recent
أخبار ساخنة

اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك
 أعطال موتور الغسالة الاتوماتيك

محرك الغسالة الاتوماتيك هو المسئول عن تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حركيه يمكن الاستفادة منها في تدوير حلة الغسالة الاتوماتيك. وحدوث مشكلة في محرك الغسالة تعني ان الغسالة لن تعصر او تغسل او تشطف الملابس بمعني أوضح تتحول الغسالة لقطعه من الصاج لا يمكن الاستفادة منها.

موتور الغسالة الاتوماتيك


وظيفة محرك الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك هي إدارة الحلة الدوارة(التي يوضع فيها الملابس) .حيث يدير الحلة ببطيء في الاتجاهين في مرحلتي الغسيل والشطف اما في مرحله العصر فيدور المحرك بسرعه كبيرة في اتجاه واحد.

ومحركات الغسالات الاتوماتيك تختلف من غسالة لأخري فلدينا ثلاث أنواع من المحركات يتم استخدامهم في الغسالات الاتوماتيك والفوق اتوماتيك وهم كالاتي

  • المحرك ذو المكثف :ويتواجد اكثر في الغسالات القديمة التي لا توجد بها لوحه الكترونية وتعتمد علي تايمر ميكانيكي للتحكم في تشغيل المحرك حسب دورات الغسالات . 
  • محرك الشربون :وهو الأكثر انتشار في وقتنا الحالي ويستخدم في الغسالات الاتوماتيك والفوق اتوماتيك  وعاده ما يتواجد كارت الإلكتروني للتحكم في هذا الموتور.
  • محرك الدفع المباشر :ويتواجد في كثير من الغسالات الحديثة ويتميز بكونه يركب علي الحلة الثابتة مباشرة فلا يوجد سير او طنبوره وأيضا يتم التحكم فيه عن طريق الكارت الإلكتروني.

أعطال موتور الغسالة الاتوماتيك

عندما تكون هناك مشكلة في محرك الغسالة فالأعطال الواردة الحدوث يمكن جمعها بسهولها ، وذلك لان المحرك مصدر الحركة وبالتالي عندما يكون هناك عطل مرتبط بحركة حلة الغسالة يكون المحرك أحد الأسباب المحتملة لحدوث هذا العطل وفيما يلي محاولة لجمع أعطال موتور الغسالة :

حله الغسالة الاتوماتيك لا تدور

موتور الغسالة هو المسئول عن إدارة حله الغسالة الداخلية التي يوضع بها الملابس ومن ثم اذا حدث تلف في ملفات المحرك لن تدور حله الغسالة. مع العلم ان هذا العطل قد يكون بسبب مشاكل أخري في الغسالة مثل وجود مشكلة في الكارت الإلكتروني او حتي تم تحميل الحلة بكمية ملابس اكبر بكثير مما تتحمل وبالتالي لن تدور الغسالة للحفاظ علي مكوناتها وستجد في هذا الموضوع معلومات هامه عن أسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك .

وأيضا في بعض المحركات يتواجد عنصر حماية  من الارتفاع في درجه الحرارة (حساس حرارة)  فسخونة المحرك عن المعدل الطبيعي ستؤثر علي ملفات المحرك فعزل المحرك له مقدار تحمل معين للحرارة (تختلف من محرك للآخر وعاده ما يرمز لها برموز علي لوحه بيانات المحركات بشكل عام) لذا يلجأ مصنعي الغسالات لوضع عنصر حماية حراري داخل المحرك حتي يقوم بالفصل في حاله ارتفاع حرارة المحرك عن المعدل المقنن للتشغيل الآمن. ثم بعد ان يبرد المحرك يعاود للعمل مادام السبب المؤدي الي ارتفاع الحرارة قد زال.




حلة الغسالة الاتوماتيك تدور في اتجاه واحد

بمعني ان الحلة تدور في اتجه اليمين مثلا فقط ثم تتوقف ثم ترجع وتدور لليمين ولا تدور نهائيا الي اليسار او العكس. وهذه مشكلة لان حله الغسالة يجب ان تدور في كلا الاتجاهين في مرحله الغسيل حتي يحدث احتكاك بين الملابس وبعضها البعض في وجود المسحوق وبالتالي يحدث تنظيف لها . وأيضا حتي لا تلتف الملابس حول بعضها البعض.
ومن الممكن ان تكون المشكلة من ملفات المحرك او المكثف المتصل بالمحرك في محركات الغسالة ذات المكثف وأيضا قد يكون بسبب مشكلة في الكارت الإلكتروني.


الغسالة الاتوماتيك لا تعصر الملابس

في مرحله العصر يدور محرك الغسالة بالسرعة العالية في اتجاه واحد ليتم التخلص من الماء بالاستفادة من قوي الطرد المركزي الناتجة من سرعه دوران حله الغسيل. ولكن اذا حدث تلف في ملفات المحرك الخاصة بالعصر فلن تعصر الغسالة الملابس وأيضا لو حدث تلف في مكثف الغسالة الخاص بالسرعة العالية لن تعصر الغسالة الاتوماتيك . مع العلم ان هناك مسببات أخري قد تؤدي الي عدم عصر الغسالة للملابس مثل وجود مشكلة في التايمر او التوصيلات السلكية .


صوت عالي جدا من الغسالة الاتوماتيك

قد يكون الصوت العالي بسبب تلف رولمان بلي موتور الغسالة ، وهنا يتشابه الصوت مع تلف بلي حله الغسالة لذا يفضل ان يتم فصل المحرك وتشغيله منفصلا للتأكد من ان بلي المحرك هو السبب.
مع ملاحظة ان محرك الغسالة قد يصدر صوت عالي في عده حالات أخري مثل زنه المحرك وعدم عمله بمعني عند تشغيل الغسالة وانتهاء سحب الماء والبدء في فوم الغسيل يسمع للمحرك صوت زنه ولكن لا يوجد حركه وهنا قد تكون المشكلة ان التحميل زائد علي المحرك فلا يستطيع الدوران بالحمل او عدم إغلاق المحرك بشكل جيدا بعد القيام بالصيانة او رولمان البلي به مشكلة او الفولتية الواصلة للمحرك لا تناسب المحرك وقد يؤدي استمرار ذلك الي حدوث تلف للملفات (قصر) وأيضا اذا كان هناك ميل في عمود الدوران سينتج عن ذلك صوت عالي. ويجب من ان يكون من يتعامل مع المحرك علي علم بطبيعة عمل المحركات والأعطال الواردة الحدوث في المحرك.

هذه بعض أعطال موتور الغسالة الاتوماتيك بإيجاز.
 اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown26 أكتوبر 2020 في 2:19 م

    بنسبة لمحرك الغسالة 5 خطوط السرعة العالية كل اتجاه له امبير اعلا من الآخر ايهما يجب وصله

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown20 أبريل 2022 في 1:03 م

      سبب وجود شرز فى الماتور ما هو السبب

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent