recent
أخبار ساخنة

هل الخل موصل للكهرباء؟ ولماذا؟

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل الخل موصل للكهرباء؟ ولماذا؟
هل الخل موصل للكهرباء؟ ولماذا؟

يعرف أي شيء تمر عبره الكهرباء بانه موصل جيد للكهرباء مثل النحاس والمعادن ، وتسمى المادة التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها بسهولة موصل ضعيف للكهرباء مثل الخشب أو البلاستيك .


والكهرباء لا يمكنها المرور عبر جميع السوائل ؛حيث ان بعض السوائل تعتبر موصلات للكهرباء ،والبعض الآخر لا يعتبر كذلك ، فمثلا الماء النقي لا يعتبر موصل جيد للكهرباء ، في حين أن الماء الذي يحتوي علي املاح ومعادن يمكنه توصيل الكهرباء بشكل جيد ، لذا لا يمكن أن نقول ان جميع السوائل موصلة للكهرباء أو جميعها ردئ التوصيل ، بل كل سائل له قدرة توصيلة ، وفي هذا المقال سنتعرف علي الخل وهل هو موصل جيد للكهرباء ، ولماذا .




هل الخل موصل للكهرباء؟ ولماذا؟


نعم، الخل موصل للكهرباء.

 

لماذا؟

يحتوي الخل على حمض الأسيتيك (acetic acid)الذي يتفكك إلى أيونات. لذا نعم. سيوصل الخل الكهرباء في محلول مائي. ومع ذلك، فإن قدرة الخل على توصيل الكهرباء منخفضة بشكل عام بسبب تحلله الكهربائي البطيء.

بمعني يمكن للخل أن يوصل الكهرباء إلى حد ما لأنه يحتوي على بعض الشوارد الضعيفة مثل حمض الأسيتيك ، الذي يتفكك جزئيًا إلى أيونات في الماء ويمكن أن يحمل شحنة كهربائية. ومع ذلك ، فإن توصيل الخل منخفض نسبيًا مقارنة بالإلكتروليتات القوية مثل كلوريد الصوديوم أو حمض الكبريتيك.


فالخل من الكهارل الضعيفة (Weak Electrolyte): وهي ليست جيده التوصيل الكهربائي بمعني انها توصل الكهرباء ولكن بكفاءة قليلة .


ويجب ملاحظة أن التوصيل الكهربائي في السوائل يختلف عنه في المواد الصلبة ؛ فانتقال الكهرباء في المواد الصلبة يتم عبر الالكترونات ، بينما في السوائل يتم عبر الأيونات الموجبة (فمثلاً الماء النقي موصل سيء للكهرباء. ولكن وجود أي شوائب ، مثل الأملاح ، في الماء ، تميل إلى توصيل الكهرباء. عندما تتحلل الأملاح في الماء ، فإنها تنفصل إلى جسيمات مشحونة كهربائيًا مختلفة تسمى الأيونات.) ، كما أن المواد الصلبة عند انتقال الكهرباء عبرها لا يحدث بها تغير كيميائي ، بينما السوائل عند مرور الكهرباء عبرها يحدث تغييرات كيميائية .


مراجع

1- ما هي السوائل الموصلة للكهرباء؟ وأمثلة عليها , موقع الفيزياء , تاريخ النشر 09 ديسمبر 2021 ، آخر تحديث 01 أبريل 2023 , وتم الاطلاع عليه بتاريخ 09 يونيو 2023
2- Do Liquids Conduct Electricity?, موقعgeeksforgeeks , بدون تاريخ نشر , وتم الاطلاع عليه بتاريخ 09 يونيو 2023

google-playkhamsatmostaqltradent