recent
أخبار ساخنة

ما هو الكلاسيك كنترول Classical control

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هو الكلاسيك كنترولClassical control
ما هو الكلاسيك كنترولClassical control

الكلاسيك كنترول Classical control هو أحد أنواع أنظمة التحكم المعروفة ويستخدم في التحكم في المنظومات الكبيرة فيستخدم في الآلات والورش والمصانع وغير ذلك .


الكلاسيك كنترول Classical control

ببساطه لو دخلت الي غرفه مظلمة ستبحث عن مفتاح الإضاءة لتضغط عليه ومن ثم تنير الغرفة بمعني انك قمت بالتحكم في إضاءة الغرفة عن طريق ملاحظة انها مظلمه ثم اتخذت القرار بالضغط علي المفتاح ومن ثم عملت اللمبة .هذه العملية تسمي منظومة التحكم .
ولكن لو فكرنا قليلاً ألا يمكننا أن نضع حساس للحركة مثلا بحيث عندما يدخل شخص إلي الغرفة تتم إضاءة النور بشكل اتوماتيكي ؟ 

نعم يمكننا ذلك.

 ولكن هذا النظام أكثر تعقيداً من النظام الأول ومن ثم فنظام التحكم الهدف منه هو أداء مهمه محدده في ميقات محدد وبكيفيه محدده وبمخرجات للعملية معلومة ويختلف تعقيده باختلاف المهمة والمكونات المستخدمة في تنفيذها.


الكلاسيك كنترول يوظف حسب الحاجه فمثلا لو لدينا ورشة نجارة نستطيع بواسطه الكلاسيك كنترول التحكم في تشغيل آلات النجارة وفقاً لمتطلبات العمل لتوفير المجهود المبذول من قبل العمال فهو يوفر لنا منظومة عمل تتوافق مع احتياجات المنشئة.


وكانت بداية استخدام الكلاسيك كنترول بعد اكتشاف الحث الكهرومغناطيسي أي منذ أكثر من 100 عام وذلك لان العناصر الرئيسة في الكلاسيك كنترول هو الكونتاكتور والريلاي .  

ما هو الهدف من نظام التحكم 

نظام التحكم يهدف الي 
  • تحسين وزيادة الإنتاجية 
  • رفع مستويات الجودة 
  • التقليل من العامل البشري (وهذه احدي مساوئ أنظمة التحكم إنها تقلل من العمالة بمعني تتسبب في تقليل فرص العمل) ولكن هذا يقلل من الأخطاء البشرية.
  • تحقيق التنافسية 
  • اكثر أماناً 
  • تقليل الفقد في وقت التصنيع 
  • تقليل التكلفة علي المدي الطويل 

مكونات نظام الكلاسيك كنترول

يتكون نظام الكلاسيك كنترول من :
  • دائرة القوي power circuit وهي التي يوجد بها الحمل (الحمل قد يكون موتور او أي جهاز يراد التحكم في تشغيله ) واجهزة الحماية.
  • دائرة التحكم control circuit وهي تضم أجهزة التحكم .


مكونات دائرة التحكم


لوحة التحكم control panel
وهي المكان الذي يجمع لنا العديد من مكونات دائرة التحكم .


القاطع الكهربائي circuit breaker
تعمل هذه القواطع على فصل مصدر الطاقة الكهر بائية عن الحمل بصورة ذاتية عندما يسري فيه تيار أكبر من المقدر مدة زمنية محددة، وتتم عملية الفصل مغناطيسيا أو حراريا، أو بكلتا الطريقتين. فالقاطع المغناطيسي يعمل عند حدوث قصر في الدارة،
ولا يمكن وصله مرة أخرى إلا بعد معالجة ذلك.
 أما القاطع الحراري فإنه مزود بشريط معدني مزدوج يعمل في حال وجود حمل زائد في الدارة، علما بأنه لا يمكن وصل القاطع مرة أخرى - في مثل هذه الحالة إلا بعد أن يبرد الشريط المعدي المزدوج.


الكونتاكتور او مفتاح التلامس contactor
وهو من أهم الخامات التي تستعمل في تركيب أبسط الدوائر، ووظيفته فصل وتوصيل أوجه الدائرة الكهربية عند تغذية ملفه بجهد التحكم المناسب.
ويتكون من قلب من الصلب السليكون يشبه قلب المحول الكهربي مقسم على جزئيين أحدهما ثابت والآخر متحرك بينهما سوستة لإبعاد الجزئيين عن بعضهما وفصل نقاط التوصيل، وملف من السلك المعزول ملفوف على بكرة على الجزء الثابت من القلب الحديدي، وعند توصيل ملف الكونتاكتور بالجهد المناسب يحدث مجالاً مغناطيسياً يعمل على جذب الجزء المتحرك ليعمل على توصيل ما يسمى بنقاط التلامس الرئيسية. كما يمكن تركيب نقاط تلامس المساعدة في حالة الحاجة إليها.



الريلاي Relay
المرحل اوالريليه هو جهاز يتعرف على أي ظروف تشغيل غير عادية في الدائرة وذلك من خلال قياس الكميات الكهربية (تيار - جهد - تردد - زاوية الطور) التي تختلف قيمها عند حدوث الأعطال في الدائرة الكهربية.


العدادات أو المؤقت الزمني  timers

هو عبارة عن أداة يمكن بواسطتها التحكم في أزمنة التشغيل والفصل لدوائر التحكم التقليدية ولها أنواع عديدة تنقسم من حيث التركيب أو الوظيفة


مفاتيح نهاية الشوط  limit switches
تحتوي هذه المفاتيح على عددا من نقاط التلامس المفتوحة والمغلقة التي يتغير وضعها عند اصطدام أي شيء بها، وتستخدم لتوصيل أو قطع التيار عن ملف الكونتاكتورContactor أو الريليهRelay عند وصول لمسافة أو ارتفاع معين ويوجد منها أشكال مختلفة وأحجام مختلفة. وتستخدم بكثرة في المصاعد الكهربية وخطوط الإنتاج الصناعية.


وهناك مكونات أخري تتواجد في دوائر الكلاسيك كنترول مثل
القاطع الحرارى overloads
مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches
مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches
مفاتيح الإيقاف والتشغيل on/off switches
مفاتيح الإيقاف والتشغيل بالضغط Push Button Switches

وغير ذلك من المكونات التي يتم بواسطتها تكوين دائرة كلاسيك كنترول للتحكم في عمل حمل ما وسنسعي لتوضيح كلا منها في موضوع خاص به.
google-playkhamsatmostaqltradent