recent
أخبار ساخنة

وظيفة القواطع الكهربائي في الدائرة الكهربائية

وظيفة القاطع الكهربائي في الدائرة
 وظيفة القاطع الكهربائي

القواطع الكهربائية (Circuit breakers )من اهم مكونات الحماية الكهربائية حيث تعتبر قواطع الدائرة والمصهرات من العناصر الرئيسة في أي شبكة كهربائية مهما كانت جهودها أو كمية الطاقة التي تمر فيها. وسنتعرف في هذا الموضوع علي وظيفة قواطع الدائرة الكهربائية .




وظيفة القاطع الكهربائي

إن المهمة الرئيسة للقواطع فصل أو توصيل الدائرة الكهربائية في ظروف التشغيل العادية ، وكذلك حماية الدائرة عند حدوث أعطال كهربائية وذلك بفصل الجزء الذي حدث فيه العطل.


ففي الظروف العادية يعمل قاطع الدائرة وضمن وظيفته كمفتاح فصل حمل. أما في الظروف غير العادية وعندما يكون التيار أعلى من المقرر الأمبيري للقاطع بسبب الحمل الزائد أو بسبب قصر الدائرة فإن القاطع يعمل كوحدة حماية آليه لفصل الدائرة التي فيها العطل.


إن المواصفات الأمريكية تعرف قاطع الدائرة على أنه مفتاح إبدال ميكانيكي قادر على وصل وتحمل وفصل التيارات في ظروف التشغيل العادية ، وكذلك على الوصل والتحمل لزمن محدود القطع في ظروف التشغيل غير العادية، مثل حدوث قصر الدائرة.




وظيفة القاطعة (القاطع الكهربائي) في الدارة الكهربائية


تتلخص أهمية القواطع الكهربائية في الدائرة الكهربائية في نقطتين رئيسيتين وهما:

  1.  عزل الحمل عن مصدر الطاقة الكهربائية بطريقة يدوية للقيام بأعمال الصيانة والتركيبات اللازمة. 
  2.  عزل الحمل عن مصدر الطاقة الكهربائية بطريقة أوتوماتيكية عند زيادة التيار عن الحد المسموح به والذي يتحدد طبقا للتيار المدون على القاطع مثل (16 أمبير او 32 أمبير وغيرها)  أو الحماية من تيارات القصر، العالية وحماية السلك الناقل للطاقة الكهربائية ، لذلك ويجب أن  تتوافر في هذه القواطع إمكانية الفصل اليدوي والأوتوماتيكي وأن تكون سريعة الاستجابة لزيادة التيار ولدارات القصر الكهربائي. 


وعادة فإن الهدف من قاطع الدائرة هو حماية الدائرة الكهربائية من قيم زيادة التيارات Over Current والتي تحدث في الدائرة.

والمقصود بزيادة التيار هو أن قيمته تكون أكبر من قيمة تيار الحمل في ظروف التشغيل العادية. ويضم مصطلح زيادة التيار ما يلي:
  • تيار زيادة الحمل Over Current
  • تيار العطل Fault current 

ويشمل تيار العطل Fault current  الآتي:
  • تيار قصر الدائرةShort circuit curren
  • تيار العطل الأرضي Earth fault current

ينتج تيار زيادة الحمل بسبب ظروف تشغيلية معينة ويحدث في الدوائر غير المعطوبة وتكون قيمة تيار الحمل في ظروف التشغيل العادية ، وتكون هذه القيمة بمقدار مرتين أو خمس مرات من قيمة تيار الحمل العادي.

أما قصر الدائرة فيؤدي إلى اختلاف ظروف التشغيل بحيث تتلامس الموصلات مع بعضها البعض في حين يفترض أن تكون معزولة عن بعضها البعض في ظروف التشغيل العادية ، والعطل الأرضي هو عبارة عن اتصال الموصلات (والتي تكون في ظروف التشغيل العادية تحت جهود معينة) بالأرض.


وفي كلتا الحالتين فإن التيار الذي يسير في الدائرة الكهربائية يكون كبيرا جدا بحيث تنتج عنه تأثيرات حرارية وقوى كهرومغناطيسية تؤدي إلى دمار التركيبات وإلى حرائق ولذلك لابد من فصل الدائرة المعطوبة وإبراء العطل بسرعة كبيرة، وهذا ما يقوم به قاطع الدائرة.
google-playkhamsatmostaqltradent