recent
أخبار ساخنة

مكونات الثلاجة النوفروستNo Frost

ادمن
الصفحة الرئيسية
الثلاجة النوفروست هي الثلاجات التي يتم فيها اذابة الثلج تلقائياً ويقال عنها الثلاجة غير المكونه للثلج No Frost ،وتتكون الثلاجة النوفروست من نفس المكونات التي تتكون منها الثلاجة العادية ولكن يوجد بها مكونات اضافية لا توجد في الثلاجة العادية ، وسنتعرف في مقالنا هذا علي مكونات الثلاجة النوفروست الميكانيكية والكهربائية.


مكونات دائرة التبريد في الثلاجة النوفروست


تتالف الدائرة الميكانيكية لهذا النوع من الثلاجات من نفس العناصر المكونة للدائرة الميكانيكية للثلاجة التي يتم فيها إذابة الجليد يدويا باستثناء المبخر، حيث تحتوي هذه الثلاجة على مبخر واحد من النوع المزعنف، ويركب مغطى إما في واجهة حجرة التجميد او افقيا في أسفلها، ويوجد أمامه مروحة تسحب الهواء إلى المبخر، وتدفعه إلى حجرة التبريد عبر فتحة بين الحجرتين يتم التحكم بها يدويا او اليا ، لذلك تتجمع الرطوبة الموجودة داخل حجرة التبريد وداخل حجرة التجميد، على سطح المبخر، لتتجمد على أنابيب المبخر وزعانفه، حيث يتم اذابة هذا الجليد اليا كل 6 ساعات ويتم تصريف الماء المتكاثف إلى إناء موجود باسفل الثلاجة من الخارج فوق الضاغط ليتم تبخيره.
الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست
الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست


وتحتوي الانواع الحديثة من الثلاجات النوفروست علي أخري متعلقة بدائرة التبريد أهمها ما يلي :


جهاز صناعه مكعبات الثلج

يحتوي بعض أنواع الثلاجات النوفروست علي جهاز جاص بصناعة مكعبات الثلج وهو جهاز صغير يوجد داخل حجرة التجميد وعادة يكون عمله مستقلا عن الأنظمة الأخرى داخل الثلاجة، ويتالف نظامصناعة الثلج من مكونين أساسيين هما:
جهاز صناعة الثلج .
صمام تعبئة الماء

مكونات جهاز صناعة مكعبات الثلج في الثلاجة النوفروست
مكونات جهاز صناعة مكعبات الثلج في الثلاجة النوفروست

كيف يعمل جهاز صناعة مكعبات الثلج في الثلجة النوفروست

يرسل جهاز صناعة الثلج إشارة كهربائية لصمام تعبئة الماء الكهرومغناطيسي (عادة يكون موجودا خلف الثلاجة من الأسفل) ليفتح ويسمح بتدفق الماء إلى حوض جهاز صناعة الثلج، كمية الماء تحددها الكامة والمفتاح الموجود على لوحة تحكم جهاز صناعة الثلج ، حيث تستمر الإشارة الكهربائية لصمام الماء من7 الي10 توان بعدها تنقطع الإشارة فيتوقف تدفق الماء.


ينتظر الجهاز حتى يتجمد الماء، حيث يتم تحسس درجة حرارته بواسطة مجس صغير موجود بالقرب من حوض الماء فعندما تصل درجة حرارة الحوض من(-9 إلى -12 ) درجة مئوية، يبدا الجهاز في إنتاج مكعبات الثلج .


وللحصول على مكعبات الثلج يعمل الجهازعلى تشغيل مسخن صغير أسفل الحوض،حيث يعمل هذا المسخن على تدفئة الحوض قليلا، مما يسمح بحركة مكعبات الثلج بحرية . تدور الشوكة الجارفة وتدفع المكعبات لأعلى خارج الحوض .


عندما يقوم الجهاز بإفراغ المكعبات في صندوق الحفظ يدور ذراع معدني يشبه علاقة الملابس للأعلى للسماح لمكعبات الثلج بالسقوط
تحته ، وعندما تسقط . المكعبات فإن الذراع يعود لوضعه السابق وعندما يمتلىء صندوق حفظ مكعبات الثلج فان هذا الذراع لا يستطيع البقاء مرتفعا للأعلى، ولا يستطيع العودة إلى وضعه الطبيعي مما يؤدي إلى إيقاف عملية إنتاج مكعبات الثلج .
عندما يعود الذراع إلى الاسفل يعيد الجهاز ملء الحوض بالماء وإعادة عملية إنتاج مكعبات الثلج .


موزع الثلج والماءIce and Water Dispenser

هناك أنظمة متعددة ومختلفة لتسليم الثلج والماء عبر باب الثلاجة وسنقوم بشرح الطريقة الشائعة في جميع هذه الأنظمة.


