recent
أخبار ساخنة

شرح دوائر Clamper circuits

في بعض الأحيان يتعين إبقاء الموجة كما هي ولكن بإزاحة الإشارة بقيم موجبة أو سالبة محددة، ولعمل ذلك تستخدم دوائر كلامبر Clamper circuits ويطلق عليها دارات التثبيت ودوائر الالزام.
فما الذي يميز دارة التثبيت؟ كيف تستعمل لإزاحة الإشارة إلى مستوى فولتية مباشرة (DC) معينة؟

ما هي دائرة Clamper circuit

دوائر Clamper
دوائر Clamper

هي دوائر تستخدم لإضافة قيمة جهد تيار مستمر DC للموجة المترددة AC بإزاحة عمودية للموجة المترددة إلى الأعلى وتخرج نفس الإشارة ولكن أصبحت الموجة كلها في النصف الموجب ,أو بإزاحة عمودية للموجة المترددة إلى الأسفل وتخرج أيضا نفس الإشارة ولكن أصبحت الموجة كلها في النصف السالب, ويطلق عليها DC Restoration ويطلق عليها أيضا DC Offset.

تركيب دوائر الالزام (كلامبر) Clamper circuits


تتكون دوائر الالزام في أبسط أشكالها من ثنائي ومقاومة ومواسع (مكثف) وتكون موصولة بحيث يلاحظ وجود إزاحة عمودية للإشارة الخارجة.

أنواع دوائر الالزام (التثبيت) كلامبر Types of Clamper circuits


دوائر Positive Clamper

أنواع دوائر الالزام (التثبيت) كلامبر Types of Clamper circuits
دوائر Positive Clamper

هناك عنصران مهمان في دوائر Clamper هما الدايود والمكثف ,والمكثف يكون موصل بشكل معاكس للدايود, لو كان عندنا تيار متردد قيمته 20 فولت ونفترض أن النصف الموجب والسالب به 10 فولت، كيف يتم إزاحته إلى أعلى في النصف الموجب بمقدار 20فولت ناقص 0.7 فولت.

حالة الانحياز الأمامي للدايود
يمر التيار ويذهب إلى المكثف ويتم شحن المكثف بمقدار 9.3 فولت حيث أن الدايود أنقص قيمة 0.7 فولت ويصبح المكثف هنا بطارية ثابتة (في النصف السالب من الموجة).

حالة الانحياز الخلفي
في النصف الموجب من الموجة يصبح الدايود OFF ولا يسمح بمرور التيار, ولكن المكثف مشحون من الموجة السالبة السابقة بقيمة 9.3 فولت وهو هنا يعتبر مصدر جهد مستمر ,وقيمة النصف الموجب من الموجة 10 فولت ,والأثنين هنا يصبحان مصدرين جهد موصلان على التوالي ولذلك نقوم بجمعهما معا ليصبح لدينا (9.3+10)19.3 فولت واصبح لدينا الخارج 19.3 فولت وتم إزاحة الموجة كلها إلى النصف الموجب منقوص منه 0.7 - فولت الجهد حول الدايود .

دوائر Negative Clamper

أنواع دوائر الالزام (التثبيت) كلامبر Types of Clamper circuits
دوائر Negative Clamper           

إذا عكسنا اتجاه الدايود وقطبية المكثف بحيث يكون المكثف هنا أيضا عكس الدايود, في النصف الموجب من الدائرة لن يمر التيار ويتم شحن المكثف بقيمة 9.3- فولت ويكون في النصف السالب من الموجة قيمة 10- فولت, ويصبح لدينا 19.3- فولت وتتم إزاحة الموجة إلى أسفل منقوص منها 0.7 فولت الجهد حول الدايود.

ملاحظة


إذا أردنا إزاحة الموجة بقيمة أكبر يتم توصيل مصدر جهد مستمر مثل البطارية على التوالي مع الدايود بالقيمة التي نريد إزاحة الموجة بها.

دارة كلامبر مع انحياز

أنواع دوائر الالزام (التثبيت) كلامبر Types of Clamper circuits
دارة كلامبر مع انحياز

يمكن التحكم في قيمة إزاحة الموجة إلى الأعلى أو إلى الأسفل بقيمة أكبر أو أقل؛ سواء لدارة كلامبر الموجبة، أو دارة كلامبر السالبة، وذلك بإضافة مصدر فولتية مباشرة على التوالي إلى الثنائي.

استخدامات دوائر كلامبر Clamper circuits


في ما يأتي أهم استخدامات دوائر كلامبر

  1. تستخدم حماية المضخمات.
  2. تستخدم في إزالة تشوهات الإشارة.
  3. تستخدم في ترميم التيار المباشر
  4. استخدامها مثبتا للخط الأساسي.
  5. استخدامها في معدات معالجة الفيديو مثل التلفاز.
  6. استخدامها في مضاعفة فولتية.
  7. استخدامها في أجهزة فحص كما في تطبيقات الرادار.

المصادر

دورة الإلكترونيات العملية: دوائر Clamper



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الإلكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
كتاب الاتصالات والالكترونيات منهج أردني
google-playkhamsatmostaqltradent