recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك (تحميل امامي)

ادمن
الصفحة الرئيسية
عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك أو ما يعرف بالفول اتوماتيك ( غسالات التحميل الامامي front load washing machine) هو ما سنتناوله في السطور القادمه.
اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك
اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك


كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك 
ببساطه بعد وضع الغسيل في حله الغسالة واغلاق الباب واختيار برنامج الغسيل والضغط علي زر البدء تبدء الغسالة في سحب الماء ثم تبدء دورة الغسيل حيث تدور حله الغسالة يمينا ويسارا حتي يختلط الماء والمسحوق مع الملابس وبفضل الاحتكاك يتم تنظيف الملابس ثم تطرد الماء وتبدء في دورة بدون مسحوق لهدف شطف الملابس ثم يتم العصر هذه هي الفكره الرئيسه ببساطه ولكن الأمر في الحقيقه به تفاصيل كثيرة وما يهمنا الآن هو ما السبب وراء عدم دوران حله الغسالة الفول اتوماتيك.

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الفول اتوماتيك


اولا :وصف العطل 


البعض يخلط الامور في وصف العطل وهذا يصعب  عملية تحديد سبب العطل لذا هنا نتحدث عن ان  الغسالة الاتوماتيك تسحب الماء ولا تدور(الغسالة بتسحب مياه ومش بتلف) اما الحالات الاخري المشابهه ستجدها في موضوع اخر وهي كالأتي :
اذا كانت الغسالة لا تعمل نهائيا او شاشه الغسالة لا تعمل ستجدها هنا 
الغسالة لا تسحب الماء 
الغسالة تسحب الماء باستمرار والحله لا تدور 
الغسالة لا تعصر

نأتي للاعطال المحتمله او مسببات عدم دوران حله الغسالة الاتوماتيك :


1- سقوط السير 
ببساطه المسئول عند دوران الحله هو محرك الغسالة وفي اغلب الغسالات يكون متصل بحله الغسالة عن طريق سير يقوم بنقل الحركه من المحرك للحله الغسالة ومن ثم اذا سقط السير أو تلف  لن تدور حله الغسالة ولكن هنا ينصح بعدم استبدال السير مباشرة ولكن يتم البحث عن السبب وراء خروج السير من مكانه مثل وجود عائق ما يمنع دوران الحله كما سنوضح.
سير حلة الغسالة الفول اتوماتيك (تحميل امامي)
سير حلة الغسالة الفول اتوماتيك (تحميل امامي)

كما لو هناك مشكلة في طنبورة الحله او طنبورة المحرك (البكره) لن يثبت السير اثناء الدوران ولن تدور حلة الغسالة الاتوماتيك.

قد يهمك ايضا هذا الموضوع أسباب سقوط سير الغسالة الاتوماتيك باستمرار 


2-مشكله في التوصيلات السلكية 
لتور الحله يجب أن يعمل المحرك وليعمل المحرك يحتاج الي كهرباء والكهرباء تصل عن طريق الاسلاك ومن ثم لو حدث قطع في الاسلاك الواصله للمحرك لن تدور حله الغسالة ويجب فحص الاسلاك جيدا والتاكد من سلامه تركيبها .


3-تلف المكثف 
في بعض الغسالات يعتمد علي مكثف كهربائي لتتحكم في اتجاه دوران محرك الغسالة فاذا حدث تلف في هذا المكثف لن تدور الحله ويتم فحص المكثف واستبداله ويلجأ بعض الفنيين الي وضع مكثف بديل يكون معه في شنطه العده ليحكم علي حاله المكثف فاذا دار المحرك بشكل سليم يكون العيب في المكثف.


4- تلف اللوحه الألكترونية للمحرك 
في بعض الغسالات يتم التحكم في محرك الغسالة عن طريق لوحه الكترونية خاصه تتواجد عاده في اسفل جانب الغسالة فاذا حدث وتلفت هذه اللوحه لن يعمل المحرك ولن تدور الغسالة.


5- تلف في نقاط توصيل التايمر الميكانيكي 
في الغسالات الاتوماتيك التي لا توجد بها لوحه الكترونية للتحكم يتواجد تايمر يكون عبارة عن مجموعه من الكامات (تروس) عندما تدور يتم توصيل الكهرباء من نقطه لاخري وبالتالي اذا حدث تلف لنقاط توصيل الكهرباء للمحرك في التايمر لن تدور حله الغسالة لان المحرك لا يعمل.


