recent
أخبار ساخنة

15 سبب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تعصر (تحميل أمامي)

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب عدم عصر الغسالة الاتوماتيك
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تعصر (تحميل امامي)

الغسالة الفول الاتوماتيك او غسالات التحميل الامامي (front load washing machines) هي الغسالة التي يوضع فيها الغسيل من الأمام لذا فهي تسمى بغسالة التحميل الأمامي أو الأمامية.

وإذا كانت الغسالة لا تقوم بدورة العصر او حله الغسالة لا تدور في برنامج العصر، او الغسالة الاتوماتيك لا تنشف الملابس جيدا ،او الغسيل يخرج من الغسالة مبلول.. وغير ذلك من علامات وجود مشكلة في عملية العصر والتنشيف في الغسالة، فسنوضح عبر مقالنا هذا الأسباب التي تجعل الغسالة الفول الاتوماتيك لا تعصر نهائيا  او لا تعصر الملابس جيدا . 


قد تناولنا أسباب عدم العصر في الغسالة الفوق اتوماتيك في موضوع سابق تجده هنا اسباب عدم العصر في الغسالة الفوق اتوماتيك  .وهي بالطبع تختلف عن غسالات التحميل الامامي لان كل منهم له تصميم مختلف ، وان كانت أغلب المكونات الكهربائية ومبدأ العمل واحد.



أسباب عدم العصر في الغسالة الاتوماتيك 


يجب أولا قبل البحث عن سبب عطل العصر في الغسالة الاتوماتيك، التأكد من اختيار البرنامج المناسب لنوعيه الملابس، وأيضا ان دورة العصر لم يتم الغاءها عند اختيار البرنامج.

كما ينصح الخبراء بترك الغسالة أولا عده ساعات ثم اعاده تشغيلها، والنظر هل لازالت المشكلة قائمه ام لا.

لان عاده يكون الخطأ ان المستخدم قام بإلغاء العصر، او تقليل عدد اللفات، بما لا يناسب نوعيه الملابس، وبالتالي تخرج الملابس من الغسالة مبلولة، فيظن المستخدم ان الغسالة مش بتعصر كويس (لا تعصر).


وإذا كانت الغسالة مش بتعصر فقد يكون سبب واحد أو أكثر مما يلي وراء ذلك:
 

تحميل زائد علي الغسالة  

ويقصد بالتحميل الزائد ليس عدد مرات تشغيل الغسالة الاتوماتيك في اليوم ،ولكن نقصد كمية الملابس التي توضع في حله الغسالة، لان ببساطه كمية الملابس هي الحمولة المطلوب من محرك الغسالة تدويرها، فاذا كانت اكبر بكثير من قدرة المحرك سنجد ان حلة الغسالة لا تدور في مرحله العصر او تدور ببطيء وبالتالي الغسالة لن تعصر جيدا، لأن فكرة العصر تعتمد على سرعة دوران حلة الغسالة في مرحلة العصر.

وهذا سيؤدي في النهاية الي اتلاف المحرك حيث أن التحميل الزائد يتسبب برفع درجه حرارة ملفات المحرك ومن ثم يبدا العزل الموجود علي الملفات في التضرر ومع الاستمرار في الاستخدام الخاطئ للغسالة ينهار العزل حول الملفات ويحدث قصر في الملفات او ما يعرف بموتور الغسالة اتحرق.

لذا يجب التزام بسعة الغسالة و لا يتم وضع كميات اعلي من هذه السعه مع ملاحظة ان المفارش والبطانيات تزيد وزنها عندما تمتلئ بالماء . 

ولذلك يجب الرجوع لكتيب إرشادات الغسالة لمعرفة سعة الغسالة المناسبة لكل نوع غسيل.



عدم توازن الحمل داخل حلة الغسالة   

يقصد بعدم توازن الحمولة ان توزيع الملابس داخل الغسالة ليس بصحيح. بمعنى تم تركيز كمية ملابس في جانب دون الآخر في حلة الغسالة .

 كما ينصح بعدم طي الملابس ووضعها في الغسالة بل يتم فرد الملابس وتوزيعها بشكل صحيح حتي تتم عملية الغسيل بالشكل الصحيح وتتحصل الملابس علي القدر الكافي من المسحوق والمياه .

 كما أن سوء توزيع الملابس يؤدي اختلال اتزان الحلة ومن ثم زياده الحمل علي المحرك فنجد ان الحلة تدور ببطيء او لا تدور اطلاقاً وعاده ما تظهر الغسالات الحديثة رمز خطأ ليعبر عن وجود مشكلة عدم توازن الحمل.

وأيضا هذه المشكلة ستسبب أضرار بالغة للغسالة فيما بعد فالأمر لن يتوقف عند خروج الملابس مبلولة، بل سينتج عن ذلك إتلاف لرولمان بلي حلة الغسالة، وإتلاف محرك الغسالة ،والسير وغير ذلك من الأجزاء الميكانيكية المشاركة في عملية إدارة حلة الغسالة.




عدم توازن الغسالة 

يقصد بعدم توزان الغسالة انها موضوعه علي أرضية غير مستوية ، او كما نري البعض يضع اسفل جزء من الغسالة جزء من سجاده أو مشاية او هناك من يضع الغسالة كلها علي حامل من اجل الحفاظ عليها اذا كانت في حمام المنزل مثلاً وغير ذلك من الاحتمالات الوارد حدوثها وتؤدي في النهاية الي احداث عدم توزان للغسالة.  وأيضا إذا كان هناك تآكل في أحد أرجل الغسالة .

 يؤدي ذلك الي كثير من المشاكل منها اهتزاز الغسالة بشكل غير طبيعي، او صوت عالي جدا من الغسالة في مرحله العصر، او تحرك الغسالة من مكانها، وأيضا يتسبب ذلك في بطئ دوران حله الغسالة اثناء العصر فهناك مشكلة في توازن الاحمال وقد تصل في النهاية الي ان الغسالة لا تدور تماما في مرحله العصر .

ترك المشكلة وتجاهلها سيتسبب في تلف رولمان بلي الحلة والاكس العنكبوتي (صليبة الحلة) الحامل للحلة وسير حلة الغسالة ومحرك الغسالة.

لذا يجب ان تكون الغسالة مستوية .

ولضبط استواء الغسالة على الأرض يكون بالاستفادة من الارجل متغيرة الطول الموجودة اسفل الغسالة ويفضل ان يتم التأكد من اتزان الغسالة بوضع ميزان ماء اعلي الغسالة.


سدد في ماسورة صرف الغسالة 

نعم اذا كان هناك سدد في ماسورة صرف الغسالة (البلاعة الموجودة في المنزل ومتصلة بخرطوم لغسالة) فلن تعصر الغسالة.

لكن تختلف الغسالات من حيث التصميم، بمعني هناك غسالات ستكمل دورة الغسيل بأكملها بنفس الماء ولا تطرد الماء ولا تعصر. وهناك غسالات ستتوقف بعد الفوم الأول وتظهر رمز الخطأ الذي يوضح ان هناك مشكلة في طرد الماء . وأيضا يُصاحب هذه المشكلة عاده وجود رائحه كريهة داخل الغسالة وحولها. 

ببساطه إذا كانت الغسالة لا تصرف الماء ، فكيف ستتم دورة العصر التي تعتمد علي طرد الماء من الملابس لتنشيفها وبالتالي لن يكون هناك عصر.

لذا يجب التأكد من عدم انسداد أنبوب تصريف المياه الخاص بالغسالة. وفي حالة انسداد ماسورة تصريف الماء يتم تسليكها لتعمل الغسالة بكفاءة (قد يحتاج الأمر لفني سباكة منزلية). 


انسداد فلتر طلمبة الغسالة

أسباب عدم عصر الغسالة
فلتر الغسالة

نعرف ان للغسالة فلتر موجود في الأسفل ، مهمته ان يمنع مرور بقايا الملابس، والاشياء الموجودة في الملابس، من الوصول الي طلمبة الطرد، حتي لا تتسبب في إتلاف مضخة التصريف (طلمبة الغسالة).

وما يحدث أحيانا هو ان يمتلئ الفلتر بالأشياء التي تعيق حركه الماء ومن ثم لا تطرد الغسالة الماء بالكيفية المطلوبة، وبالتالي لن يحدث عصر للملابس. 

 وفي هذه الحالة يتم اخراج فلتر الغسالة وتنظيفه واعاده تركيبه وقد وضحنا ذلك في موضوع كيفية تنظيف فلتر الغسالة الاتوماتيك.



انسداد او انعواج في خرطوم الطرد

خرطوم تصريف الماء هو المسئول عن نقل المياه من الغسالة الي أنبوب صرف الغسالة ومن ثم اذا حدث وكان هناك سدد في الخرطوم او به انعواج او مرتفع للغاية فقد يؤدي كل هذا الي عدم مقدرة الغسالة علي طرد الماء بالشكل المطلوب ومن ثم لن تبدء الغسالة في مرحلة العصر.

