-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اشهر مشاكل الكهرباء المنزلية

اشهر مشاكل الكهرباء المنزلية
اشهر مشاكل الكهرباء المنزلية

لا أحد يحب المشاكل ، وخاصة المشاكل الكهربائية.الكهرباء بلا شك هي اساس الحضارة المعاصرة , فكل ما ننعم به من وسائل الرفاهية في الاصل تعتمد علي الكهرباء، ولكن ،هل تساءلت عن سبب احتراق المادة العازلة لبعض المقابس (الأباريز) أو الفيش الكهربائية في منزلك؟ وهل تساءلت عن سبب شعورك بوخزه خفيفة أحيانا عند لمسك لجسم الغسالة أو الثلاجة؟.

يمكن أن تحدث المشاكل الكهربائية في أي مكان توجد فيه الكهرباء. ولكن اليوم ، سنذكر أشهر مشاكل الكهرباء المنزلية شيوعا والحلول الكهربائية التي يجب أن تعرفها.

تحذير
الكهرباء خطرة ويجب عدم التدخل فيها إذا لم تكن لديك خبرة أو معرفة بها. في هذه الحالة ، من الآمن دائمًا استشارة الخبراء قبل القيام بأي شيء محفوف بالمخاطر

اشهر مشاكل الكهرباء المنزلية


الخلل الكهربائي هو حدوث عطل مافي نظام الكهرباء نتيجة انهيار العازل، أو حدوث قصر دارة، أو اتصال الخط الحار بهيكل الجهاز، أو اتصال الخط الحار بالأرض، مما يسبب حدوث خسائر مادية أو بشرية.


خلل العزل (انهيار العازلية):
انهياار العزل
انهياار العزل 

اهتراء العازل حول المادة الموصلة أو تلفها لسبب ما.بمعني ان الاسلاك يكون ملفوف حولها ماده عازله كهربائيا, اذا انهارات هذه الماده سيظهر لنا السلك الموصل للكهرباء ,وهذا في حد ذاته اخطر مما تتصور ويجب استبدال السلك ومعرفه السبب الذي ادي الي انهيار العزل هل كان بسبب التحميل الزائد مثلاً فيتم استبدال السلك بأخر يتحمل الاحمال الموضوعه عليه.

خلل قصر الدارة (الشورت/ التماس الكهربائي):

او ما يعرف بالعامية بالقفله وهو اتصال الأجزاء الحاملة للجهد الكهربائي مع بعضها البعض نتيجة حدوث خطأ ما، مما يؤدي إلى مرور تيار كبير جدا ( يزيد عن 20 ضعف قيمته المقررة فى الدائرة )، بحيث لا تتحمله الموصلات بسبب انخفاض قيمة المقاومة إلى الصفر تقريبا.
وايضا يشار للشورت عندما يكون لدينا جهاز كهربائ مثلاً وبه مفتاح فحدث تلف للمفتاح واصبح يوصل التيار الكهربائي بشكل مستمر وفي اي وضع هنا نقول ان هناك شورت في دائرة المفتاح . وهذا العطل مشهور جدا ووارد حدوثه في اغلب الاجهزة.

خلل الاتصال بالهيكل المعدني للجهاز:
هو اتصال أو تلامس جزء حامل للجهد مع هيكل المعدني

خلل الاتصال بالأرضي: ونعني به اتصال أي من الموصلات الحية بالأرض، أو بأجزاء موصله بالأرض نتيجة خلل ما.

مشاكل الكهرباء المنزلية
مشاكل الكهرباء المنزلية


الصعقة الكهربائية:
تحدث الصدمة الكهربائية عند حدوث اتصال بي أي جزء من الجسم مع مصدر كهربائي مما يستب مرور تيار كهربي كافي من خلال الجلد، العضلات، أو الشعر(فى الإنسان)، عاده يتم استخدام «الصدمة الكهربائية» لوصف التعرض للكهرباء، وتختلف درجة الإصابة نتيجة الصدمة الكهربية تبعا لاختلاف شدة التيار الكهربائي، وبعضها يكون من الشدة حيث يؤدي إلى
عدم انتظام في ضربات القلب، وتهتك فى الأربطة، وتسمى الوفاة نتيجة التعرض للصدمة الكهربية اوالصعق بالكهرباء.
 ولذلك يوجد أجهزة ذات عزل المزدوج وهي أجهزة تعتمد على اتباع وسيلة تغليف الهيكل الخارجي للجهاز الكهربائى بمادة بلاستيكية عازلة لمنع حدوث الصدمة الكهربائية.

التحميل الزائد:
مشاكل الكهرباء المنزلية
التحميل الزائد
 مرور تيار كهربائي من خلال الأسلاك إلى الحمل بحيث تتعدى قيمة التيار المسموح به نتيجة خلل ما، مما يجعل حرارة الأسلاك ترتفع بشكل كبير يؤدي إلى انهيار العازل، وقد يؤدي إلى نشوب حرائق إذا لم يتم تفعيل القاطع الآلي المسوؤل عن حمايتها.بمعني

تيار التسريب الأرضي:
مشاكل الكهرباء المنزلية
الاتصال بالارضي

تسرب تيار كهربائى صغير للأرض، شدته قليلة بالملى أمبير، ويرجع السبب في استخدام قاطع التسرب الأرضي في دارات التمديدات الكهربائية للوقاية من الصدمة الكهربائية، حيث أن تيار تسرب مقداره . ملى أمبير، يمكن أن يلجق ضررا فادحا للإنسان عند ملامسته للأجسام المعدنية المكهربة التي أصابها تلف للعازل.

خاتمة:
هذه مجموعه من اشهر مشاكل الكهرباء المنزلية بالطبع ينتج عنها كثير من الاعطال قد يصعب حصرها فالمسبب واحد ولكن وصف المشكلة يختلف من جهاز لآخر او عنصر كهربائي فمثلا الشورت او القفله تحدث في اغلب العناصر الكهربائية مثل المقاومات والمفاتيح والترنزاسترو والمكثف والمحرك الكهربائي وكل هذه العناصر هي مكونات الاجهزة المنزلية الكهربائية والالكترونية فلك ان تتخيل كمية الاعطال التي تسببها هذه المشاكل الكهربائية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة