recent
أخبار ساخنة

دورة الاكترونيات:دوائر Clamper

دوائر Clamper

دوائر Clamper
دوائر Clamper

هي دوائر تستخدم لإضافة قيمة جهد تيار مستمر DC للموجة المترددة AC بإزاحة عمودية للموجة المترددة إلى الأعلى وتخرج نفس الإشارة ولكن أصبحت الموجة كلها في النصف الموجب ,أو بإزاحة عمودية للموجة المترددة إلى الأسفل وتخرج أيضا نفس الإشارة ولكن أصبحت الموجة كلها في النصف السالب, ويطلق عليها DC Restoration ويطلق عليها أيضا DC Offset.

دوائر Positive Clamper

دورة الاكترونيات:دوائر Clamper
دوائر Positive Clamper

هناك عنصران مهمان في دوائر Clamper هما الدايود والمكثف ,والمكثف يكون موصل بشكل معاكس للدايود,لو كان عندنا تيار متردد قيمته 20 فولت ونفترض أن النصف الموجب والسالب به 10 فولت,كيف يتم إزاحته إلى أعلى في النصف الموجب بمقدار 20فولت ناقص 0.7 فولت.

حالة الانحياز الأمامي للدايود
يمر التيار ويذهب إلى المكثف ويتم شحن المكثف بمقدار 9.3 فولت حيث ان الدايود أنقص قيمة 0.7 فولت ويصبح المكثف هنا بطارية ثابتة (في النصف السالب من الموجة).

حالة الانحياز الخلفي
في النصف الموجب من الموجة يصبح الدايود OFF ولا يسمح بمرور التيار,ولكن المكثف مشحون من الموجة السالبة السابقة بقيمة 9.3 فولت وهو هنا يعتبر مصدر جهد مستمر ,وقيمة النصف الموجب من الموجة 10 فولت ,والأثنين هنا يصبحان مصدرين جهد موصلان على التوالي ولذلك نقوم بجمعهما معا ليصبح لدينا (9.3+10)19.3 فولت واصبح لدينا الخارج 19.3 فولت وتم إزاحة الموجة كلها إلى النصف الموجب منقوص منه 0.7 - فولت الجهد حول الدايود .

دوائر Negative Clamper

دورة الاكترونيات:دوائر Clamper
دوائر Negative Clamper

إذا عكسنا اتجاه الدايود وقطبية المكثف بحيث يكون المكثف هنا ايضا عكس الدايود, في النصف الموجب من الدائرة لن يمر التيار ويتم شحن المكثف بقيمة 9.3- فولت ويكون في النصف السالب من الموجة قيمة 10- فولت,ويصبح لدينا 19.3- فولت وتتم إزاحة الموجة إلى أسفل منقوص منها 0.7 فولت الجهد حول الدايود.

ملاحظة
إذا أردنا إزاحة الموجة بقيمة أكبر يتم توصيل مصدر جهد مستمر مثل البطاريةعلى التوالي مع الدايودبالقيمة التي نريد إزاحة الموجة بها.

دورة الاكترونيات العملية:دوائر Clamper



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent