال المكثف ، لضمان عمل المروحة بأعلى أداء ، ولكن ذلك يكون بعد فتره طويلة من عمل المروحة .

ويجب ملاحظة انه عند تغيير مكثف المروحة يجب أن يكون المكثف الجديد بنفس القيمة ، ولا يصح أن زيادة سعة مكثف المروحة عن المقرر لها ، فهذا يسبب ارتفاع حرارة المحرك .

قصر بملفات المحرك

يمكن أن تؤثر أي مشكلة في المحرك على عمل المروحة ، فالمحرك هو قلب المروحة ، وما يهمنا أنه قد يحدث قصر بالملفات ،وقد يكون القصر بسيط او شديد وفي كلا الحالتين سينتج عن ذلك ارتفاع في درجه حرارة موتور المروحة.


الخلاصة

سخونة لمروحة قد يكون أمر طبيعي ، وذلك في حال تشغيلها لمدة طويلة ، وقد يكون ناتج من وجود مسبب خارجي كما في حالة ارتفاع حرارة الهواء الموجود في الغرفة ، أو وجود مصدر حراري ، أو ارتفاع قيمة الكهرباء (الفولتية) الواصلة بالمروحة ، أو تراكم التربة علي جسم المروحة ، وقد يكون ارتفع حرارة المروحة ناتج من خلل داخلي كما في حالة وجود تلف في الجلب او ضعف في المكثف أو قصر في ملفات المحرك ، كما قد يكون ناتج من وجود انعواج في الريش . وننصح بتنظيف المروحة كل فتره، وعدم وضعها بالقرب من مصدر حراري ، وصيانتها بشكل دوري.




أسئلة شائعة


فيما يلي بعض الأسئلة التي نري أنها مهمه وتحتاج إلي معرفة إجابتها باختصار :

ما هي خطورة ارتفاع درجه حرارة المروحة؟

اذا حدث وارتفعت درجه حرارة المحرك بشكل كبير ستضرر الملفات وسينهار العزل الموجود عليها ومن ثم سيحدث قصر بين الملفات بمعني ان موتور المروحه سيتلف (الموتور اتحرق) ويصبح بحاجه الي اعاده لف او ان يتم استبدال محرك المروحه بآخر جديد.

أسباب سخونة مفتاح مروحة السقف؟

قد تكون هناك عدة أسباب تؤدي إلى سخونة مفتاح مروحة السقف، ومن بين هذه الأسباب:
  • ارتفاع قيمة التيار الكهربائي الذي يمر عبر مفتاح المروحة عن الحدد المقرر، وهذا يتسبب في سخونته.
  • التعرض للشمس المباشرة أو وجود مصدر حراري بالقرب من مفتاح المروحة .
  • التلف أو العيوب في المفتاح
  • استخدام مفتاح غير متوافق مع المروحة؛ حيث إذا تم استخدام مفتاح غير متوافق أو غير ملائم للمروحة المثبتة بالسقف، فقد يتسبب ذلك في سخونة المفتاح.
  • لحل هذه المشكلة، قد يكون من الضروري استبدال المفتاح الحالي بآخر جديد ومتوافق مع المروحة، كما يجب التأكد من عدم تعرض المفتاح لأشعة الشمس المباشرة ، كما يجب التأكد من عدم وضع مصدر حرراه بالقرب من المفتاح.

هل زيادة سعة مكثف المروحة لها أضرار؟

نعم زيادة سعة مكثف المروحة عن السعة المحددة لمحرك المروحة لها أضرار ، فهي تؤدي إلي عمل المحرك بكيفية غير المصمم عليها ، ونتيجة لذلك سترتفع درجة حرارة المحرك ، وقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك علي المدي الطويل. كما أن زيادة سعة المكثف يمكن أن تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التشغيل. لذلك، يجب التأكد من أن زيادة سعة المكثف متوافقة مع محرك مروحة وأنها لا تتجاوز حدود التحمل المحددة من قبل المصنع قبل إجراء أي تعديلات.
google-playkhamsatmostaqltradent