6 -تلف في البرشر 

البرشر او الليفل او ميزان الماء او حساس مستوي الماء هو العنصر المسئول عن تحديد كمية الماء في حله الغسالة وهي هي مناسبه للبدء في الغسلة ام لا فاذا حدث تلف في نقاط توصيل البرشر المسئوله عن السماح بتوصيل الكهرباء للمحرك لن تدور حله الغسالة.


7- تلف في الكارت الالكتروني 
في الغسالات الحدثية يتم التحكم في اجزاء الغسالة عن طريقه لوحه الالكترونية (عقل الغسالة) وكل جزء في الغسالة له دائرة في اللوحه الالكترونية ومن ثم اذا تلفت دائرة المحرك في اللوحه لن تدور الغسالة او من الممكن ان تدور في اتجاه واحد فقط وتدور في مرحله العصر اوز حسب تصميم الغسالة.


7- تلف رومان بلي حله الغسالة 
حله الغسالة الاتوماتيك التي تدور او الحله الدواره يوجد بها اكس حديدي او ذراع حديدي يعرف بأسم اكس الصليبه هذا الأكس يرتكز علي رومان بلي وبالطبع مع الاستخدام يتلف رومان البلي ويكون بحاجه الي استبدال ومن الجدير بالذكر انه عند تلف رومان البلي تصدر الغسالة صوت مزعج واضح  ومع الاستمرار في تشغيل الغسالة دون استبدال البلي ستتوقف الحله عن الدوران وقد يسبب ذلك اضرار اخري.


8- كسر في أكس الصليبة (الذراع العنكبوتي)
أكس الصيبه هذا يكون مربوط في الحله الدواره ويكون متصل من الناحية الاخري بطاره يركب عليه السير بحيث ان المحرك يدور فيدور السير فالتاره تدور فأكس الصيبه يدور وتدور معه الحله وبالتالي تدور الملابس داخل الحله ويحدث الاحتكاك وتخرج لنا نظيفه.احيانا يحدث كسر في الأكس وهنا لن تدور الحله وبالطبع يتم استبداله بمثله من نفس النوع والمواصفات.(ليس كل الغسالات بها تاره وسير)


9-تلف في رولمان بلي المحرك 
يوجد داخل محرك الغسالة رولمان بلي يتم تثيت الموبينه عليه فأذا حث وتلف رومان البلي لن يدور المحرك بكفاءه وايضا يصدر صوت مزعح ويلجأ الفنيين الي فك السير وتشغيل المحرك وسماع صوته ليستطيعو تحديد هل الصوت صادر من رومان بلي الحله ام من رمان بلي المحرك.

10- تلف في طنبورة المحرك
في بعض الغسالات التي تعتمد علي نقل الحركه بواسطه سير يكون هناك طنبورة للمحرك (بكرة)يرتكز عليها السير لينقل الحركه منها الي طنبورة الحله (التارة التي تتصل بأكس الحله) ومن ثم اذا حدث تآكل في الطنبورة لن يثبت عليها السير وينقل العزم من الموتور الي الحله الداخلية ومن ثم لن تدور حله الغسالة بالحمل.


11- تلف في ملفات المحرك 
محرك الغسالة عبارة عن ملفات كهربائية وبالتالي اذا حدث وتلف احدي الملفات لن يعمل المحرك ولن تدور حله الغسالة  بمعني ان المل هو الذي يولد الطاقه المغناطيسية التي تتحول الي طاقه حركية فاذا حدث فيه ضعف فقد تدور الحله ببطئ  وقد لا تستطيع ان تدور بالحمل (الغسيل) ثم اذا تلف الملف تماما لن تدور حله الغسالة.
مع العلم ان من الوارد ان يتسبب ذلك في عدم دوران الحله في مرحله من مراحل الغسيل مثلا الغسالة تدور في اتجاه واحد في فوم الغسيل او حله الغسالة لا تدور في مرحله العصر .

قد يهمك ايضا هذا الموضوع اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك

12- فصل في الافرلود المحرك (الحساس الحراري)
في كثير من المحركات يتم وضع حساس حراري ليقوم بفصل الكهرباء عن المحرك في حاله ارتفاع حرارة المحرك بالدرجه التي قد تسبب انهيار عزل الملفات . ثم بعد ان يبرد الموتور يرجع للعمل مره اخري. ولكن قد يحدث تلف للحساس الحراري بمعني ان يصبح في وضع الفصل بشكل دائم ولكونه موصل علي التوالي فهذا يعني ان المحرك لن يدور وبالطبع الحله لن تدور.

هذه بعض اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك اعدت لتذكير الفني المحترف حيث ان الغسالة الاتوماتيك جهاز معقد بعض الشئ ويجب ان تتم صيانته من فني محترف.
google-playkhamsatmostaqltradent