recent
أخبار ساخنة

كيفية اصلاح ثرموستات الفرن الكهربائي

كيفية اصلاح ثرموستات الفرن الكهربائي
كيفية اصلاح ثرموستات الفرن الكهربائي

الفرن الكهرباء يعمل معتمداً علي شمعات تسخين , عندما تصل الكهرباء اليها ترتفع درجه حرارتها , ومن ثم تنتقل هذه الحرارة الي الطعام الموجود داخل الفرن.
وكان لا بد من وجود عنصر كهربائي للتحكم في درجه حرارة الفرن , حتي لا يظل السخان يعمل بشكل مستمر دون حاجه الي ذلك , وهنا كان الدور الذي يلعبه الترموستات , حيث أنه العنصر المسئول عن تحديد درجه الحرارة المرغوب فيها داخل الفرن .
حيث عندما تصل درجه الحرارة الي القيمة التي يحددها المستخدم يتم فصل الكهرباء عن عنصر التسخين , وبمجرد ان تنخفض درجه الحرارة داخل الفرن عن القيمة المحدده يسمح الثرموستات بمرور الكهرباء مرة اخري الي عنصر التسخين .

ولكن كاغلب العناصر الكهربائية  المستخدمه في الاجهزة الكهربائية للثرموستات اعطال منها ما يسبب عدم تسخين الفرن نهائيا فيصبح الفرن بلا قيمه وسنتعرف عبر مقالنا هذا عن الاعطال التي يسببها الثرموستات وكيفية اصلاحها اذا امكن مع دعم ذلك بفيديو يوضح كيفية استبدال الترموستات من احد الافران.


اعطال الثرموستات في الفرن الكهربائي


1-درجه حرارة الفرن منخفضه جدا 
وهنا قد تكون المشكله في اختيار خاطئ من المستخدم فاذا كان تم تحديد درجه الحرارة بشكل مناسب ولا يوجد عيب في شمعات الستخين بمعني شمعات التسخين تسخن بكفاءه وليست ضعيفه, هنا يكون هناك احتمالية بتلف الثرموستات ويفضل في هذه الحاله استبداله لاصلاح المشكله.


2- درجه حرارة الفرن مرتفعه جدا 
وهذا يعني ان الثرموستات لا يعمل, بمعني ان المستخدم يحدد درجه الحرارة , وعند الوصول لها, يقوم الثرموستات بفصل الكهرباء عن عنصري التسخين, وبالتالي لا يحدث تجديد للتسخين ,فلا تنتج حرارة جديده ,ولكن هنا يحدث العكس فلا يفصل الثرموستات الكهرباء, وهذا يعني احتمالية حدوث شورت (دائرة قصر) في دائرة الثرموستات ,بمعني اصبح يوصل الكهرباء بشكل دائم الي شمعات التسخين.
ويفضل هنا فحص الدائرة الكهربائية اولا , وذلك للتأكد بعدم وجود قفله او ان الثرموستات به تلف ظاهر , وايضا اذا كان العطل ظهر بعد عملية صيانة للفرن فمن المحتمل ان يكون الفني قام بالغاء الثرموستات كنوع من التوفير في الاصلاح , وعاده يكون ذلك بناء علي طلب العميل وهذا أمر غير آمن ,ولا يصح فعله نهائيا.
واذا كان الثرموستات قد تلف وعند فحصه علي جهاز القياس الرقمي علي وضع التوصيلية اظهر انه في حاله توصيل دائم بالرغم من عدم وجود حرارة مطبقه عليه فهذا يعني ان الثرموستات تلف ولا بد من استبداله بآخر جديد من نفس النوع.

3-الفرن لا يسخن الطعام نهائيا 
وهذا ايضا قد يكون بسبب الثرموستات ولكن في هذه الحاله عكس ما سبق ,فهو لا يوصل الكهرباء الي عنصري التسخين , ولكن قبل الحكم بتلف الثرموستات يجب التأكد من سلامه التوصيلات الكهربائية , بمعني تنتقل الكهرباء عبر اسلاك وترامل توصيل ,واذا حدث وخرجت الترامل من مكانهخا لن يسخن الفرن الطعام.
واذا تم التاكد من ان العيب في الثرموستات يجب اتسبدالها بأخر جديد من نفس النوع وله نفس الموصفات .

كيفية استبدال ثرموستات الفرن الكهربائي

قد يكون الموضوع في غاية البساطه للعاملين في صيانة الافران الكهربائية ولكن لغيرهم يكون امر صعب نسبياً. حيث تختلف انواع وتصميمات الافران ومن ثم يجب التفكر في فك وتركيب الفرن والأفضل اتباع تعليمات كتيب المصنع , وفيما يلي فيديو توضيحي لكيفية استبدال الترموستات في الفرن الكهربائي



رجاء عدم تطبيق او اجراء عملية الصيانة اذا لم تكن معتاد علي التعامل مع التوصيلات الكهربائية وصيانة الاجهزة الكهربائية فكملا وضحنا ما هو سهل للفني صعب جدا لغير الفني وغير آمن , ويرجي اتباع ارشادات الامان قبل الشروع في اصلاح ترموستات الفرن الكهربائي.
google-playkhamsatmostaqltradent