recent
أخبار ساخنة

القواطع الكهربائية وأنواعها

ادمن
الصفحة الرئيسية
القواطع الكهربائية وأنواعها
القواطع الكهربائية وأنواعها

إن جميع دوائر التمديدات والتركيبات الكهربائية معرضة لحدوث قصر(قفله) بسبب انهيار في الكابلات أو نتيجة قطع في الكابلات مصاحبا بتلامس بين الأسلاك. 

مما سيؤدي إلى ارتفاع في التيار الكهربائي المار بالكابل واحتراقه ،وربما لوحة التوزيع،  إذا لم يتم فصل التيار لحظة حدوث القصر. والأجهزة المسئولة عن اكتشاف الارتفاع في التيار وفصله في معظم دوائر التمديدات الكهربائية هي القواطع الكهربائية ( CB أو Circuit Breaker).


القواطع الكهربائية Circuit Breaker

إن قاطع الدائرة الكهربائية هو أداة تقوم بفتح أو فصل (Trip) الدائرة الكهربائية عند وجود حالات تيار زائد بها وبدون أن يحدث تلف بهذه الوسيلة. وتختار وتقدر القواطع لتحمل تيار محدد، وعندما تفصل الدائرة فإنه يمكن إعادة قفلها بدون الحاجة إلى استبدال القاطع الكهربائي. وتتلخص مهام القاطع الكهربائي:
  • القدرة على غلق الدائرة الكهربائية، وتحمل تيار الحمل الكلى لفترة طويلة زمنياً.
  • القدرة على فصل الأحمال آلياً، أو فصل الحمل المفرط (Overload).
  • القدرة على فصل التيارات الكبيرة الناتجة عن الأعطال الكهربائية بسرعة، ونجاح تام.

تعريف القاطع الكهربائي

القاطع الكهربائي "Circuit Breaker"هو أداة تُستخدَم لإيقاف سريان التيار الكهربائي في الدارات الكهربائية في الظروف العادية، وغير العادية؛ ففي الظروف العادية عندما يكون التيار ضمن مقرراته، يتم فتح الدائرة الكهربائية وقفلها بطريقة يدوية، وأما في
الحالات غير العادية، فانه يعد جهازا آلياً لحماية الدائرة الكهربائية من فرط التيار.
 


طرق تحديد مواصفات قواطع الدائرة

1- تحديد مواصفات القاطع بالتيار المقنن الذي يمر في القاطع في ظروف التشغيل الطبيعية يسجل على القاطع برمز Amp وهي قيم قياسية معروفة ومنها :
6/10/15/16/20/25/32/40/50/63/100/125/150/163/200/225/250/300/400/500/630/1000/1200/1500/1750/
2000/2200/2500/3000/3200/4000/5000/6300A


2- تحديد مواصفات القاطع عن طريق سعة القصر SCC وتقاس بوحدة KA ويقصد بها أقصى قيمة للتيار يمكن أن يتحملها CB لمدة فترة وجيزة تقاس بالثانية ، ومن أشهر القيم القياسية المسجلة على القاطع بوحدة KA هي : 3/ 6/ 10/15/ 22/100/ 35/50/75/80 KV


أنواع القواطع الكهربائية

 
يمكننا تقسيم أنواع القواطع الكهربائية الي ثلاثة أنواع رئيسه وهي :


قاطع حماية دوائر التمديدات Miniature Circuit Breaker

MCB
قاطع حماية دوائر التمديدات MCB


ويعرف اختصارا بالرموز MCB ويتضح من الشكل السابق، وجود نوعان أحدهما يستخدم في دوائر التمديدات الثلاثية الأوجه والنوع الأخر يستخدم في الدوائر ذات الوجه الواحد ويمتاز هذا النوع ببساطة التركيب .حيث يتم تثبيته في لوحة كهربائية ويعمل عند حدوث خلل في الدائرة مثل زيادة تيار الحمل أو قصر داخل الدائرة. عند حدوث الخلل، يتم قطع التيار الكهربائي تلقائيًا لحماية الأجهزة الكهربائية والأشخاص من الحوادث المحتملة.
 
تضمن قواطع الدائرة المصغرة (MCB) السلامة الكهربائية في المنازل والمكاتب والمباني الأخرى وكذلك للتطبيقات الصناعية من خلال حماية التركيبات الكهربائية من الأحمال الزائدة وقصر الدائرة.

وهو افضل من المصهر، حيث يعمل MCB كمفتاح ، بمعني أنه يعمل بشكل تلقائي فيفتح الدائرة في حالة تدفق تيار زائد عبر الدائرة وبمجرد عودة الدائرة إلى وضعها الطبيعي، يمكن إعادة تشغيل الدائرة دون أي استبدال يدوي.


قاطع حماية دوائر التغذية Moulded case circuit breaker
ويعرف اختصارا بالرموز MCCB وهذا النوع أعقد في تركيبه من النوع الأول MCB، ويمتاز بكبر حجمه عن نوع MCB الذي يساعده في مواجهة وتحمل تيارات القصر العالية ، كما انه يمتاز بالمرونة الواسعة عند ضبط العلاقة بين زمن الفصل وقيمة تيار العطل.
قاطع حماية دوائر التغذية Moulded case circuit breaker
 قاطع حماية دوائر التغذية Moulded case circuit breaker



مع ملاحظة انه كلما كبرت سعة القصر بالقاطع كلما زود القاطع بمرونة كبيرة لضبطه على تيار القصر كما يتضح في الصورة السابقة فالشكل (١) يتم تغيير ثلاثة عناصر فيه والشكل (٢) يتم تغيير عنصرين فقط.

الفرق بين القاطع MCB و MCCB

 

قاطع الحماية من تيار التسرب ground fault circuit breaker


 
قاطع الحماية من تيار التسرب ground fault circuit breaker
قاطع الحماية من تيار التسرب ground fault circuit breaker         


ويعرف اختصاراً بGFCB وهذا النوع يستخدم للحماية من التيار المتسرب إلى الأرض في التمديدات الكهربائية ، حيث
تعتمد فكرة عمله على مقارنة قيمة التيار الداخل إلى الدائرة بقيمة التيار الخارج منها. فإذا حدث فرق بين التيارين دل ذلك على تسرب التيار من الدائرة.


فيما يلي بعض من فوائد استخدام قاطع الحماية من تيار التسرب:
  • يساعد على منع الصدمات الكهربائية
  • يساعد على منع الحرائق
  • يساعد على حماية الأجهزة الكهربائية
  • يساعد على إطالة عمر الأجهزة الكهربائية

يتوفر قاطع الحماية من تيار التسرب في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. وتعتبر قواطع الحماية من تيار التسرب أداة مهمة للحماية من الصدمات الكهربائية. فهي تساعد على منع حدوث الإصابات الخطيرة وحتى الموت.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار قاطع الحماية من تيار التسرب:

  • اختر قاطعًا به حساسية تتناسب مع احتياجاتك. 
  • اختر قاطعًا متوافقًا مع القواطع الكهربائية الأخرى الموجودة في منزلك.
  • قم بتركيب قاطع الحماية من تيار التسرب وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
  • قم باختبار قاطع الحماية من تيار التسرب بانتظام للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

يجب اختبار قاطع الحماية من تيار التسرب بانتظام للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح. يمكنك القيام بذلك باستخدام زر الاختبار الموجود على قاطع الحماية من تيار التسرب. إذا لم يعمل قاطع الحماية من تيار التسرب عند اختباره، فيجب استبداله.
google-playkhamsatmostaqltradent