موزع الثلج  

للحصول على مكعبات الثلج من خلال باب الثلاجة، يقوم جهاز صناعة الثلج بتفريغ مكعبات الثلج في صندوق ، وعند الطلب يقوم الشخص بالضغط على الذراع الذي يقوم بتنشيط مفتاح يقوم بتشغيل محرك يقوم بتدوير بريمة تقوم بدفع مكعبات الثلج خارج الصندوق عبر مجرى مائل إلى المستهلك.

موزع الماء 

يعمل موزع الماء بشكل مشابه لعمل موزع الثلج ، فعندما يقوم الشخص بطلب الماء عبرباب الثلاجة فإنه يقوم بالضغط على الذراع الذي يقوم بتنشيط مفتاح يعمل على تشغيل صمام كهربائي موجود خلف الثلاجة، حيث يتدفق الماء عبر الصمام داخل أنبوب إلى وعاء داخل الثلاجة ليتم تبريده ، فعند دخول الماء إلى الوعاء فإن الماء الموجود سابقا في الوعاء يتدفق عبر أنبوب منفصل إلى المستهلك.


مكونات الدائرة الكهربائية للثلاجة النوفروست


تتكون الدائرة الكهربائية للثلاجة النوفروست من نفس المكونات التي تتكون منها الدائرة الكهربائية للثلاجة العادية ولكن يضاف لها عناصر دورة اذابة الجليد لذا نجد في الثلاجة النوفروست المكونات التالية
مكونات الدائرة الكهربية للثلاجة النوفروست
مكونات الدائرة الكهربية للثلاجة النوفروست


مؤقت اذابة الصقيع

ويقال عنه تايمر الديفروست وهو عبارة عن مؤقت زمني يشبه الساعة ان جاز التعبير ويتكون من محرك كهربائي صغير ينقل الحركه عبر المسننات الحركة عبر مسننات إلى التماسات. حيث يعمل مدة 24 ساعة بشكل متواصل يومياً، يقوم خلالها بتشغيل وإيقاف دورة إذابةالجليد بالتناوب مع دورة التبريد.

مسخن إذابة الجليد

ويعرف باسم سخان الديفروست وهو عبارة عن مقاومة كهربائية مشع للحرارة، ويركب بين زعانف المبخر، ويعملعلى إذابة الجليد المتراكم على المبخر ويعمل تقريبا مدة 20 دقيقة وهي زمن اذابة الجليد في المؤقت.


كيف تتم اذابة الجليد في الثلاجة النوفروست

يعتقد العض ان الثلاجة النوفروست لا تكون ثلج نهائيا وهذه المعلومة غير صحيحه بالمرة فالثلاجة النوفروست تكون ثلج أكثر من الثلاجة العادية وذلك لان ما يحدث ببساطه هو ان في الثلاجة النوفروست فان المبخر يكون مبخر جبري أي ملف من مواسير بها زعانف وامامه مروحة وبالتالي نقل البرودة يتم بالهواء (بالحمل) ولذلك فان الرطوبة الموجودة بالهواء بالطبع ستتحول لثلج ولكن
علي المواسير وليس علي حيز الفريزر وبذلك يكون الهواء الخارج من علي مواسير المبخر والداخل للفريزر هو هواء بارد جدا ولكن ليس به أي رطوبة ، حيث ان الرطوبة كلها قد تحولت لثلج علي ملف المبحر أي ان الثلاجة النوفورست تكون ثلج وفي الحقيقة اكثر من أي ثلاجة أخرى ولكن علي مواسير المبخر اما في حيز الفريزر وعلي المأكولات فلا تكون ثلج .
وتتم عملية اذابة الصقيع كما يلي :يقو م مؤقت إذابة الجليد بفصل التيار الكهربائي عن الضاغط وعن مروحتي المكثف(إن وجدت) والمبخر بعد انقضاء فترة التبريد (6-8) ساعات،ومن ثم يقوم بتوصيل التيار الكهربائي لمسخن إذابة الجليد طوال فترة إذابة الجليد (20) دقيقة تقريبا.

يستشعر المنظم الحراري درجة حرارة المبخر خلال عملية إذابة الجليد، فعند ارتفاع درجة الحرارة عنقيمة معينة يقوم المنظم بفصل التيار الكهربائي عن المسخن ، أما في حال عدم تجاوز درجة الحرارة الحد المسموح فيستمر عمل السخان حتى انتهاء فترة إذابة الجليد.


يقوم بعد ذلك مؤقت إذابة الجليد بإيقاف عمل دورة الإذابة وتشغيل الضاغط ومروحة المبخرومروحة المكثف لتعود دورة التبريد من جديد.

google-playkhamsatmostaqltradent