recent
أخبار ساخنة

الفرق بين القاطع MCB و MCCB

الفرق بين القاطع MCB و MCCB
الفرق بين القاطع MCB و MCCB 

تعتبر الحماية الكهربائية"Electrical protection" ترسًا أساسيًا لأي بنية تحتية في الوقت الحاضر ، سواء كانت سكنية أو تجارية أو حتى صناعية. لضمان إدارة سلسة وفعالة للطاقة ، هناك حاجة إلى مصدر طاقة غير متقطع وسلس وآمن وموثوق. هذا هو المكان الذي تلعب فيه أجهزة الحماية الكهربائية دوراً كبيراً.

ومن أهم اجهزة الحماية القاطع الكهربائي "Circuit Breaker" وهناك شئ من الخلط بشأن الاختلافات بين MCB و MCCB وACB وRCCB. على الرغم من أن جميعهم قواطع كهربائية ، إلا أن هناك بالفعل اختلافات رئيسية بينهم فكل منهم صمم خصيصًا لوظائف محددة. وقد وضحنا القاطع RCCB في مقال سابق وهو قاطع التسرب الأرضي RCCB .

وفي هذا المقال سنتعرف علي القواطع الكهربائية، والفرق بين القواطع MCB و MCCB.

القاطع الكهربائي "Circuit Breaker"


القواطع: هي عبارة عن جهاز يقوم بوصل سريان التيار الكهربائي، وفصله عن الدائرة الكهربائية في ظروف التشغيل العادية، وغير العادية. وتستخدم عادة الأنواع الآتية من القواطع الكهربائية في اللوحات الكهربائية كوسائل حماية وتحكم:

القاطع اليدوي (ON/OFF): يعمل القاطع اليدوي على وصل التيار الكهربائي، وفصله في ظروف التشغيل العادية (يتم وصله وفصله يدويا)، ويسمى في هذه الحالة المفتاح الكهربائي.

القاطع الالي (Circuit Breaker): يعمل القاطع الآلي على فصل سريان الكهربائي آلياً في ظروف التشغيل العادية، وغير العادية.
ويستخدم عادة في لوحات الحماية والتحكم الكهربائية.

وقواطع الدائرة Circuit breakers هي في الأساس أجهزة أمان لأي ممتلكات تستخدم الكهرباء. تعمل هذه التركيبات كطرف ثالث داخل أنظمة الأسلاك الكهربائية المعقدة والخطيرة. وMCB و MCCB و RCD و RCCD و RCBO كلها قواطع دوائر. يتم استخدامها في المنازل للحماية من الأخطار البشرية وتلف الأجهزة.


قاطع الدارة المصغّرة MCB

MCB هي اختصار لMiniature Circuit-Breaker والتي تعني قواطع دوائر مصغرة، وهو عبارة عن جهاز يقوم بوصل الدائرة الكهربائية، وفصلها يدويا في ظروف التشغيل العادية، وفصل الدارة آلياً في حالات الخطأ، وتستخدم لحماية الأحمال الكهربائية من التلف؛ نتيجة حدوث دارة قصر، أو حمل زائد، أو غير ذلك من الأخطاء. وغالبا ما تستخدم في دوائر التوزيع النهائية.

القاطع MCB
القاطع MCB

وتصنع قواطع الدارة بعدد مختلف من الأقطاب: (قطب واحد SP، أو قطبينDP,SPN، أو ثلاثةTP، أو أربعة أقطاب TPN, FP)، كما في الشكل الآتي:
 

أقطاب قواطعMCB
أقطاب قواطعMCB

وعادة ما تثبت القواطع المصغرة داخل لوحات التوزيع الكهربائية على سكة معدنية يطلق عليها جسر أوميغا (OMEGA)،
أو DIN rail.

تثبيت قواطع MCB
تثبيت قواطع MCB


ميزات قواطع الدارة المصغَّرة (MCB)

  • سرعة الاستجابة لأعطال قصر الدائرة.
  • تحتوي على آلية إعتاق حراري في حالة زيادة الحمل، وآلية إعتاق مغناطيسي في حالة قصر الدارة
  • إعادة توصيلها يدوياً عند زوال العطل المسبب لفصل القاطع.
  • مزودة بألية إخماد للقوس الكهربائي عند فصل القاطع.
  • تعمل عن طريق الإعتاق الحراري أو التأثير المغناطيسي، أو الاثنين معا.
  • تتميز بكفاءة واعتمادية عالية، وسهولة في التركيب.