لذا يجب التأكد من سلامة خرطوم الطرد وانه علي الارتفاع المناسب ولا يوجد به اي سدد او عائق يمنع مرور الماء من خلاله.


مشكلة في التوصيلات السلكية لطلمبة الطرد 

طلمبة الطرد هي العنصر المسئول عن سحب الماء من حلة الغسالة الاتوماتيك وطرده عبر خرطوم الطرد الي خارج الغسالة .

إذا كانت مضخة التصريف لا تصلها الكهرباء بسبب خروج احدي ترامل توصيل الكهرباء من مكانها فلن تعمل ،بمعنى لن يتم سحب الماء الموجود في حلة الغسالة . وفي هذه الحالة لن تعصر الغسالة الملابس .

وعاده ما تظهر الغسالات الحديثة رمز خطأ علي الشاشة يوضح ان هناك مشكلة في طلمبة الطرد .



تلف طلمبة الطرد

 طلمبة الطرد (مضخة تصريف الماء) هي العنصر الكهربائي المسئول عن سحب الماء كما وضحنا أعلاه . 

أحيانا يحدث تلف في ملفات الطلمبة او كسر في الريشة او تجمع بقايا الأقمشة حول ريشة الطلمبة ومن ثم لا تدور بسبب وجود عائق يمنع حركتها . وفي هذه الحالة الغسالة لن تفرغ الماء بالشكل المطلوب ومن ثم الغسالة لن تعصر.



سدد في الخرطوم الواصل بين حله الغسالة وطلمبة الطرد

ليصل الماء من حله الغسالة الي طلمبة الطرد لتقوم بصرفه خارج الغسالة يتواجد خرطوم اسفل الحلة، واحيانا يحدث انحشار لقطع قماش صغيرة في هذا الخرطوم فيحدث انسداد يعيق أو يمنع مرور الماء.

أسباب عدم عصر الغسالة
خرطوم نقل الماء

وفي هذه الحالة سنجد أن الكهرباء تصل الي الطلمبة في الموعد المحدد والطلمبة تعمل وكل شيء صحيح ظاهريا ، ولكن يوجد عائق يمنع مرور الماء في الخرطوم الموجود اسفل حلة الغسالة، وفي الغسالات الحديثة يظهر رمز الخطأ ولا تعصر الغسالة الملابس.




تلف في حساس مستوي الماء في الغسالة

ميزان الماء او مفتاح الضغط او الليفل او البرشر هي مسميات لحساس مستوي الماء في حلة الغسالة، ووظيفته هي اخبار الكارت الالكتروني بمستوي الماء في حلة الغسالة.

واذا كان البرشر يرسل إشارة الي اللوحة الالكترونية (الكارتة) تفيد بأن حلة الغسالة ممتلئة بالماء لن يرسل الكارت الكهرباء لتشغيل المحرك ومن ثم لن تدور حلة الغسالة في مرحلة العصر.

وبعدها يظهر رمز الخطأ في شاشه الغسالة (الغسالات الحديثة) 

بمعنى أن البرشر لو تالف قد يسبب عدم عصر الغسالة الاتوماتيك للملابس . وهنا يتم فحص البرشر للتأكد من سلامته وأيضا يجب فحص خرطوم البرشر المركب في حلة الغسالة واستبداله اذا كان تالف.



سقوط سير الغسالة الاتوماتيك


سير الغسالة
سير الغسالة

يربط الحلة بالمحرك في كثير من الغسالات سير يقوم بنقل حركه المحرك الي طنبورة (بكرة) الحلة المتصلة باكس يحمل الحلة الداخلية فاذا سقط السير لن تدور حلة الغسالة ومن الوارد ان يحدث ذلك اثناء تشغيل الغسالة في مرحله العصر.

قد يهمك أيضا :أسباب سقوط سير الغسالة الاتوماتيك باستمرار

فك في اطراف التوصيل الكهربائية الواصلة لمحرك الغسالة 

تصل الكهرباء الي محرك الغسالة عن طريق اسلاك توصيل، وبالتالي اذا حدث تلف لاحدي اسلاك التوصيل قد تعمل الغسالة في مرحله الشطف والغسيل ولا تعمل في مرحله العصر او العكس.

لذا يجب التأكد من سلامة التوصيلات السلكية الواصلة لموتور الغسالة .


تلف او ضعف محرك الغسالة 

محرك الغسالة هو المسئول عن انتاج القوه التي تدير حلة الغسالة ومن ثم اذا حدث تلف لملفات المحرك قد لا ينتج القوه والعزم الكافي لإدارة حلة الغسالة في مرحله العصر ومن ثم لن تعصر الغسالة الاتوماتيك.

قد يهمك أيضا  اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك

مشكلة في اللوحة الالكترونية

ليه الغسالة مش بتعصر
كارتة الغسالة

اللوحة الالكترونية او ما يعرف بكارته الغسالة وهي اشبه بكمبيوتر الغسالة او عقل الغسالة المدبر فهي المسئولة عن ترتيب تشغيل الغسالة وفقا للبرنامج المحدد من قبل المستخدم ومن ثم فهي المسئولة عن تشغيل المحرك في مرحله العصر وبالتالي اذا كان هناك مشكلة في دائرة العصر في اللوحة الالكترونية قد لا يدور المحرك في مرحله العصر ومن ثم الغسالة الاتوماتيك لن تعصر الملابس.

قد يهمك أيضا أسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك وأعطالها

تلف في حساس الاتزان في الغسالة

في بعض الغسالات الحديثة يتواجد حساس خاص لمعرفة اتزان الحلة (Unbalance Switch) وعاده ما يكون مثبت مع الجسم الخارجي للحلة الثابتة ووظيفة هذا الحساس انه اذا حدث اهتزاز غير طبيعي في مرحله العصر يعطي تنبيه بذلك ، ويكون مثبت علي ذراع خاص بواسطه ياي (سوسته) لامتصاص الاهتزازات الطبيعية اثناء عمل الغسالة .

اذا كان هذا الحساس به مشكلة او الياي الماص للاهتزازات الطبيعية قد يتسبب في عدم عصر الغسالة ؛حيث انه يعطي إشارة خاطئة الي اللوحة الالكترونية تفيد بان هناك عدم اتزان للحمولة وحينها ستقوم اللوحة الالكترونية بخفض السرعة وتعرض رمز خطأ علي شاشة الغسالة .وبالتالي اذا كان هذا الحساس تالف فمن الوارد ان يتسبب في عدم عصر الغسالة للملابس.


أسئلة شائعة


لماذا الغسالة لا تعصر ولا تصرف المياه؟

إذا كانت الغسالة لا تصرف الماء فلن تعصر ، بمعنى ان السبب وراء عدم العصر وخروج الملابس مبلولة علي الأغلب هو عدم تصريف الماء من الغسالة.
وعدم التصريف يكون لعده أسباب منها ما هو كهربائي كوجود فتح في الدائرة الكهربائية لمضخة التصريف ، أو تلف ملف المضخة ، أو خلل في عمل لوحة التحكم الالكترونية .
 وقد يكون السبب وجود سدد في دائرة تصريف الماء وهي تبدء من الخرطوم الذي يصل حلة الغسالة بمضخة التصريف حيث يتصل بفتحة اسفل الحلة ، وقد يكون السدد بفلتر الغسالة ، أو قد يكون هناك عائق يمنع دوران ريشة مضخة التصريف ، وقد يكون هناك سدد في خرطوم الطرد او ماسورة التصريف .


ما سبب توقف الغسالة عند التنشيف؟

إذا كانت الغسالة تتوقف عند مرحلة التنشيف ، فقد يكون السبب في ذلك وجود واحد او أكثر من الأسباب التالية:
  • الحمولة اكبر من الحد المسموح به.
  • توزيع خاطئ للملابس في حلة الغسالة.
  • سدد في منظومة الطرد
  • فتح في الدائرة الكهربائية لمضخة تصريف الماء.
  • خلل في الكارت الالكتروني في دائرة العصر.
  • ضعف في موتور الغسالة .
وبلا شك يوجد أسباب أخرى، ولكن هذه اشهر الأسباب في حالة توقف الغسالة عند التنشيف.
15 سبب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تعصر (تحميل أمامي)
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown29 أكتوبر 2021 في 1:09 م

    سلام عليكم مشكل عدم تشغيل الزر العصارة وعدم تشغيل الزر تغير درجة الحرارة الماء

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown29 أكتوبر 2021 في 1:14 م

      سلام عليكم عندي غسالة LG10kg رمادي اللون مشكل عدم اشتغال الزر الصارة وعدم اشتغال الزر التحكم في اختيار درجة الحرارة الماء

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent