recent
أخبار ساخنة

اسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تعصر (تحميل امامي)

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب عدم عصر الغسالة الاتوماتيك
اسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تعصر (تحميل امامي)

الغسالة الفول الاتوماتيك او غسالات التحميل الامامي (front load washing machines) لا تقوم بدورة العصر او حله الغسالة لا تدور في برنامج العصر او  او الغسالة الاتوماتيك لا تنشف الملابس جيدا او الغسيل يخرج من الغسالة مبلول.. وغير ذلك من علامات وجود مشكلة في عملية العصر والتنشيف في الغسالة فستعرض عبر مقالنا هذا للأسباب التي تجعل الغسالة الفول الاتوماتيك لا تعصر نهائيا  او لا تعصر الملابس جيدا . وقد تناولنا أسباب عدم العصر في الغسالة الفوق اتوماتيك في موضوع سابق تجده هنا 
اسباب عدم العصر في الغسالة الفوق اتوماتيك وهي بالطبع تختلف عن غسالات التحميل الامامي لان كل منهم له تصميم مختلف وان كانت أغلب الأجزاء الكهربائية ومبدأ العمل واحد.

أسباب عدم العصر في الغسالة الاتوماتيك (تحميل امامي)


يجب أولا قبل البحث عن عطل في الغسالة التأكد من اختيار البرنامج المناسب لنوعيه الملابس وأيضا ان دورة العصر لم يتم الغاءها عند اختيار البرنامج وينصح الخبراء بترك الغسالة أولا عده ساعات ثم اعاده تشغيلها والنظر هل لازالت المشكلة قائمه ام لا.

 لان عاده يكون الخطأ ان المستخدم قام بإلغاء العصر او تقليل اللفات بما لا يناسب نوعيه الملابس ومن ثم تخرج الملابس من الغسالة مبلوله فيظن المستخدم ان الغسالة مبتنشفش (لا تعصر) . 

اما عن الأسباب التي تجعل الغسالة لا تعصر فهي كثيرة وفيما يلي اشهر الأسباب :

تحميل زائد علي الغسالة  ( Overstuffed machine)


ويقصد بالتحميل الزائد ليس عدد مرات تشغيل الغسالة الاتوماتيك في اليوم ولكن نقصد كمية الملابس التي توضع في حله الغسالة لان ببساطه كمية الملابس هي الحمولة المطلوب من محرك الغسالة تدويرها فاذا كانت اكبر بكثير من قدرة المحرك سنجد ان حلة الغسالة لا تدور في مرحله العصر او تدور ببطيء وبالتالي ستكون الغسالة الاتوماتيك لا تعصر جيدا.

وهذا سيؤدي في النهاية الي اتلاف المحرك حيث أن التحميل الزائد يتسبب برفع درجه حرارة ملفات المحرك ومن ثم يبدا العزل الموجود علي الملفات في التضرر ومع الاستمرار في الاستخدام الخاطئ للغسالة ينهار العزل حول الملفات ويحدث قصر في الملفات او ما يعرف بالعامية متور الغسالة اتحرق.

لذا يجب التزام بسعة الغسالة و لا يتم وضع كميات اعلي من هذه السعه مع ملاحظة ان المفارش والبطانيات وغير ذلك من مستلزمات الأسرة تزيد وزنها عندما تمتلئ بالماء.


عدم توازن الحمل داخل حلة الغسالة ( Unbalanced Load)

ويقصد بعدم توازن الحمولة ان توزيع الملابس داخل الغسالة ليس بصحيح بمعني تم تركيز كمية ملابس في جانب دون الآخر كما ينصح بعدم طي الملابس ووضعها في الغسالة بل يتم فرد الملابس وتوزيعها بشكل صحيح حتي تتم عملية الغسيل بالشكل الصحيح وتتحصل الملابس علي القدر الكافي من المسحوق والمياه . كما أن سوء توزيع الملابس يؤدي اختلال اتزان الحلة ومن ثم زياده الحمل علي المحرك فنجد ان الحلة تدور ببطيء او لا تدور اطلاقا وعاده ما تظهر الغسالات الحديثة رمز خطأ ليعبر عن وجود مشكلة وهي عدم توازن الحمل.
وأيضا هذه المشكلة ستسبب أضرار بالغة للغسالة فيما بعد فالأمر لن يتوقف عن خروج الملابس مبلولة بل سينتج عن ذلك إتلاف لرولمان بلي حلة الغسالة، وإتلاف محرك الغسالة ،والسير وغير ذلك من الأجزاء الميكانيكية المشاركة في عملية تدوير حلة الغسالة.



عدم توازن الغسالة (  Unbalanced Washer)

ويقصد بعدم توزان الغسالة انها موضوعه علي أرضية غير متساوية او كما نري البعض يضع اسفل جزء من الغسالة جزء من سجاده أو مشاية او هناك من يضع الغسالة كلها علي حامل من اجل الحفاظ عليها اذا كانت في حمام المنزل مثلاً وغير ذلك من الاحتمالات الواردة حدوثها وتؤدي في النهاية الي احداث عدم توزان للغسالة.
 الامر الذي يؤدي الي كثير من المشاكل منها اهتزاز الغسالة بشكل غير طبيعي او صوت عالي جدا من الغسالة في مرحله العصر او تحرك الغسالة من مكانها وأيضا يتسبب ذلك في بطئ دوران حله الغسالة اثناء العصر فهناك مشكلة في توازن الاحمال وقد تصل في النهاية الي ان الغسالة لا تدور تماما في مرحله العصر .
وأيضا ترك المشكلة وتجالها سيتسبب في تلف رولمان بلي الحلة والاكس العنكبوتي الحامل للحلة وسير حلة الغسالة ومحرك الغسالة.

لذا يجب ان تكون الغسالة مستوية ويحدث ذلك بالاستفادة من الارجل متغيرة الطول الموجودة اسفل الغسالة ويفضل ان يتم التأكد من اتزان الغسالة بوضع ميزان ماء اعلي الغسالة.

يوجد سدد في صرف الغسالة

نعم اذا كان هناك سدد في صرف الغسالة (البلاعة الموجودة في المنزل ومتصلة بخرطوم لغسالة) فلن تعصر الغسالة ولكن تختلف الغسالات من حيث التصميم بمعني هناك غسالات ستكمل دورة الغسيل بأكملها بنفس الماء ولا تطرد الماء ولا تعصر وهناك غسالات ستتوقف بعد الفوم الأول وتظهر رمز الخطأ الذي يوضح ان هناك مشكلة في طرد الماء .وأيضا يصاحب هذه المشكلة عاده وجود رائحه كريهة داخل الغسالة وحولها.  وما دامت  لن تطرد الغسالة الماء بشكل كامل لن يكون هناك عصر فعصر الملابس أي اخراج الماء منها فاذا كان الماء لا يخرج من الغسالة كيف سيحدث العصر.
لذا يجب التأكد من عدم انسداد أنبوب تصريف المياه الخاص بالغسالة.

انسداد فلتر طلمبة الغسالة

نعرف ان للغسالة فلتر موجود في الأسفل مهمته ان يمنع مرور بقاي الملابس والاشياء الموجودة في الملابس من الوصول الي طلمبة الطرد فيتسبب في إتلافها وما يحدث أحيانا هو ان يمتلئ الفلتر بالأشياء التي تعيق حركه الماء ومن ثم لا تطرد الغسالة الماء بالكيفية المطلوبة وبالتالي لن يحدث عصر للملابس.
وفي هذه الحالة يتم اخراج فلتر الغسالة وتنظيفه واعاده تركيبه وقد وضحنا ذلك في موضوع كيفية تنظيف فلتر الغسالة الاتوماتيك.


انسداد او انعواج في خرطوم الطرد

خرطوم الطرد هو المسئول عن نقل المياه من الغسالة الي أنبوب صرف الغسالة ومن ثم اذا حدث وكان هناك سدد في الخرطوم او به انعواج او مرتفع للغاية فقد يؤدي كل هذا الي عدم مقدرة الغسالة علي طرد الماء بالشكل المطلوب ومن ثم لن تبدء الغسالة في مرحلة العصر.
لذا يجب التأكد من سلامة خرطوم الطرد وانه علي الارتفاع المناسب ولا يوجد به اي سدد او عائق يمنع مرور الماء من خلاله.

مشكلة في التوصيلات السلكية لطلمبة الطرد 

بمعني ان طلمبة الطرد وهي العنصر المسئول عن يحب الماء من حلة الغسالة الاتوماتيك وطرده عبر خرطوم الطرد الي خارج الغسالة لا تصله الكهرباء بسبب خروج احدي ترامل توصيل الكهرباء من مكانها ومن ثم لن تطرد الغسالة الماء وبالتالي لن يحدث عصر للملابس .وعاده ما تظهر الغسالات الحديثة رمز الخطأ علي الشاشة الذي يوضح ان هناك مشكلة في طلمبة الطرد .


تلف طلمبة الطرد 

طلمبة الطرد هي العنصر الكهربائي المسئول عن سحب الماء كما وضحنا أعلاه . أحيانا يحدث تلف في ملفات الطلمبة او كسر في الريشة او تجمع بقايا الملابس حول ريشة الطلمبة ومن ثم لا تدور بسبب وجود عائق يمنع حركتها وفي كل الأحوال معني ذلك ان الغسالة لن تفرغ الماء بالشكل المطلوب ومن ثم الغسالة لن تعصر.


يوجد سدد في الخرطوم الواصل بين حله الغسالة وطلمبة الطرد

ليصل الماء من حله الغسالة الي طلمبة الطرد لتقوم بصرفه خارج الغسالة يتواجد خرطوم اسفل الحلة واحيانا يحدث انحشار لقطع قماش صغيرة حيث تتجمع الي ان تكون سدد وبالتالي فالكهرباء تصل الي الطلمبة في الموعد المحدد والطلمبة تعمل ولكن يوجد عائق يمنع مرور الماء فيظهر رمز الخطأ ولا تعصر الغسالة الملابس.


تلف في حساس مستوي الماء في الغسالة 

ميزان الماء او مفتاح الضغط او الليفل او البرشر هي مسميات لحساس مستوي الماء في حلة الغسالة ووظيفته هي اخبار الكارت الالكتروني بمستوي الماء في حلة الغسالة  ومن ثم اذا كان البرشر يرسل إشارة الي اللوحة الالكترونية (الكارتة) تفيد بأن حلة الغسالة ممتلئة بالماء لن يرسل الكارت الكهرباء لتشغيل المحرك ومن ثم لن تدور حلة الغسالة في مرحلة العصر  وبعدها يظهر رمز الخطأ في شاشه الغسالة في الغسالات الحديثة بمعني ن البرشر لو تالف قد يسبب عدم عصر الغسالة الاتوماتيك للملابس .

وهنا يتم فحص البرشر للتأكد ن سلامته وأيضا يجب فحص خرطوم البرشر المركب في حلة الغسالة واستبداله اذا كان تالف.


سقوط سير الغسالة الاتوماتيك 

يربط الحلة بالمحرك في كثير من الغسالات سير يقوم بنقل حركه المحرك الي طنبورة (بكرة) الحلة المتصلة باكس يحمل الحلة الداخلية فأذ سقط السير لن تدور حلة الغسالة ومن الوارد ان يحدث ذلك اثناء تشغيل الغسالة في مرحله العصر.


مشكلة في اطراف التوصيل الكهربائية الواصلة لمحرك الغسالة 

تصل الكهرباء الي محرك الغسالة عن طريق اسلاك توصيل فاذا حدث تلف لاحدي اسلاك التوصيل قد تعمل الغسالة في مرحله الشطف والغسيل ولا تعمل في مرحله العصر او العكس.
لذا يجب التأكد من سلامة التوصيلات السلكية الواصلة لموتور الغسالة .


تلف او ضعف محرك الغسالة 

محرك الغسالة هو المسئول عن انتاج القوه التي تدير حلة الغسالة ومن ثم اذا حدث تلف لملفات المحرك قد لا ينتج القوه والعزم الكافي لإدارة حلة الغسالة في مرحله العصر ومن ثم لن تعصر الغسالة الاتوماتيك.

مشكلة في اللوحة الالكترونية 

اللوحة الالكترونية او ما يعرف بالكارت وهي اشبه بكمبيوتر الغسالة او عقل الغسالة المدبر فهي المسئولة عن ترتيب تشغيل الغسالة وفقا للبرنامج المحدد من قبل المستخدم ومن ثم فهي المسئولة عن تشغيل المحرك في مرحله العصر وبالتالي اذا كان هناك مشكلة في دائرة العصر في اللوحة الالكترونية قد لا يدور المحرك في مرحله العصر ومن ثم الغسالة الاتوماتيك لن تعصر الملابس.

تلف في حساس الاتزان في الغسالة 

في بعض الغسالات الحديثة يتواجد حساس خاص لمعرفة اتزان الحلة (Unbalance Switch) وعاده ما يكون مثبت مع الجسم الخارجي للحلة الثابتة ووظيفة هذا الحساس انه اذا حدث اهتزاز غير طبيعي في مرحله العصر يعطي تنبيه بذلك ، ويكون مثبت علي ذراع خاص بواسطه ياي (سوسته) لامتصاص الاهتزازات الطبيعية اثناء عمل الغسالة 

 ولكن اذا كان هذا الحساس به مشكلة او السوسته الماصه للاهتزازات الطبيعية قد يتسبب في عدم عصر الغسالة بمعني انه يعطي إشارة خاطئه الي اللوحة الالكترونية تفيد بان هناك عدم اتزان للحمولة ستقوم اللوحة الالكترونية بخفض السرعة ويعرض رمز الخطأ علي شاشة الغسالة وبالتالي اذا كان هذا الحساس تالف فمن الوارد ان يتسبب في عدم عصر الغسالة للملابس.
google-playkhamsatmostaqltradent