recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
غسالات التحميل العلوي (top-load) او الغسالة الفوق اتوماتيك ،هي الغسالة التي يتم وضع الغسيل فيها من أعلي، وقد انتشرت واثبتت كفاءة في العمل في السنوات القليله الماضية، ويعتبرها البعض اسهل وأكثر راحه لربه المنزل. ولكن ، مثلها مثل الغسالة الاتوماتيك لها اعطال تظهر مع مرور الوقت والاستخدام ، ومن اشهر اعطالها ان الغسالة الفوق اتوماتيك لا العصر ، ونتعرف عبر مقالنا هذا علي اسباب التي عدم عصر الغسالة فوق اتوماتيك.

اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك


باب الغسالة غير مغلق جيدا
لن تتمكن الغسالة من العصر اذا كان الباب غير مغلق ،حيث اذاكان الباب مفتوح او تم فتحه اثناء دورة العصر يتم فصل الكهرباء عن المحرك ولن تعصر الغسالة حتي يتم غلق الباب. وقد يكون السبب في ذلك وجود ما يمنع الباب من الانغلاق بشكل جيد.


  تلف في مفتاح امان الباب
اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك
مفتاح امان الباب

كثير من الغسالات الفوق اتوماتيك تسمح دائرتها الكهربائية بفتح الباب في مرحلتي الغسيل والشطف ولكن يكون هناك مفتاح امان تمر الكهرباء من خلاله في مرحله العصر حيث يدور المحرك في العصر علي سرعات عالية جدا علي خلاف مرحلتي الشطف والغسيل. لذا يتم وضع مفتاح امان تعبر الكهرباء من خلاله للمحرك فاذا كان الباب مغلقا سيسمح للكهرباء بالوصول للمحرك واذا كان الباب مفتوحا او تم فتحه اثناء الدورة يقوم بفصل الكهرباء فورا.
احيانا يتلف هذا المفتاح ويصبح مفتوح دائما بمعني انه لن يوصل الكهرباء حتي والباب مغلق.وهنا يجب فحص المفتاح وذلك باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية.


قد يهمك ايضا الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء..أشهر الاسباب 

تلف الكوبلر او اداه وصل المحرك بالحله motor coupler  

الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تعصر
اداه وصل المحرك بالحله

في بعض الغسالات يوجد اداه وصل بين المحرك وناقل الحركه للحله ، ومع مرور الوقت والاستخدام ، او التحميل الزائد علي الغسالة بكمية ملبس اكثر بكثير من حجم الغسالة يضعف الكوبلر او يتلف تمام وبالتالي تصبح الغسالة الفوق اتوماتيك لا تعصر.


سقوط السير او تلفه او تشققه

اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك
سير الغسالة الفوق اتوماتيك
بعض الغسالات يستخدم سير لتحريك حله لغسالة ، وبالتالي اذا حدث وسقط السير او تلف فلن تدور الحله بالرغم من كون باقي مكونات الغسالة تعمل جيدا ، ولكن احيانا يكون سقوط السير نتج عن سبب يجب البحث عنه اولا قبل اعاده تركيب السير او استبداله.


تلف في المحرك
وهنا يوجد لدينا نوعين من المحركات التي عاده ما تستخدم مع الغسالات الفوق اتوماتيك وهما محرك الشربون ومحرك الدفع المباشر ، وما يهمنا هنا انه اذا حدث فتح في ملفات المحرك الخاصه بالعصر لن تعمل الغسالة. 
وايضا اذا حدث تلف للملفات بمعني ان موتور الغسالة اتحرق او كان هناك ضعف في عزم المحرك بمعني انه لا يستطيع انتاج القوة اللازمة لتدوير الحله وبها الحموله (الغسيل) ويكون ذلك نتج من ضعف في المحرك،وبالتالي عند مرحله العصر يكون المحرك مطال بالدوران بالسرعة العالية فلا يستطيع وبالتالي الغسالة الفوق اتوماتيك لن تعصر الملابس.


تلف في الجيربوكس
في الغسالة الفوق اتوماتيك اثناء برنامج الغسيل تظل الحله الداخلية ثابته وتدور الريشة (مروحه الحله) في الاتجاهين. ولكن في مرحله العصر يدور المحرك في اتجاه واحد فيدير مع الريشة الحله ايضا .ونقل الحركة هنا لا يكون مباشرة بين المحرك والمروحه او المحرك والحله الداخلية ،ولكن يوجد وسيط بينهم وهو الجيربوكس. واذا حدث تلف للجيربوكس لن تعصر غسالة التحميل العلوي.


  تلف في محرك الشداد
غطاء الجيربوكس لا يوجد بداخله سوي حلقة الفرمله وهي في الوضع الطبيعي تكون ماسكة روتور عامود الحله .وبالتالي تكون الحله مفرمله لا تتحرك. وعند مرحله العصر وعمل محرك الشداد حركة الذراع تؤدي الي حركة الفرمله ليصبح روتور اكس الحله حر. ما يهمنا هنا اذا حدث تلف لغطاء الجيربوكس قد يسبب عدم دوران الحله في مرحله العصر.
لذا يجب التأكد من عمل محرك الشداد ،واذا كان لا يعمل يتم التأكد من عدم فصل طرف من طرفيه، وانه يصل لطرفيه الفولتية المقرره (220فولت او حسب التصميم) ،فاذا لم يعمل بالرغم من وجود الفولتية المقرره له فهذا عني انه تالف. مع العلم ان مقاومة ملف محرك الشداد تكون في المتوسط 6000اوم.
ويجب قبل استبداله التأكد من عدم وجود عائق لذراع الجيربوكس غير قوة السوسته الخاصه بهذا الذراع.



تلف في توصيلات الاسلاك
اسباب عدم عصر الغسالة فوق اتوماتيك
توصيلا الاسلاك للمحرك

تنتقل الكهرباء الي عناصر الغسالة عن طريق اسلاك ومن ثم اذا كانت الاسلاك الواصله للمحرك بها تلف قد تسبب عدم عمل الغسالة في مرحله العصر.


تلف في الكارت الالكتروني
اللوحه الالكترونية بمثابة عقل او كمبيوتر الغسالة فوق الاتوماتيك وهي المسئول عن تحديد متي تصل الكهرباء للمحرك وهل يعمل علي السرعه العالية ام السرعه البطيئة وفي ويدور في الاتجاهين كما في مرحله الغسيل . ومن ثم اذا حدث تلف لدائرة العصر في الكارت الالكتروني للغسالة لن تعصر الغسالة الفوق الاتوماتيك.


وهذه اشهر الاسباب التي تؤدي اي عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك للملابس وهذا لا يعني ان هذه هي كل الاسباب بل قد يكون هناك اسباب أخري يجدها الفني المتخصص في صيانة الغسالة الفوق اتوماتيك عند فحصها.
google-playkhamsatmostaqltradent