recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم دوران حلة الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي)

ادمن
الصفحة الرئيسية
عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك أو ما يعرف بالفول اتوماتيك ( غسالات التحميل الأمامي front load washing machine)  مشكلة كبيرة، قد تواجه ربه المنزل، وحينها تصبح الغسالة بلا فائدة ، فالهدف من الغسالة تنظيف الملابس، وهذا يحدث عن طريق إحداث احتكاك يشابه الفرك اليدوي للملابس ،وهذا ما يحدث عندما تدور حلة الغسالة في مرحلة الغسيل والشطف ،وفي مرحلة العصر تدور الغسالة بسرعة عالية لتخليص الملابس من الماء ، ومن ثم عندما لا تدور حلة الغسالة فهذا يعني أن الغسالة أصبحت هيكل معدني لا فائدة منه في تنظيف الملابس . وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب توقف حلة الغسالة عن الدوران وكيف يمكن إصلاحها.

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك
اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك


كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

ببساطه بعد وضع الغسيل في حله الغسالة وإغلاق الباب واختيار برنامج الغسيل والضغط علي زر البدء تبدء الغسالة في سحب الماء ثم تبدء دورة الغسيل حيث تدور حله الغسالة يمينا ويسارا حتي يختلط الماء والمسحوق مع الملابس وبفضل الاحتكاك يتم تنظيف الملابس ثم تطرد الماء وتبدء في دورة بدون مسحوق لهدف شطف الملابس ثم يتم العصر هذه هي الفكرة الرئيسة ببساطه ولكن الأمر في الحقيقة به تفاصيل كثيرة وما يهمنا الآن هو ما السبب وراء عدم دوران حله الغسالة الفول اتوماتيك.

أسباب عدم دوران حلة الغسالة الفول اتوماتيك


أولاً: وصف العطل 

البعض يخلط الأمور في وصف العطل وهذا يصعب عملية تحديد سبب العطل لذا هنا نتحدث عن أن  الغسالة الاتوماتيك تسحب الماء ولا تدور(الغسالة بتسحب مياه ومش بتلف) أما الحالات الأخرى المشابهة ستجدها في موضوع أخر وهي كالاتي :
اذا كانت الغسالة لا تعمل نهائيا او شاشه الغسالة لا تعمل ستجدها هنا 
الغسالة لا تسحب الماء 
الغسالة تسحب الماء باستمرار والحله لا تدور 
الغسالة لا تعصر

نأتي للاعطال المحتمله او مسببات عدم دوران حله الغسالة الاتوماتيك :


سقوط السير

ببساطه المسئول عند دوران الحلة هو محرك الغسالة وفي اغلب الغسالات يكون متصل بحله الغسالة عن طريق سير يقوم بنقل الحركة من المحرك للحلة الغسالة ومن ثم اذا سقط السير أو تلف لن تدور حله الغسالة ولكن هنا ينصح بعدم استبدال السير مباشرة ولكن يتم البحث عن السبب وراء خروج السير من مكانه مثل وجود عائق ما يمنع دوران الحلة كما سنوضح.
سير حلة الغسالة الفول اتوماتيك (تحميل امامي)
سير حلة الغسالة الفول اتوماتيك (تحميل امامي)

كما لو هناك مشكلة في طنبورة الحله او طنبورة المحرك (البكره) لن يثبت السير اثناء الدوران ولن تدور حلة الغسالة الاتوماتيك.

قد يهمك ايضا هذا الموضوع أسباب سقوط سير الغسالة الاتوماتيك باستمرار 


مشكله في التوصيلات السلكية

لتور الحلة يجب أن يعمل المحرك وليعمل المحرك يحتاج إلي كهرباء والكهرباء تصل عن طريق الأسلاك ومن ثم لو حدث قطع في الأسلاك الواصلة للمحرك لن تدور حله الغسالة ويجب فحص الاسلاك جيدا والتأكد من سلامه تركيبها .


تلف المكثف الكهربائي

في بعض الغسالات يُعتَمد علي مكثف كهربائي للتحكم في اتجاه دوران محرك الغسالة، وبالتالي إذا حدث تلف في هذا المكثف لن تدور الحلة ويتم فحص المكثف واستبداله ويلجأ بعض الفنيين إلي وضع مكثف بديل يكون معه في شنطة العدة ليحكم علي حاله المكثف فاذا دار المحرك بشكل سليم يكون العيب في المكثف.

قد يهمك أيضاً أعطال مكثف الغسالة وكيفية فحصه

 تلف اللوحة الإلكترونية للمحرك

في بعض الغسالات يتم التحكم في محرك الغسالة عن طريق لوحه إلكترونية خاصه تتواجد عاده في اسفل جانب الغسالة فاذا حدث وتلفت هذه اللوحة لن يعمل المحرك ولن تدور الغسالة.

 تلف في نقاط توصيل التايمر الميكانيكي

في الغسالات الأتوماتيك التي لا توجد بها لوحه إلكترونية (كارته) للتحكم يتواجد تايمر يكون عبارة عن مجموعه من الكامات (تروس) عندما تدور يتم توصيل الكهرباء من نقطه لأخري وبالتالي اذا حدث تلف لنقاط توصيل الكهرباء للمحرك في التايمر لن تدور حله الغسالة لان المحرك لا يعمل.


تلف في البرشر


البرشر او الليفل او ميزان الماء او حساس مستوي الماء هو العنصر المسئول عن تحديد كمية الماء في حله الغسالة وهي هي مناسبه للبدء في الغسلة أم لا فاذا حدث تلف في نقاط توصيل البرشر المسئولة عن السماح بتوصيل الكهرباء للمحرك لن تدور حله الغسالة.


تلف في الكارت الإلكتروني

في الغسالات الحديثة يتم التحكم في أجزاء الغسالة عن طريقه لوحه إلكترونية (عقل الغسالة) وكل جزء في الغسالة له دائرة في اللوحة الإلكترونية ومن ثم اذا تلفت دائرة المحرك في اللوحة لن تدور الغسالة أو من الممكن أن تدور في اتجاه واحد فقط وتدور في مرحله العصر أو  حسب تصميم الغسالة.
قد يهمك : اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك وأعطاله

 تلف رومان بلي حله الغسالة

حله الغسالة الاتوماتيك التي تدور أو الحلة الدوارة يوجد بها اكس حديدي أو ذراع حديدي يعرف باسم اكس الحلة هذا الأكس يرتكز علي رومان بلي وبالطبع مع الاستخدام يتلف رومان البلي ويكون بحاجه إلي استبدال.

أسباب عدم دوران حلة الغسالة الأتوماتيك (تلف رولمان البلي)
أسباب عدم دوران حلة الغسالة الأتوماتيك (تلف رولمان البلي)

 ومن الجدير بالذكر انه عند تلف رومان البلي تصدر الغسالة صوت مزعج واضح  ومع الاستمرار في تشغيل الغسالة دون استبدال البلي ستتوقف الحلة عن الدوران وقد يسبب ذلك أضرار أخري.


كسر في أكس الحلة (الذراع العنكبوتي)

أكس الحلة هذا يكون مربوط في الحلة الدوارة، ويكون متصل من الناحية الأخرى بطاره، يركب عليه السير، بحيث أن المحرك يدور فيدور السير فالتاره تدور ويدور أكس الحلة وتدور معه الحلة، وبالتالي تدور الملابس داخل الحلة، ويحدث الاحتكاك وتخرج لنا نظيفة.

الذراع العنكبوتي (أكس الحلة )
الذراع العنكبوتي (أكس الحلة )

أحيانا يحدث كسر في الأكس وهنا لن تدور الحلة وبالطبع يتم استبداله بمثله من نفس النوع والمواصفات.(ليس كل الغسالات بها تارة وسير)


تلف في رولمان بلي المحرك

يوجد داخل محرك الغسالة رولمان بلي يتم تثبيت الموبينه عليه فاذا حدث وتلف رومان البلي لن يدور المحرك بكفاءة ،وأيضا يصدر صوت مزعج.
 ويلجأ الفنيين إلي فك السير وتشغيل المحرك وسماع صوته ليستطيعو تحديد هل الصوت صادر من رومان بلي الحلة أم من رمان بلي المحرك.

 تلف في طنبورة المحرك

في بعض الغسالات التي تعتمد علي نقل الحركة بواسطه سير يكون هناك طنبورة للمحرك (بكرة)يرتكز عليها السير لينقل الحركة منها إلي طنبورة الحلة (التارة التي تتصل بأكس الحله) ومن ثم اذا حدث تآكل في الطنبورة لن يثبت عليها السير وينقل العزم من الموتور إلي الحله الداخلية ومن ثم لن تدور حله الغسالة بالحمل.

تلف في ملفات المحرك

محرك الغسالة عبارة عن ملفات كهربائية وبالتالي اذا حدث وتلف احدي الملفات لن يعمل المحرك ولن تدور حله الغسالة بمعني أن الملف هو الذي يولد الطاقة المغناطيسية التي تتحول إلي طاقه حركية فاذا حدث فيه ضعف فقد تدور الحله ببطيء وقد لا تستطيع أن تدور بالحمل (الغسيل) ثم اذا تلف الملف تماما لن تدور حله الغسالة.
 
مع العلم أن من الوارد أن يتسبب ذلك في عدم دوران الحله في مرحله من مراحل الغسيل مثلا الغسالة تدور في اتجاه واحد في فوم الغسيل أو حله الغسالة لا تدور في مرحله العصر .

قد يهمك أيضا هذا الموضوع اعطال موتور الغسالة الاتوماتيك


فصل في الافرلود المحرك (الحساس الحراري)

في كثير من محركات الغسالات  يتم وضع حساس حراري ليقوم بفصل الكهرباء عن المحرك في حاله ارتفاع حرارة المحرك بالدرجة التي قد تسبب انهيار عزل الملفات . ثم بعد أن يبرد الموتور يرجع للعمل مره أخري. 

ولكن قد يحدث تلف للحساس الحراري بمعني أن يصبح في وضع الفصل بشكل دائم ولكونه موصل علي التوالي فهذا يعني أن المحرك لن يدور وبالطبع الحله لن تدور.

هذه بعض أسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك أعدت لتذكير الفني المحترف حيث أن الغسالة الاتوماتيك جهاز معقد بعض الشيء ويجب أن تتم صيانته من فني محترف.


أسباب عدم دوران حلة الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي)
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Amer Hassan photo
    Amer Hassan29 أكتوبر 2021 في 1:40 ص

    السلام عليكم
    لو تكرمت الغساله فول اوتوماتيك وايت بوينت الحله بتلف نص لفه
    ايه العطل اللي فيها
    وجزاك الله خيرا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent