recent
أخبار ساخنة

قاطع التسرب الأرضي RCCB

ادمن
الصفحة الرئيسية
قاطع التسرب الأرضي RCCB
قاطع التسرب الأرضي RCCB

قاطع التسرب الأرضي RCCB

قاطع التيار الفرقي و يطلق على هذا القاطع اسم قاطع التسرب الأرضي residual current circuit breaker (rccb) وهو يستعمل لفصل الدارة في حال تسرب تيار صغير للأرضى؛ إذ لا تعمل المصهرات والقواطع الآلية إذا كانت شدة التيار قليلة. أما السبب الرئيس لاستخدامه فهو الوقاية من الصدمة الكهربائية؛ لأن التيار المتسرب (30mA) يمكن أن يلحق ضرراً كبيراً بالإنسان عند ملامسته هياكل الأجهزة الكهربائية المعدنية المُكهرِبة التي أصابها تلف عازل الكبلات بمرور الزمن، وذلك بسريان تيار التسرب في الجسم وصولا إلى نقطة التأريض، فإذا زاد تيارالتسرب على حد معين تتوقف حركة عضلةالقلب؛ مما يؤدي إلى الوفاة.

التركيب ومبدأ العمل

يوضح (الشكل السابق في أول المقال) قاطع دارة تسرب أرضي أحادي الطور من النوع المغناطيسي(30ملي أمبير) الذي يثبت داخل لوحات التوزيع.

يتكون هذا القاطع عادة من قلب مغناطيسي على شكل حلقة مثبت عليها ثلاثة ملفات؛ أولها يمر به تيار الطور (I1)، وثانيها تيار الخط
الحيادي (I2) الذي يحوي بمجالاً مغناطيسياً مغايراً للملف الأول، وثالثها يوصَل بملف الفصل الذي يشغل مرحلاً يعمل ميكانيكياً على فصل مصدر التغذية.

وفي الوضع الطبيعي، تماثل قيمة التيار (I1) المار بموصل الطور قيمة التيار الراجع إلى الموصل المتعادل (I2)، ومن ثم فإن كل موصل يولد مجالاً مغناطيسياً مساوياً للملف الأول بالمقدارومعاكسا للملف الآخر بالاتجاه، فيلغى أحدهما الآخر، ولا يتولد تيار داخل محول التيار، فيبقى المرحل على ما هو عليه.
دائرة قاطع فرقي احادي الطور
دائرة قاطع فرقي احادي الطور
أما في حال حصول تسرب للتيار نتيجة خطأ في عملية العزل فإن التيار الراجع إلى القاطع يصبح أقل من التيار الداخل فيه، ثم ينتج من الفرق في التيار بمجال مغناطيسي داخل القلب،يؤدي إلى سريان تيار كهربائي ( I3) عبر ملف الفصل، يعمل على تشغيل المرحل، وفصل نقاط التلامس، ومن ثم قطع التيار الكهربائي عن الحمل. وحتى يحصل ذلك، يجب أن تكون قيمة الفرق في التيار أكبر من قيمة تيار التسرب المقنّن للقاطع التي تساوي (30 ملي أمبير).

من جانب آخر، تستخدم دارة اختبار القاطع للتأكد من صلاحية القاطع. فعند الضغط على الضاغط (Test)يمر تيار صغير من خط الطور إلى خط التعادل عبر مقاومة الفحص (R)؛ مما يسبب فرقا في التيار، ومن ثم تفصل نقاط التلامس بعضها عن بعض، ويتم اختيار مقاومة تسمح مرور تيار أكبر من تيار التسرب المقدر بقليل. وبوجه عام، ينصح بعمل فحص للقاطع مرة كل شهر للتأكد من صلاحيته.


 قاطع التسرب الثلاثي الطور


أما قاطع التسرب الثلاثي الطور فإنه يعمل على فصل مصدر القدرة عن الدارة (المخصص لحمايتها بوساطة ملف الفصل) عند وجود فرق معين فى التيار بين كل من الأطوار الثلاثة المغذية للحمل(U1،V1،W1) والتيار الراجع من الخط المحايد (N)؛ وذلك بسبب حدوث تسرب في التيار، أو وجود تماس مع الأرض، أو توافر مسار آخر للتيار لا يمر بقاطع الحماية.

دائرة قاطع ثلاثي الطور
دائرة قاطع ثلاثي الطور

تستخدم دارة اختبار القاطع للتأكد من صلاحية القاطع. فعند الضغط على الضاغط (Test) يمر تيار صغير عبر المقاومة (R)، مما يسبب مرور تيار بين الطور (L3) والخط المحايد (N) يعمل على تشغيل ملف الفصل الذي يتولى فصل تلامسات المفتاح المغناطيسي ميكانيكيا. وينصح بعمل فحص للقاطع مرة كل شهر للتأكد من صلاحيته.
google-playkhamsatmostaqltradent