recent
أخبار ساخنة

نظام الاتصال الداخلي (الإنتركم) ما هو وكيف يعمل وتركيبه وتوصيله


نظام الاتصال الداخلي (الإنتركم) ما هو وكيف يعمل وتركيبه وتوصيله
نظام الاتصال الداخلي (الإنتركم) ما هو وكيف يعمل وتركيبه وتوصيله

أجهزة النداء الداخلي الإنتركم تتيح الفرصة للتخاطب من خارج المنزل إلى داخله، أو حتى في داخل المنزل نفسه،وتعدى الأمر إلى إمكانية مشاهدة من هو خارج المنزل دون الخروج إليه، وكما أتاحت الفرصة للتحكم بفتح الباب الرئيس للمنزل، وإغلاقه.

لأكثر من قرن من الزمان ، ساعدتنا أنظمة الاتصال الداخلي "intercom system" في تأمين المباني ، وعلي الرغم من ظهور الاتصالات الخلوية وأنظمة الهاتف الرقمية وأجهزة الاتصال الأخرى ، ولازال استخدام انظمة الانتركم هو الخيار الأفضل لكثير من المستخدمين وذلك لما تتمتع به أجهزة الاتصال الداخلي من قدرة على تحسين الأمان والراحة في جميع أنواع العقارات. من المكاتب والمباني السكنية إلى المجمعات المغلقة والمرافق الصناعية ، ببساطه يمكن لأي عقار الاستفادة من نظام الاتصال الداخلي"الإنتركم" .

ما هو نظام الاتصال الداخلي (إنتركم)؟


ما هو نظام الاتصال الداخلي (إنتركم)
ما هو نظام الاتصال الداخلي (إنتركم)

نظام الاتصال الداخلي هو جهاز إلكتروني للاتصال ثنائي الاتجاه يحتوي على دوائر لغرض إرسال واستقبال عمليات إرسال الصوت و / أو الفيديو. وتسمح أنظمة الاتصال الداخلي أيضًا للمستأجرين في المبنى بمنح حق الوصول إلى الزائرين عن طريق فتح باب أو بوابة عن بُعد.

فنظام الاتصال الداخلي (الإنتركم) هو نظام اتصالات صوتي، يُستخدم داخل مبني، أو مجموعة صغيرة من الوحدات المعمارية (شركات، أو وحدات سكانية، أو نظام حماية)، وقد يكون مرفقا بوحدة كاميرا مستقلة.

تحتوي أجهزة الاتصال الداخلي الإلكترونية الحديثة اليوم على دوائر مصممة لنقل واستقبال الصوت والفيديو رقميًا. حيث يتكون نظام الاتصال الداخلي من عدد من الدارات الإلكترونية التي تحول الصوت والفيديو إلى إشارة كهربائية، ويتم نقل هذه الإشارة عبرالأسلاك اذا كان النظام سلكياً، أو عبر الأثير إذا كان النظام لا سلكياً، ثم يقوم المستقبل بتحويل الإشارة إلى صوت مسموع أو فيديو مرئي.


كيف يعمل نظام الاتصال الداخلي

تتكون أنظمة الاتصال الداخلي الحديثة من مكونين:
  • الوحدة الخارجية أوالمحطة الأساسية "base station" ، هي المكون الرئيسي لنظام الاتصال الداخلي. يتم تثبيته في مدخل الممتلكات.
  • وحدة المحادثة الداخلية أو المحطه الفرعية" substations" حيث تكون المحطة الأساسية متصلة بمحطة فرعية واحدة أو أكثر. يتم تركيب المحطات الفرعية في نقاط مختلفة في جميع أنحاء المبنى ، مثل داخل شقة أو مكتب.

الوحدة الخارجية

تتيح الوحدة الخارجية لنظام الاتصال الداخلي للزائرين خارج المبنى التواصل مع الزوار داخل المبنى. وذلك لأنها المكون الرئيسي
لنظام الاتصال الإنتركم ،بمعني تتحكم الوحدة الخارجية في النظام بأكمله.وهي تكون مثبتة عند مدخل العقار ، في مكان مناسب بجوار الباب الرئيس .
ويجب توصيل الوحدة الخارجية بمصدر طاقة ، وايضا بجهاز التحكم في فتح الباب ، وكل محطة فرعية. يمكنك إما توصيل المحطة الأساسية بمحطات فرعية أو توصيلها لاسلكيًا.

مكونات الوحدة الخارجية للإنتركم

مكونات الوحدة الخارجية للإنتركم
مكونات الوحدة الخارجية للإنتركم

تتكون الوحدة الخارجية من المكونات التالية

  • ضواغط لتفعيل الجرس الداخلي لكل شقة في المبنى.
  • سماعة .
  • اللوحة الإلكترونية المطبوعة، ودائرة تكبير الإشارة التي يمكن من خلالها معايرة المايكرفونات، وضبط مستوى الصوت.
  • كاميرا (Camera): إذا كان نظام المحادثة من النوع الصوتي المرئي فيكون له كاميرا.

وحدة التغذية

وحدة التغذية
وحدة التغذية

تحتوي على محول خافض للجهد ومصهرات حماية، وتقوم وحدة التغذية بتوفير الجهود اللازمة لتشغيل وحدة المحادثة، ودارات الأجراس، وفاتح الباب.


نظام فتح الباب

قفل الباب
قفل الباب

 يتكون من قفل كهربائي يعمل بالإشارة من أي شقة، وبمجرد أن يتم الضغط على مفتاح تفعيل القفل من الوحدة الداخلية، يتم فتح الباب، ويوصى في حالات نظام الإنتركم باستخدام قفل كهربائي يفتح بمفتاح عادي، إضافة لفتحه ذاتياً؛ لفتح الباب عند حدوث عطل فيه، أو في مجمل النظام:

قفل الباب
يركب على باب المدخل الرئيس بدلاً من القفل العادي، ويتم فتحه أو إغلاقه عن طريق دائرة كهربائية تعمل على فتح الباب عند مرور التيار الكهربائي في الملف الموجود داخل القفل، ويعمل الملف على جهد 12 فولت، أو 24 فولت.


الوحدة الداخلية

تسمح اوحدة الداخلية للإنتركم للمستأجرين داخل المبنى بالتواصل مع الزوار خارج المبنى. كما أنها تسمح للمستأجرين بمنح الزائرين الوصول إلى العقار من خلال زر "فتح الباب". تقليديا ، كانت الوحدات الداخلية عبارة عن قطع مادية من الأجهزة تتضمن مكبر صوت وميكروفون. سيكون عليك تثبيتها في نقاط مختلفة في جميع أنحاء المبنى وتوصيلها مباشرة إلى الوحدة الخارجية.


مكونات الوحدة الداخلية للإنتركم
مكونات الوحدة الداخلية للإنتركم

وتتكون وحدة المحادثة الداخلية من الأجزاء الآتية:

  • المايكروفون : يقوم بتحويل الاهتزازات المعبرة عن الكلام إلى ضغوط ميكانيكية، ثم إلى جهود كهربائية متغيرة ومكافئة لنوع الموجات الصوتية التي يتعرض لها، ويوجد منه عدة أنواع تختلف في مبدأ عملها.
  • السماعة: تقوم السماعة بتحويل الإشارة الكهربائية إلى حركة ديناميكية تصدر الصوت المسموع.
  • ضواغط ومفاتيح: هي مجموعة من الضواغط المثبتة على قاعدة وحدة المحادثة الداخلية، تستخدم في الاتصال بين الشقق، أو بين الأجزاء المختلفة للمنزل، وهناك ضاغط من أجل فتح الباب، ومفاتيح من أجل فتح دارة المحادثة وإغلاقها.
  • الجرس: يستخدم الجرس للتنبيه عند الطلب من الآخرين، أو من الباب الخارجي، ومن الممكن أن يكون الجرس عند الطلب من الخارج منفصلاً عن الجرس عند الطلب من الشقق الأخرى.
  • الشاشة (monitor): إذا كان نظام المحادثة من النوع الصوتي المرئي فيكون له شاشة.


في وقتنا الحاضر تخلت أنظمة الإنتركم عن الوحدات الداخلية (المحطات الفرعية) وتعتمد بدلاً من ذلك على الهواتف الذكية للأشخاص لتكون بمثابة محطة فرعية لنظام الإنتركم.لا يسمح هذا للمستأجرين بفتح الباب أينما كانوا فحسب ، بل يسمح لهم أيضًا بمعرفة من يقف عند الباب من خلال مكالمة فيديو حية. 

نصيحة احترافية
 ابحث عن نظام اتصال داخلي يستخدم الهواتف الذكية كمحطات الاتصال الداخلي. ستحصل على المزيد من الميزات ، بما في ذلك مكالمات الفيديو والوصول إلى الممتلكات عن بُعد والدخول بدون مفتاح. بالإضافة إلى ذلك ، لن تضطر إلى دفع تكاليف الأجهزة والأسلاك والعمالة الإضافية لتثبيت المحطات الفرعية للاتصال الداخلي من خلال المبنى الخاص بك.


تركيب الإنتركم وتوصيله

تقوم الشركات المصنعة لأجهزة النداء الداخلي بترقيم نقاط التوصيل لجميع وحدات الجهاز؛ حتى يتمكن الفني المتخصص من إجراء عملية التوصيل بسهولة، ودون أخطاء.

 ترتبط أجزاء النظام بعضها مع بعض، من خلال كابل يحتوي على ستة خطوط على الأقل، الا أن الشائع استخدام كابل الشبكة ذي الخطوط الثمانية للإنتركم الصوتي، ويستخدم للربط بين مكونات النظام المختلفة كافة.


مخطط توصيل جهاز الإنتركم
مخطط توصيل جهاز الإنتركم

أما بالنسبة للإنتركم الصوتي المرئي، فيستخدم كابل محوري لنقل إشارة الفيديو من نوع (RG59) المستخدم في كاميرات المراقبة، إضافة للكابل المستخدم نفسه في نظام الإنتركم الصوتي؛ للربط بين باقي مكونات النظام. 


ومعظم الأرقام الموجودة على وحدة التغذية تقابلها الأرقام بوحدة المحادثة الداخلية ووحدة المحادثة الخارجية نفسها، ويتم التوصيل بين الأرقام الموجودة في وحدة التغذية ومثيلاتها في وحدة المحادثة الخارجية.


أمور يجب مراعاتها قبل تركيب جهاز الإنتركم

  • تحديد مواصفات جهاز الإنتركم، وعدد مدخلاته، بالاعتماد على عدد الشقق.
  • تحديد نوع الجهاز المراد تركيبه (نظام صوتي، أو مرفق بوحدة كاميرا مستقلة)؛ لكي يتلائم مع قطر الكابل ونوعه وعدد الموصلات التي يتضمنها هذا الكابل.
  • تحديد أماكن وحدات المحادثة الداخلية للشقة، وتحديد مكان وحدة المحادثة الخارجية، واعتماد حيز كافي لأبعادها وقياساتها.
  • تركيب وحدة التغذية عند أقرب نقطة للباب الرئيس، مثل خزانة الخدمات المخصصة للعدادات الكهربائية (وحدات التغذية في بعض أنواع أجهزة الإنتركم تكون من النوع DIN rail، وتثبت على جسر تثبيت الأجهزة الكهربائية في لوحة التوزيع الكهربائية).
  • تشغيل الجهاز قبل تركيبه، وتوصيله بشبكة الأسلاك التي تم تمديدها؛ للتأكد من عدم وجود عيب مصنعي في الجهاز.
  • فصل أسلاك الإنتركم عن أسلاك الكهرباء وأسلاك الهاتف بمواسير خاصة.




ما هي أنواع أنظمة الاتصال الداخلي؟

هناك مجموعة متنوعة من أنظمة الاتصال الداخلي المتاحة حاليًا. بعضها لاسلكي ، والبعض الآخر سلكي. تم تصميم بعضها للاستخدام في الشقق ، بينما تم تصميم البعض الآخر للمباني التجارية. فيما يلي الأنواع التسعة الأكثر شيوعًا لأنظمة الاتصال الداخلي:
  • إنتركم لاسلكي Wireless intercoms
  • إنتركم سلكي Wired intercoms
  • إنتركم صوتي Audio intercoms
  • الاتصال الداخلي عبر الفيديو Video intercoms
  • إنتركم خارجي Outdoor intercoms
  • إنتركم شقة Apartment intercoms
  • إنتركم تجاري Commercial intercoms
  • إنتركم مكتب Office intercoms
  • بوابة الاتصال الداخلي Gate intercoms

وبشكل عام يمكن تقسيم أجهزة الإنتركم الي نوعين رئيسيين وهما

الإنتركم الصوتي

هو جهاز للاتصال الصوتي، يتكون من وحديتين: الوحدة الخارجية، وتصنع من الألمونيوم؛ لكي تتحمل درجات الحرارة العالية ، وتتميز بأشكال وألوان تناسب الأذواق، والوحدة الداخلية، وهي عبارة عن السماعات التي تتوفر بألوان وأشكال مختلفة، ويمكن تركيب الإنتركم الصوتي للعمارات، والأبرات، والفلل.

الإنتركم الصوتي المرئي

ويعد أفضل وسيلة وطريقة للحماية من حالات السرقة والنهب التي تحدث؛ فهو يعطي معدل أمان وحماية كبير جدا، يتيح للمستهلك رؤية المتصل بشكل مباشر.




الخلاصه
يوفر الإنتركم حماية كاملة للمبنى أو للعمارة؛ لأنه لا يسمح لأحد بالدخول إلى المبنى إلا بعد موافقة مالكه، أو ساكنيه. ومن خلال الإنتركم المرئي، يمكنني التحدث من خلال الصوت والصورة مع الزائر قبل أن أفتح له الباب. كما يمكن للزائر غلق الباب الرئيس عند خروجه من المبنى عن طريق الإنتركم، دون حاجة مالك المبني، أو ساكنه مرافقته لإغلاق الباب.


مراجع
Intercom Systems: All of Your Questions Answered
مقررات الكهرباء بالمنهاج الفلسطيني
google-playkhamsatmostaqltradent