recent
أخبار ساخنة

اشهر أسباب توقف الاجهزة الكهربائية عن العمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف الاجهزة الكهربائية عن العمل
أسباب توقف الاجهزة الكهربائية عن العمل

الاجهزة الكهربائية هي احد معالم الحضارة المعاصرة فوجودها اصبح امر أساسي في حياتنا اليومية ، وعندما يحدث عطل او مشكلة في احد الأجهزة نشعر بوجود نقص في معطياتنا الحياتية وهذا لم لهذه الأجهزة من أهمية في حياتنا ،فتخيل انك في يوم شديد الحرارة والثلاجة لا تعمل أو ان الغسالة توقفت عن العمل ولديك الكثير من الملابس التي تحتاج الي غسيل ، ونفس الامر مع جميع الاجهزة كل منها له دور واصبحنا نعتمد عليه لذا كان علينا ان نحافظ علي هذه الأجهزة لنستفيد منها فتره أطول وايضا حتي لا نتكلف نفقات اصلاح اضافية في حاله تعطل احد الاجهزة . وفي هذا الموضوع سنوضح أشهر أسباب توقف الاجهزة الكهربائية عن العمل.

أسباب توقف الاجهزة الكهربائية عن العمل


مبدأ عمل الاجهزة الكهربائية هو الاستفاده من الطاقة الكهربائية لتأدية شغل نريد القيام به فمثلا في الفرن الكهربائي تدخل الكهرباء عبر الاسلاك الي عنصر التسخين فترتفع درجه حرارته فتتحول الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية نستفيد منها في طهي الطعام ،وفي الخلاط تدخل الكهرباء عبر الاسلاك الي محرك كهربائي ينتج لنا طاقة حركيه نستفيد منها في تقطيع الأطعمه وصناعه العصار ، ونفس الأمر في باقي الاجهزة الكهربائية فاساس عملها هو تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة أخري نستفيد منها وفيما يلي أشهر اسباب تلف الاجهزة الكهربائية :

  • انفلات أحد الأسلاك الكهربائية من مكان اتصاله الذي يكون غالبا في براغي المفاتيح، أو المقابس، أو القواطع؛ وذلك لعدم تثبيت الكهربائي له جيدا، أو ارتخائه مرور الزمن نتيجة التقلص والتمدد الناجمين عن شدة التيار المغذي لهذا المصدر، ويحدث هذا الانفلات غالبا عند إحدى نقاط التوصيل في المفاتيح الكهربائية، وأجهزة القياس، وأجهزة الحماية. لذا، يتعين عمل صيانة دورية للأجهزة الكهربائية ولوحة القواطع، وأخرى دائمة لبراغي القواطع.
  • ارتخاء الو صلات عند إحدى نقاط التوصيل في علب تجميع الأسلاك أو علب مفاتيح الكهرباء،بما يؤدي إلى فصل الخط المغذي للحمل المربوط به.
  • انصهار جزء من السلك الموصول من مفتاح التشغيل أو القاطع إلى الحمل المربوط به؛ بسبب استخدام وسيلة حماية غير مناسبة لهذه الدارة، أو استخدام أسلاك ذات أقطار غير مناسبة، لا تتحمل التيار الساري فيها لتغذية الحمل المربوط بها (زيادة سحب التيار في السلك)، مما يعرض السلك لدرجة حرارة عالية جدا تؤدي إلى انصهاره؛ سواء كان داخل الأنبوب أوالعلبة، أو ظاهرا (مكشوفا).
  • قطع السلك، وهو يصيب الأجهزة الكهربائية التي يكثر استعمالها ونقلها من مكان إلى آخر، مثل: المكواة، أو الوصلات الكهربائية المتنقلة، وغيرها.
  • تلف نقاط التماس في المفاتيح والمقابس والأجهزة الكهربائية، مثل الملامس الموصل بين أقطاب مفاتيح التشغيل.
  • حدوث قطع داخل جهاز الحماية (القاطع) الموصول على التوالي بالدارة أو الحمل، ويكون ذلك غالبا نتيجة زيادة الحمل على هذا القاطع، مما يؤدي إلى الفصل.

هذه أشهر الاسباب التي تؤدي الي توقف احد الاجهزة الكهربائية عن العمل بشكل عام فمثلا اذا كان لدينا ميكروويف لا يعمل من الطبيعي ان نفكر أولا هل البريزة الموصول بها كابل الميكروويف سليمة وبها كهرباء وواذا كانت كذلك هل فيشة الكابل سليمة ثم بعد ذلك ننتقل الي تشخيص العطل من الجهاز نفسه فمثلا في حاله الميكروويف يدخل الكابل علي دائرة مانع الشوشرة فاذا كان بها فصل لن يعمل الميكروويف وايضا هناك فيوز رئيسي اذا كان به فصل لن يعمل الجهاز ثم بعد لك يدخل علي الكارت الالكتروني او يمر علي حساس في طريقة وهكذا نتتبع العطل من البداية ولا ينصح أبدا بالتكهن دون فحص فقد يقوم الفني باستبدال عنصر ثم بعد استبداله يعمل الجهاز لفتره قصيرة ويتلف العنصر مره اخري وهذا ناتج لأن سبب تلف العنصر لازال موجود ولم تحل المشكلة لذا عندما نجد جهاز لا يعمل نبدء بفحص الدائرة من مصدر الكهرباء أولاً.
google-playkhamsatmostaqltradent