recent
أخبار ساخنة

كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء

ادمن
الصفحة الرئيسية
كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء
كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء

في فترة الصيف ، ترتفع درجات الحرارة ، ويكون مكيف الهواء بمثابة المنقذ الذي ينقذنا من حرارة الجو، لذا كثيرا ما نتساءل عن تكلفة تشغيل مكيف الهواء ، ولا حرج في ذلك ، فخفض فاتورة الكهرباء أمر نسعي له جميعاً ، ولكن علينا أولا معرفة كيفية حساب استهلاك مكيف الهواء ، ثم سنتعرف علي العوامل التي تؤثر على استهلاك مكيف الهواء للكهرباء وبعض النصائح الهامه لخفض استهلاك المكيف للكهرباء.


كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء


تحتوي لوحة توزيع الكهرباء الرئيسة في المنازل والمصانع على عداد لقياس الطاقة الكهربائية المستهلكة، والتي بموجب قراءتها يحاسب عليها المستهلك.

تعرف الطاقة الكهربائية بأنها مقدار الشغل المبذول في زمن معين، وتساوي القدرة × الزمن، علما بأن الطاقة الكهربائية المستهلكة تحسب بمعرفة قدرة أجهزة التكييف والتبريد وزمن استخدامها، حيث إن:

الطاقة بالكيلو واط بالساعة (KW.h) = القدرة بالكيلو واط × الزمن بالساعة.

مثال

مكيف هواء قدرته (2) كيلو واط ( تصنيف KW لمكيف الهواء موجود على لوحة المكيف)، يعمل مدة (8) ساعات، احسب:
الطاقة الكهربائية المستهلكة في هذه الفترة.

تكاليف الطاقة إذا كان سعر الكيلو واط في الساعة (100 ) قرش أو فلس وذلك حسب عملة البلد وتكلفه الكيلو واط فيها ، ويجب ملاحظة عند الحساب ان سعر الكيلو واط قد يختلف باختلاف الشريحة ، بمعني نجده مثلاً في الشريحة الأولي ب50 قرش وفي الشريحة الثانية 100 قرش وهكذا ، لذا يجب وضع الشريحة التي يتم الحساب عليها .


كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء

الطاقة الكهربائية المستهلكة (كيلو واط في الساعة)= القدرة × الزمن.
الطاقة الكهربائية المستهلكة (كيلو واط في الساعة) = 2×8= 16 كيلو واط/ساعة.

وحينها تكون تكاليف الطاقة الكهربائية المستهلكة =الطاقة المستهلكة × سعر كيلو واط/ساعة.

16×100=1600قرش أو فلس

وعند تحويلها للجنيه أو الدينار تكون 1.6 جنيه أو دينار.

وإذا أردنا حساب استهلاك المكيف للكهرباء في الشهر ، فسنحدد أولا عدد الساعات التي نقوم بتشغيل المكيف فيها يومياً، فمثلا إذا كنا نستخدمه 7 ساعات أو 3 ساعات أو 8 ساعات ،أو غير ذلك، نسحب الاستهلاك اليومي ثم نقوم بالضرب في 30 لأن عدد أيام الشهر 30 يوم ، وفي حال كان الشهر 31 نقوم بالضرب في 31.





العوامل التي تؤثر على استهلاك مكيف الهواء للكهرباء


هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استهلاك تكييف الهواء للطاقة، بعضها ما يلي:
  • يؤثر عدد الأشخاص في الغرفة على استهلاك المكيف للكهرباء. على سبيل المثال - تتطلب الغرفة التي تضم 20-25 شخصًا عدة تكييفات ، بينما تتطلب الغرفة التي تضم 3-5 أشخاص مكيفًا واحدًا لتبريد الغرفة ، كما ان عدد الأشخاص الأكبر سيتطلب تبريد أكبر وبالتالي سيعمل كمبروسر المكيف فترة اكبر كلما زاد عدد الأشخاص.
  • يلعب حجم الغرفة دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر باستهلاك الكهرباء. كلما كانت الغرفة أكبر أو ذات سقف عالي ، زاد استهلاك المكيف للكهرباء. وبالمثل ، الغرف الأصغر يستهلك فيها المكيف كهرباء اقل وهذا ناتجي من أن المساحة الكبيرة تتطلب تبريد اكثر بمعني الكمبروسر سيعمل لفترات أطول.
  • تؤثر درجة الحرارة خارج الغرفة وداخلها على استهلاك المكيف. إذا كانت درجة الحرارة بالخارج أكثر من 35 درجة ، فإن المكيف يحتاج إلى مزيد من الكهرباء لتبريد الغرفة.
  • يولد العدد الإجمالي للأجهزة الكهربائية داخل الغرفة مزيدًا من الحرارة ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة استهلاك المكيف للكهرباء لتبريد الغرفة
  • يؤثر اختيار مكيف الهواء مثل مكيف الشباك ، والمكيف الاسبليت ، والتكييف المركزي على استهلاك الكهرباء .


نصائح لخفض استهلاك المكيف للكهرباء


إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع استهلاك المكيف للكهرباء ، فإليك بعض النصائح المفيدة:

  • أوقف تشغيل المكيف عندما لا يكون أحد في الغرفة ، بعبارة أخري لا يستفيد منه احد.
  • قم بتشغيل مروحة السقف إذا كنت تريد تبريد الغرفة بشكل أسرع قليلاً.
  • أغلق الأبواب والنوافذ لتبريد الغرفة بسرعة
  • نظف مرشحات مكيف الهواء في الوقت المناسب.
  • تأكد من أن مكيف الهواء الخاص بك لا يتلقى ضوء الشمس المباشر، حيث يعمل المكيف بشكل أفضل في المكان البارد أو المظلل
  • قم بتشغيل مكيف الهواء في غير ساعات الذروة
  • قم بتثبيت الستائر فوق النوافذ التي تتلقى ضوء الشمس المباشر، وأغلق الستائر أثناء النهار عندما لا يكون هناك أحد في الغرفة التي تحتاج إلى التبريد أو التدفئة.
  • تجنب تشغيل المكيف لفترات طويلة
  • عند استخدام أجهزة التبريد مثل المراوح أو التهوية الطبيعية، قم بإيقاف تشغيل المكيف لفترات قصيرة من الوقت لتوفير الكهرباء.
  • تحديد درجة الحرارة المثالية والاستمرار فيها، فكل درجة يتم تقليلها يعني زيادة في استهلاك الكهرباء.
  • استخدم الوضع الاقتصادي في المكيف ECO mode .
  • استخدم وضع المروحة Fanعندما لا تحتاج إلي هواء بارد وهو الوضع الذي يسمح بتشغيل المروحة فقد بدون تشغيل الكمبروسر.



أسئلة شائعة



ما هو استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء في الساعة؟


استهلاك التكييف يختلف حسب العلامة التجارية والطراز والحجم. ومع ذلك ، يمكن حساب استهلاك التكييف باستخدام القدرة الكهربائية المعلنة عادةً بالوات أو الحصان ومدة التشغيل في الساعة. بالنسبة للتكييف بقدرة 1.5 حصان ، فمن المفترض أنه يستهلك بين 1200 و 1500 واط في الساعة. وبعبارة أخرى ، إذا عمل التكييف لمدة ساعة كاملة في اليوم ، فسيتم استهلاك بين 1.2 و 1.5 كيلوواط في الساعة. ولحساب تكاليف الطاقة الكهربائية المستهلكة =الطاقة المستهلكة × سعر كيلو واط/ساعة.


ما المقصود بالكيلو واط KW ؟

تقاس وحدة القدرة (p) بالواط ويرمز له بالحرفW ، والقدرة الكهربائية هي مقدار الشغل المبذول في الثانية ، وبما أن الواط وحدة صغيرة فإنها لا تلائم التطبيقات العملية كلها؛ لذا يستخدم الكيلو واط (KW) كوحدة عملية لقياس القدرة، ويساوي (1000واط، ويرمز له بالحرفين (KW).




ما المقصود بالحصان الكهربائي ؟


الحصان الكهربائي هو وحدة قياس للقدرة الكهربائية، وهو يشير إلى القدرة التي يمكن لحصان كهربائي توليدها، وهي تعادل 746 واط (watt) أو حوالي 0.746 كيلوواط (kilowatt). يتم استخدام هذه الوحدة في صناعة الآلات والمعدات الكهربائية، حيث يتم قياس كمية الطاقة المطلوبة لتشغيل تلك الآلات والمعدات وفقًا لوحدة الحصان الكهربائي.

وفي المحركات والمضخات الكهربائية المستخدمة في أنظمة التكييف والتبريد، تعطى القدرة أحيانا بوحدة الحصان ويرمز لها بالحرفين (HP) .

google-playkhamsatmostaqltradent