recent
أخبار ساخنة

هل الألومنيوم موصل للكهرباء

هل الألومنيوم موصل للكهرباء
هل الألومنيوم موصل للكهرباء

اذا كنت تبحث علي إجابة سريعة للسؤال هل الألومنيوم موصل للكهرباء ؟ فالإجابة هي: نعم الألومنيوم موصل جيد للكهرباء ولكن ماذا يقصد بذلك ولماذا نستخدم الألومنيوم في كثير من الاعمال الكهربائية فهذا هو محور مقالنا هذا.


هل الألومنيوم موصل للكهرباء

تصنف المواد من حيث توصيلها للتيار الكهربائي إلى ثلاث مواد، هي مواد موصله ومواد غير موصله ومواد شبه موصله وعندما نقول ان الألومنيوم موصل للكهرباء فيقصد بذلك انه من المواد الموصلة للكهرباء (Conductive Materials) وهي مواد تسمح للتيار الكهربائي بالسريان من خلالها، وتحتوي ذراتها على عدد كبير من الإلكترونات الحرة، وتكون مقاومتها منخفضة جدا، وتشمل جميع المعادن، مثل: الفضة، والذهب، والألمنيوم، والحديد، والنحاس؛ إذ نستخدم النحاس في صنع الأسلاك الكهربائية لنقل الطاقة الكهربائية الداخلية، ويستخدم الألمنيوم في خطوط شبكات النقل وتوزيع الكهرباء الخارجية؛ نظرا إلى جودتهما ورخص ثمنهما مقارنة بالمواد الموصلة الأخرى.

و الألومنيوم (aluminium) هو أهم المعادن المتواجدة بكثرة في القشرة الأرضية، وهو معدن خفيف الوزن سهل الصهر ولدن وينتج الألومنيوم بطريقة التحليل الكهربائي لمحلول من الألومينا (Al2O3) والكريولايت المعدني (Na3AlF6) في درجة حرارة محدده ،ونقاوة الألومنيوم المنتج بهذه الطريقة تتراوح بين (99.5-88.8%) وبقية المواد المتواجدة مع الألومنيوم عبارة عن حديد وسليكون ومنجنيز، ويمكن أن تصل نسبة نقاوة الألومنيوم إلى (99,99) بالتحليل الكهربائي مره أخرى.

 
ومن اهم خصائص الألومنيوم ان درجه حرارة الانصهار 660 درجه و انه جيد التوصيل الكهربائي (60% من توصيل النحاس) وكما أنه مقاومته للتآكل جيدة جداً .


وللألومنيوم شراهة عالية للأكسجين وأي سطح جديد منه يتأكسد بسرعة وتحمى طبقة الأوكسيد المتكونة على السطح المعدن الذى يقع تحتها لذا فان مقاومة الألومنيوم للتأكل تعزى لهذا السبب.


كما يتمتع الألومنيوم بمطيلية عالية جدا لذا فإنه من الممكن تشكيله بطرق كثيرة مختلفة وتوصيلته الكهربائية العالية تجعله ملائما لكثير من الاستعمالات في المجالات الصناعية الكهربائية.
 

الخلاصة
الألومنيوم موصل جيد للكهرباء ونجده مستخدم بكثرة في القضبان والأسلاك المستخدمة في كابلات النقل الكهربائي وذلك لانخفاض وزنه مقارنة بالمواد الموصلة الأخرى وانخفاض تكلفته، وللألومنيوم خصائص مختلفة تجعله مفيد للتطبيقات المختلفة.
google-playkhamsatmostaqltradent