recent
أخبار ساخنة

10 أسباب لعدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك ومعلومات هامة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك
أسباب عدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك

غسالات التحميل العلوي (top-load) أو الغسالة الفوق أتوماتيك ،هي الغسالة التي يتم وضع الغسيل فيها من أعلي، وقد انتشرت وأثبتت كفاءة في العمل في السنوات القليلة الماضية، ويعتبرها البعض اسهل وأكثر راحه لربه المنزل. ولكن مثلها مثل الغسالة الأتوماتيك لها أعطال تظهر مع مرور الوقت والاستخدام ، ومن اشهر أعطالها أن الغسالة الفوق أتوماتيك لا تعصر الملابس ، ونتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب التي عدم عصر الغسالة فوق أتوماتيك.


أسباب عدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك

الغسالة الفوق أتوماتيك تتشابه في كثير مع المكونات مع الغسالة الأتوماتيك ، بمعني أن مبدأ العمل متشابه، فمثلاً دخول الماء للغسالة يعتمد علي التحكم في صمام دخول للماء ، ومعرفة مستوي الماء في الحلة يتم عن طريق حساس مستوي الماء، وتدوير الحلة يكون عن طريق محرك كهربائي ،وهكذا فالمبدأ العام واحد .
وإذا كانت الغسالة الفوق أتوماتيك لا تنشف الملابس فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:

التحميل الزائد للغسالة 

غسالة الملابس الفوق أتوماتيك لها سعة محدده لا يجب أن يتم تحميل الغسالة بكمية غسيل أكبر من هذه السعة ، وما يحدث هو أن الغسالة تدور في مرحلة الغسيل والشطف (السرعة البطيئة) دون أي مشاكل ، وهذا لأن تدوير الحلة لا يكون بالسرعة العالية المطلوبة في مرحلة العصر ، ولكن عند دورة العصر لا يستطيع المحرك تدوير الحمل، وخاصه عند وضع بطاطين في الغسالة .

 لذا يرجي التأكد أولاً من أن حمولة الغسالة ليست بالكبيرة ، قبل الشك في تلف أي مكون ،ويجب اتباع تعليمات كتيب الغسالة، وخاصه ما يخص حمولة الغسالة، حيث ستلاحظ أن سعة الغسالة بالنسبة للبطاطين وبعض أنواع الغسيل تختلف عن سعتها من الملابس اليومية.

باب الغسالة غير مغلق جيداً

لن تتمكن الغسالة من العصر اذا كان الباب غير مغلق ،حيث اذا كان الباب مفتوح أو تم فتحه أثناء دورة العصر يتم فصل الكهرباء عن المحرك ولن تعصر الغسالة حتي يتم غلق الباب. وقد يكون السبب في ذلك وجود ما يمنع الباب من الانغلاق بشكل جيد. كوجود عائق يمنع إغلاق الباب .


تلف في مفتاح أمان الباب

اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك
أسباب عدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك (مفتاح أمان الباب)

كثير من الغسالات الفوق أتوماتيك تسمح دائرتها الكهربائية بفتح الباب في مرحلتي الغسيل والشطف. ولكن يكون هناك مفتاح أمان تمر الكهرباء من خلاله في مرحله العصر حيث يدور المحرك في العصر علي سرعات عالية جدا علي خلاف مرحلتي الشطف والغسيل.

 لذا يتم وضع مفتاح أمان تعبر الكهرباء من خلاله للمحرك فاذا كان الباب مغلقاً سيسمح للكهرباء بالوصول للمحرك واذا كان الباب مفتوحاً أو تم فتحه أثناء الدورة يقوم بفصل الكهرباء فوراً.

أحيانا يتلف هذا المفتاح ويصبح في الوضع مفتوح دائما بمعني انه لن يوصل الكهرباء حتي والباب مغلق. وهنا يجب فحص المفتاح وذلك باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية.


قد يهمك أيضا الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء..أشهر الاسباب 

تلف الكوبلر او أداه وصل المحرك بالحلة motor coupler


الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تعصر
اداه وصل المحرك بالحلة

في بعض الغسالات يوجد أداه وصل بين المحرك وناقل الحركة للحلة ، ومع مرور الوقت والاستخدام ، أو التحميل الزائد علي الغسالة بكمية ملابس اكثر بكثير من حجم الغسالة يضعف الكوبلر أو يتلف تمام وبالتالي تصبح الغسالة الفوق أتوماتيك لا تعصر.


سقوط السير أو تلفه أو تشققه


اسباب عدم عصر الغسالة الفوق اتوماتيك
سير الغسالة الفوق اتوماتيك

بعض الغسالات يُستخدم سير لتحريك حله لغسالة ، وبالتالي اذا حدث وسقط السير أو تلف فلن تدور الحلة بالرغم من كون باقي مكونات الغسالة تعمل جيدا ، ولكن أحيانا يكون سقوط السير نتج عن سبب، يجب البحث عنه أولا قبل اعاده تركيب السير أو استبداله.

تلف في المحرك

وهنا يوجد لدينا نوعين من المحركات التي عاده ما تستخدم مع الغسالات الفوق أتوماتيك وهما محرك الشربون ومحرك الدفع المباشر ، وما يهمنا هنا انه اذا حدث فتح في ملفات المحرك الخاصة بالعصر لن تقوم الغسالة بعصر الملابس.

وأيضا اذا حدث تلف للملفات بمعني أن موتور الغسالة أتحرق أو كان هناك ضعف في عزم المحرك بمعني انه لا يستطيع إنتاج القوة اللازمة لتدوير الحلة وبها الحمولة (الغسيل) ويكون ذلك نتج من ضعف في المحرك وبالتالي عند مرحله العصر يكون المحرك مطالب بالدوران بالسرعة العالية فلا يستطيع.  وبالتالي الغسالة الفوق أتوماتيك لن تعصر الملابس.

تلف في الجيربوكس

في الغسالة الفوق أتوماتيك أثناء برنامج الغسيل تظل الحلة الداخلية ثابته وتدور الريشة (مروحه الحلة) في الاتجاهين. ولكن في مرحله العصر يدور المحرك في اتجاه واحد فيدير مع الريشة الحلة أيضا .
ونقل الحركة هنا لا يكون مباشرة بين المحرك والمروحة أو المحرك والحلة الداخلية ،ولكن يوجد وسيط بينهم وهو الجيربوكس (صندوق التروس). واذا حدث تلف للجيربوكس لن تعصر غسالة التحميل العلوي.


تلف في محرك الشداد

غطاء الجيربوكس لا يوجد بداخله سوي حلقة الفرملة وهي في الوضع الطبيعي تكون ماسكة روتور عامود الحلة .وبالتالي تكون الحلة مفرمله لا تتحرك. 

وعند مرحله العصر وعمل محرك الشداد حركة الذراع تؤدي إلي حركة الفرملة ليصبح روتور اكس الحلة حر. ما يهمنا هنا اذا حدث تلف لغطاء الجيربوكس قد يسبب عدم دوران الحلة في مرحله العصر.

لذا يجب التأكد من عمل محرك الشداد ،واذا كان لا يعمل يتم التأكد من عدم فصل طرف من طرفيه، وانه يصل لطرفيه الفولتية المقررة (220فولت أو حسب التصميم) ،فاذا لم يعمل بالرغم من وجود الفولتية المقررة له فهذا عني انه تالف. مع العلم أن مقاومة ملف محرك الشداد تكون في المتوسط 6000اوم.
ويجب قبل استبداله التأكد من عدم وجود عائق لذراع الجيربوكس غير قوة السوسته الخاصة بهذا الذراع.



تلف في توصيلات الأسلاك

الغسالة الفوق أتوماتيك لا تعصر
توصيلات الأسلاك للمحرك

تنتقل الكهرباء إلي عناصر الغسالة عن طريق أسلاك ومن ثم اذا كانت الأسلاك الواصلة للمحرك بها تلف قد تسبب عدم عمل الغسالة في مرحله العصر بمعني لن يصل للمحرك كهرباء في مرحلة العصر فكيف سيدور ،وبالتالي تكون النتيجة أن الغسالة الفوق أتوماتيك لا تنشف الغسيل.


تلف في الكارت الإلكتروني

اللوحة الإلكترونية بمثابة عقل أو كمبيوتر الغسالة فوق الأتوماتيك وهي المسئول عن تحديد متي تصل الكهرباء للمحرك وهل يعمل علي السرعة العالية أم السرعة البطيئة ،وهل يدور في اتجاه واحد كما في مرحلة العصر أم يدور في الاتجاهين كما في مرحله الغسيل والشطف . ومن ثم اذا حدث تلف لدائرة العصر في الكارت الإلكتروني للغسالة لن تعصر الغسالة الفوق أتوماتيك.


وهذه اشهر الأسباب التي تؤدي إلي عدم عصر الغسالة الفوق أتوماتيك للملابس وهذا لا يعني أن هذه هي كل الأسباب بل قد يكون هناك أسباب أخري يجدها الفني المتخصص في صيانة الغسالة الفوق أتوماتيك عند فحصها.

أسئلة شائعة

ما سبب ارتفاع صوت الغسالة الفوق الأتوماتيك أثناء العصر؟

هناك عده أسباب وراء ذلك ،ولكن المشهور هو ما يلي :
  • تحميل الغسالة بكمية كبيرة من الملابس.
  • عدم ضبط ارجل الغسالة
  • وضع الغسالة علي أرضية غير مستوية
  • مشكلة في سوست تعليق الحلة
  • مشكلة في مساعدين الغسالة
  • تلف رولمان بلي الحلة .

ما سبب اهتزاز الغسالة الفوق الأتوماتيك أثناء العصر؟

اهتزاز الغسالة ينتج من عدم اتزان الغسالة ،وأي سبب يؤدي إلي عدم اتزان الغسالة سيؤدي إلي اهتزاز الغسالة وتختلف شده هذا الاهتزاز بحسب درجة عدم الاتزان فقد تجد الغسالة كما لو كانت تتحرك من مكانها ومن هذه الأسباب (عدم استواء الغسالة علي الأرض، تلف رولمان البلي، مشكلة في مساعدين الغسالة، مشكلة في تعليق حلة الغسالة ، شرخ في البودي (جسم الغسالة) ،شرخ أو عدم ضبط أرجل الغسالة الفوق أتوماتيك).

google-playkhamsatmostaqltradent