recent
أخبار ساخنة

جدول اختيار القواطع الكهربائية وكيفية اختيارها



القواطع الكهربائية من أهم مكونات الحماية الكهربائية لذا يعد اختيار القاطع أمر في غاية الأهمية ، وهناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار قاطع الدائرة .


جدول اختيار القواطع الكهربائية


جدول اختيار القواطع الكهربائي
جدول اختيار القواطع الكهربائي

اختيار الاسلاك والقواطع الكهربائية يكون على الاحمال والجدول السابق يوضح كيفية اختيار الاسلاك والقواطع الكهربائية المناسبة حسب قيمة الحمل.
حيث يعتبر أهم عامل في اختيار قاطع الدائرة هو سعة التيار. يجب أن تكون سعة القاطع مناسبة لتيار الحمل المتوقع للدائرة التي سيحميها. ويجب ملاحظة انه لا يصح تحميل القاطع أكثر من 80% من قيمته الاسمية.



كيفية اختيار القواطع الكهربائية

وظيفة قاطع التيار الأساسية هي حماية الأجهزة الكهربائية والإنسان من خطر التيار الكهربائي، وذلك عن طريق قطع الدائرة في حالة وجود تيار غير عادي في الدائرة (زيادة الحمل أو قصر الدارة أو تسرب تيار)، ويتضمن اختيار قاطع الدائرة الصحيح للتطبيق الكهربائي النظر في المواصفات والمعايير المختلفة لضمان الحماية المناسبة والتوافق والسلامة. فيما يلي المواصفات الأساسية ومعايير الاختيار التي يجب وضعها في الاعتبار:


  • التيار المقنن ln :وهو أقصى قيمة للتيار الذي يمر خلال القاطع عند درجة حرارة معينة، دون تفعيل القاطع أو تسخينه. فمثلا إذا كان التيار المقن لقاطع ما هو In=100Aعند درجة حرارة تساوي 40°C انه عند درجة حرارة 50°C فإننا نتوقع أن تقل قيمة التيار المقن إلى 92A وهكذا.
  • تيار الفصل اللحظي lm: وهو أقل قيمة لتيار القصر الذي يقوم بتفعيل القاطع خلال فترة قصيرة جدا تتراوح من0.2 ثانية الى5 ثواني، وتتراوح قيمة هذا التيار من ثلاث إلى عشرة أضعاف قيمة التيار المقنن، وتعتمد قيمته على خصائص القاطع ويطلق عليه أحيانا تيار الفصل المغناطيسي لأن المرحل الكهرومغناطيسي داخل القاطع هو الذي يفصل التلامسات.
  • تيار الفصل التقليدي Ir أو Irth : ويطلق عليه أحيانا تيار الفصل الحراري، وهذا التيار عادة ينتج عن زيادة تيار الحمل لفترات طويلة نسبيا (أقل من ساعة) مما يؤدي الى تسخين وتممد الشريط المعدني المزدوج داخل القاطع وبالتالي فصل التلامسات، وهو أكبر من التيار المقنن تقريبا بمرة ونصف .
  • سعة تيار القصر Icu او Icn: وهو أقصى قيمة للتيار يمكن للقاطع فصله دون التعرض للتلف، الرمزIcu يستخدم للقواطع الصناعية أما الرمز lcn فيستخدم للقواطع المنزلية .
  • الجهد المقرر Ue : وهي قيمة الجهد الكهربائي الذي يعمل عليه القاطع في الوضع الطبيعي ،تأكد من أن تصنيف جهد القاطع متوافق مع الدائرة. على سبيل المثال، يتم تصنيف معظم القواطع السكنية بجهد 120/240 فولت.
  • جهد العزل Ui : وهو أعلى قيمة للجهد الكهربائي التي يستطيع القاطع أن يعزله ويجب أن يكون مساويا أو أكبر من الجهد المقرر .
  •  الحجم الفعلي Physical Size: يجب أن تتلاءم قواطع الدائرة  التي تختارها مع مع اللوحة ، لذا تحقق دائمًا من تخطيط اللوحة وحجم القاطع لضمان التوافق.
  • نوع التيار: تأتي قواطع الدائرة الكهربائية بنوعين من التيار: أحادي الطور وثلاثي الطور. يجب اختيار القاطع بما يتوافق مع نوع التيار في الدائرة
  • عدد الأقطاب: تشير عدد الأقطاب إلى عدد الأسلاك التي يتحكم بها القاطع ،اختيار عدد الأقطاب يعتمد على نوع التوصيلة في الدائرة.
  • معايير السلامة: يجب التأكد من أن قاطع الدائرة يتوافق مع معايير السلامة الدولية

يُعدّ اختيار قاطع الدائرة الكهربائية المناسب أمراً بالغ الأهمية لضمان سلامة وأداء النظام الكهربائي والنصائح المذكورة أعلاه، يمكن تساعد المهندسين الكهربائيين وفنيي الكهرباء في اختيار قاطع الدائرة المناسب الذي يلبي احتياجات الدائرة ويضمن حماية فعّالة للأجهزة الكهربائية.




مراجع
مقررات التعليم الفني الأردني
مقررات التعليم الفني الفلسطيني.
مقررات التعليم الفني السوري.
google-playkhamsatmostaqltradent