-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

دورة الالكترونيات:دايود الزينر في دوائر التيار المتردد

دايود الزينر في دوائر التيار المتردد

دورة الالكترونيات:دايود الزينر في دوائر التيار المتردد
دايود الزينر في دوائر التيار المتردد

عندما يكون دايود الزينر في الانحياز الأمامي يكون دايود عادي والجهد حوله 0.7 فولت ,ولكن عندما يكون في الانحياز الخلفي يكون دايود زينر ويكون حوله جهد الزينر V Z حيث أن كل زينر له جهد على حسب المصنع الذي أنتجه كما سبق شرحه.

وللتوضيح أكثر ننتقل إلى الموجة الجيبية للتيار المتردد مع توصيل دايود الزينر ونفترض هنا V Z لدايود الزينر 5 فولت أن نجد أنه عند النصف الموجب من الموجة الطرف السالب يكون في اتجاه الانود والطرف الموجب يكون فى اتجاه الكاثود فيصبح الدايود في حالة انحياز خلفي لذلك يعمل الدايود كزينر ويمنع ان يتعدى الجهد قيمة جهد الزينر V Z وهى هنا 5 فولت,ونلاحظ أنه قبل ان يصل الجهد إلى 5 فولت يمرر الدايود الجهد حتى يصل إلى 5 فولت ويبدأ من بعدها بالقص(Clipping) ويمنع أن يتعدي الجهد هذه القيمة,ويطلق على هذه الدائرة Single Zener Diode Clipping- Limiter وتستخدم لحماية الدوائر من الجهود العالية المفاجئة.

ولكن عند النصف السالب من الموجة نجد أن الطرف الموجب في اتجاه الانود والطرف السالب في اتجاه الكاثود فيكون الدايود هنا دايود عادي ويمرر الجهد ويكون الجهد حول الدايود 0.7 فولت.

توصيل دايودين زينر في دائرة التيار المتردد


عند توصيل دايودين زينر Dz1 عكس Dz2 في دائرة التيار المتردد ونفترض هنا أن قيمة V Z للدايودين هي 5 فولت.
دورة الالكترونيات:دايود الزينر في دوائر التيار المتردد
توصيل دايودين زينر في دائرة التيار المتردد

نجد أنه في النصف الموجب من الموجة يعمل الدايود الأول Dz1 كدايود عادي لأنه في الانحياز الأمامي ويكون الجهد حوله 0.7 فولت,بينما الدايود الثاني Dz2 يعمل كزينر لأنه يكون في الانحياز الخلفي ويمنع أن يتعدى الجهد قيمة جهد الزينر V Z ,يصبح لدينا جهد الخرج 5.7 فولت (جهد الخرج = جهد الزينر +0.7).

أما في النصف السالب من الموجة يعمل الدايود الثاني Dz2 كدايود عادي لأنه في الانحياز الأمامي ويكون الجهد حوله 0.7 - فولت,بينما يعمل الدايود الأول كزينر لأنه يكون في الانحياز الخلفي ويمنع أن يتعدى الجهد قيمة جهد الزينر V Z, ليصبح لدينا قيمة الخرج 5.7 - فولت.

ملاحظة
لو قيمة V Z للدايود الأول Dz1 كانت 10 فولت وقيمة V Z للدايود الثاني 5.6 فولت ,نجد فى النصف الموجب من الموجة بدأ القص من 5.6 فولت ,بينما في النصف السالب من الموجة بدأ القص من 10 فولت,كما في الشكل التالي:

دورة الالكترونيات:دايود الزينر في دوائر التيار المتردد
توصيل دايودين زينر في دائرة التيار المتردد بقيمة V Z مختلفة

فحص دايود الزينر


فحص دايود الزينر بواسطة الملتيميتر وباستخدام المقاومة

عندما يكون دايود الزينر في الانحياز الأمامي يعطي الملتيميتر قيمة مقاومة صغيرة جدا,بينما عندما يكون في الانحياز الخلفي يعطي قيمة عالية جدا.

فحص دايود الزينر بواسطة الملتيميتر وباستخدام فحص الدايود

عندما يكون دايود الزينر في الانحياز الأمامي يعطي الملتيميتر قيمة بين 0.5 فولت و 0.7 فولت,بينما عندما يكون في الانحياز الخلفي لا يعطي قراءة.

دورة الالكترونيات العملية:دايود الزينر في دوائر التيار المتردد



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة