recent
أخبار ساخنة

توصيل الدايود في الدائرة

admin
الصفحة الرئيسية

كيفية توصيل الدايود في الدائرة

يمكننا توصيل الدايود في الدائرة باحدى الطريقيتين وهما الانحياز الأمامي والانحياز العكسي وهو ماسنقوم بشرحه بالتفصيل.

الدايود في الانحياز الامامي

توصيل الدايود في الدائرة
الدايود في الانحياز الامامي

ويكون الانحياز الامامي للدايود عند توصيل الدايود بمصدر جهد خارجي بطارية مثلا بحيث يكون الطرف الانود الموجب للدايود موصل مع الطرف الموجب للبطارية والطرف الكاثود السالب للدايود موصل مع الطرف السالب للبطارية.

وعرفنا فيما سبق ان الدايود عبارة عن عنصرين من اشباه الموصلات واحدة موجبة بها فجوات والاخرى سالبة بها الكترونات ولذلك الشحنات المختلفة تتجاذب والمتشابهة تتنافر مما يدفع الالكترونات والفجوات إلى منطقة الاستنزاف.

ولكن السؤال هنا هو متي يمر التيار الكهربائي في الدائرة؟
في الحقيقة لن يمر التيار الكهربائي في البداية إلى ان يصل الجهد المطبق على الدايود (الدخل) لقيمة الجهد الحاجز للدايود أو قيمة اكبر منه ,وتختلف قيمة الجهد الحاجز للدايود على حسب المادة المصنعة له فنجد أنه إذا كان مصنع من الجرمانيوم يكون الجهد الحاجز له 0.3 فولت ولو كان مصنع من السيليكون يكون الجهد الحاجز له 0.7 فولت.

ونلاحظ هنا ان الدايود منع مرور التيار إذا كان الجهد أقل من الجهد الحاجز ,ولكن عندما يكون الجهد اكبر من الجهد الحاجز يسمح يمرور التيار بصورة كبيرة حيث ان قيمة مقاومة الدايود تكون هنا قليلة جدا.

الدايود في الانحياز العكسي

توصيل الدايود في الدائرة
الدايود في الانحياز العكسي

ويكون الانحياز العكسي عندما يتم توصيل الدايود ببطارية بحيث يكون الطرف الكاثود السالب موصل مع الطرف الموجب للبطارية والطرف الانود الموجب موصل مع الطرف السالب للبطارية.

نلاحظ ان الطرف الموجب للدايود في حالة الانحياز العكسي موصل مع الطرف السالب للبطارية مما يؤدي إلى جذب الفجوات إلى خارج منقطة الاستنزاف وأيضا الطرف السالب للدايود موصل مع الطرف الموجب لبطارية مما يؤدي ايضا إلى جذب الالكترونات إلى خارج منطقة الاستنزاف,وهذا بطبيعة الحال ينتج عنه كبر حجم منطقة الاستنزاف وكبر حجم المقاومة للدايود.

متى يمر التيار الكهربائي في الانحياز العكسي للدايود؟
لن يسمح الدايود في حالة الانحياز العكسي بمرور التيار الكهربائي حيث ان مقاومته سوف تكون كبيرة جدا مما يعوق مرور التيار الكهربائي ولكن سوف يكون هناك تسريب صغير جدا من التيار الكهربائي يطلق عليه التسريب العكسي تكون قيمته بالمايكرو أو الناونو أمبير.
يحدث مرور تيار عند انهيار الدايود عند قيمة محددة له تختلف من دايود إلى أخر.
نجد أن الزينر دايود يسمح بمرو التيار في الانحياز العكسي عندما يكون الجهد المطبق عليه يساوي جهد الزينر.
google-playkhamsatmostaqltradent