قواطع الدارة المصغَّرة الرئيسة والفرعية

تكون قواطع الدائرة مزودة بوسيلة حماية مغناطيسية؛ لحماية الأحمال الكهربائية عند حدوث قصر في الدائرة الكهربائية، بينما تزوّد أيضاً بوسيلة حماية حرارية؛ لحماية الأحمال الكهربائية من أخطار ارتفاع قيمة التيار الساري فيها عن التيار المقرر.
 
وتستعمل هذه القواطع في لوحات التوزيع الرئيسة كمفتاح رئيس، وكذلك كمفاتيح فرعية للوحة تغذي لوحات التوزيع الفرعية، ويكون عدد الأطوار للمفتاح الرئيس مساوياً لعدد أطوار مصدر التغذية.


ويتم تركيب قواطع الدائرة في اللوحات على الجسر مباشرة دون الاستعانة بأدوات تركيب وتثبيت، وتُزَّود هذه القواطع بمشبك خلفي يُركَّب مباشرة على جسر اللوحة، ويبين الشكل الآتي بعض أنواع هذه المفاتيح.


قواطع الدائرة من النوع الذي يركب علي جسر
قواطع الدائرة من النوع الذي يركب علي جسر

أما القواطع الكبيرة، فيمكن تركيبها على لوحة مشبكية، أو على لوحات دعامية، كما هو مبين في الشكل الآتي:

قواطع الدائرة من النوع الذي يركب علي لوحة
قواطع الدائرة من النوع الذي يركب علي لوحة

وعند تصميم القواطع الكهربائية، يجب أن تكون معدة لتحمل تيار أكبر من تيارها الأصلي بنسب متفاوتة (%110)، ولفترات زمنية محتلفة.




القواطع الآلية المقولبة MCCB

قاطع دائرة مقولب Molded Case Circuit Breaker ويختصر MCCB وتستخدم قواطع MCCB في دوائر التوزيع الرئيسة والفرعية ، وتمتاز بسَعَتها العالية للتيار ، حيث يصل تيارها المقنن الي 1600 أمبير.


قواطع MCCB
قواطع MCCB 

يعد MCCB جهازًا وقائيًا يحمي الدائرة من التحميل الزائد. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على مفتاح يتم تشغيله يدويًا لتعطيل الدائرة.


مميزات قواطع MCCB

  • يحتوي ذراع المفتاح على ثلاثة أوضاع، هي: Trip ,OFF, ON، حيث يتم تفعيل وضعية Trip عند حدوث عطل في الدائرة المتصلة في القاطع، وفيه يكون الذراع في منتصف المسافة بين وضعية ON ,OFF.
  • يمكن ضبط قيمة التيار لتتناسب مع تيار الحمل.
  • إمكانية إضافة أجزاء إضافية، مثل ملف فصل (trip coil)؛ للمساعدة في التحكم في فصل القاطع عن بعد.
  • مزود بنظام (Roto-active breaking ) الذي يعمل على استخدام الطاقة الناتجة عن القوس الكهربائي المتولد في إحداث ضغط على ذراع القاطع؛ لفصل المتلامسات.
    استخدام الطاقة الناتجة عن القوس الكهربائي في فصل القاطع
    استخدام الطاقة الناتجة عن القوس الكهربائي في فصل القاطع

  • تعطي حلولاً متكاملة لمشاكل التمييز.
  • امكانية اضافة أجزاء ثانوية (ريش)، وتوصيلها معها؛ لأداء مهمات متنوعة متعددة ( Auxiliary functions)، كما هو مبين في الشكل الآتي:
    إضافة أجزاء ثانوية لأداء مهمات متنوعة للقاطع
    إضافة أجزاء ثانوية لأداء مهمات متنوعة للقاطع


المصدر
مقررات تخصص كهرباء بالمنهاج الفلسطيني.ومواقع الكترونية أخري
google-playkhamsatmostaqltradent