recent
أخبار ساخنة

أسباب التماس الكهرباء أو القفلة (الشورت) في المنزل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب التماس الكهرباء أو القفلة (الشورت) في المنزل
أسباب التماس الكهرباء أو القفلة (الشورت) في المنزل

دائرة القصر (القفلة) او الشورت سيركت (short) والتماس الكهربائي من اشهر المشاكل الكهربائية التي من الوارد حدوثها ، لذا سنتعرف في هذا المقال علي الفارق بينهم وما هي أسباب التماس الكهربائي في المنزل.


أسباب التماس الكهرباء في المنزل


يقصد بقصر الدائرة الكهربائية الاتصال المباشر لخط الطور (L) أو ما يعرف بالخاط الحامي بالخط المحايد (N) أو ما يعرف بالخط البارد فيها؛ مما يؤدي إلى تكوين دارة تسمى دارة قصر (short). أما التماس الكهربائي في الدارات فيعني تماس سلكين ببعضهما بعضاً، أو تماس سلك بعلبة (أو أنابيب) التمديدات المعدنية؛ ما يؤدي إلى تولد دائرة قصر، أو دائرة غير صحيحة وغير مطلوبة. وفيما يلي أسباب التماس او القصر في المنزل

تلف المادة العازلة المغلفة للأسلاك


ويحدث هذا غالبا عند سحب الأسلاك داخل الأنابيب سحباً خاطئاً، مثل احتكاك السلك بزوايا الأنبوب، مما يودي إلى خدش المادة العازلة، وقد يصيب ذلك أيضا الأسلاك الموجودة خارج الأنابيب؛ نظرا إلى تعرضها للعديد من العوامل والأحوال المناخية المختلفة، ولا سيما الحرارة المرتفعة والبرودة القارسة اللتين تسببان تلف المادة العازلة، وتلامس الأسلاك ببعضها بعضا، ويحدث ذلك غالبا لو حدات الإنارة المعلقة في السقف.

القصر في قاعدة المصباح

ويحدث هذا مثلاً عند تركيب المصباح داخل قاعدته؛ إذ ينثني أحد الأقطاب النحاسية في قاعدة المصباح ملامساً القطب الاخر ، مما يودي إلى حدوث قصر في الدائرة. وجدير بالذكر أن أكثر الأعطال التي تصيب التمديدات الكهر بائية المنزلية تحدث في المصابيح
الفلورية.

عدم احكام ربط توصيلات الاسلاك

سوف تؤدي توصيلات الأسلاك التالفة أو المفكوكة إلى زيادة المقاومة الكهربائية. سيؤدي هذا بدوره إلى زيادة درجة حرارة الأسلاك ، مما قد يؤدي إلى نشوب حريق أو حدوث صدمة كهربائية.


مشكلة في أحد الأجهزة الكهربائية

في بعض الأحيان ، يكون أحد الأجهزة ، هو السبب وراء حدوث ماس كهربائي. قد تكون المشكلة خلل في الأسلاك داخل الجهاز نفسه أو سلك الطاقة أو قابسه. وغالبًا ما يكون من السهل تحديد أسلاك الكهرباء والقوابس المعيبة لأنها قد تبدو محترقة أو ذائبة أو مهترئة. كما أننا قد نلاحظ وجود ماس في الجهاز نفسه حينها نبدء نشك في هذا الجهاز وان هناك مكون داخله قد تلف او تسبب في إيجاد تماس كهربائي.


الخلاصة

حدوث دائرة قصر او حدوث تماس قد يكون ناتج من انهيار العزل الخاص بالأسلاك او سوء التركيبات الكهربائية او التوصيلات وقد يكون ناتج من تلف داخلي داخل احد الأجهزة الكهربائية في منزل او المقابس .
google-playkhamsatmostaqltradent