-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم عمل غسالة الصحون

اسباب عدم عمل غسالة الصحون
 اسباب عدم عمل غسالة الصحون

توقف غسالة الصحون كابوس للعديد من أصحاب المنازل. فيجب تنظيف الأطباق يوميًا ، ومع غسالة الاطباق التي لا تعمل بشكل صحيح - أو غسالة الصحون لا تعمل نهائيا - يمكن أن يمتلئ مطبخك بسرعة بالاطباق المتسخة. والسبب ان غسالة الصحون ماتشتغل.

وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اسباب عدم عمل غسالة الصحون.

اسباب عدم عمل غسالة الصحون


لا يوجد كهرباء في المصدر


لتعمل الغسالة تحتاج للفولتية المقررة وهي 220فولت (حسب البلد) وبالتالي اذا لم يكون هناك كهرباء في البريزة (المقبس) لن تعمل غسالة الاطباق.

يجب التاكد من ان هناك كهرباء في البريزة و لا يتم استخدام مفك الفحص الكهربائي لمعرفه هل هناك كهرباء في البريزة ام لا، بل يستخدم الافوميتر لاننا هنا نريد التأكد من وجود 220فولت ويمكن جلب جهاز كهربائي اخر وتجريب البريزة فاذا عمل الجهاز فهذا يعني ان هناك كهرباء في المصدر, اما اذا لم يعمل الجهاز فقد يكون السبب واحد مما يلي:

  • المفتاح الاتوماتيك في الوضع مغلق (Off)
  • خروج السلك من مكانه في البريزة
  • تلف البريزة
  • قطع في السلك في البواط
ويجدر الاشارة انه في حاله كان المفتاح الاتوماتيك مفصول (مغلق) يجب معرفه ما هو السبب في فصله اولا والتأكد من عدم وجود شورت(قفله) في الاسلاك.


تلف فيشة الغسالة

من الوارد مع مرور الوقت ان يحدث تلف لفيشة الغسالة وتصبح لا تنقل الكهرباء للاسلاك ,كما ان هناك فيش يكون بداخلها فيوز ومن الوارد ان يتلف الفيوز.


قطع في كابل الغسالة

تمر الكهرباء من الفيشة الي الكابل ومن ثم اذا حدث قطع في الكابل لن تصل الكهرباء الي الغسالة وقد تكون نقاط التوصيل لنهاية الكابل مفتوحه وبالتالي لن تصل الكهرباء لغسالة الصحون ولن تعمل.



تلف مفتاح الباب

إذا لم تعمل غسالة الأطباق ، فقد تكون المشكلة في مفتاح الباب أوالباب لا يغلق جيدا. حيث يتم استخدام مجموعة مزلاج الباب لإبقاء الباب مغلقًا أثناء الدورة لمنع تسرب المياه ، كما أنها تتضمن مفاتيح قفل الباب التي تمر من خلالها الكهرباء الي أدوات التحكم في غسالة الصحون.
 إذا لم يتمكن الباب من الإغلاق بشكل صحيح لتنشيط مفاتيح قفل الباب أو إذا كانت المفاتيح تالفه ، فلن تحصل عناصر التحكم في غسالة الأطباق على الطاقة ولن يتم تشغيل غسالة الأطباق. لذا يجب فحص مجموعة المزلاج بما في ذلك المفاتيح.



تلف في التايمر او الكارت الالكتروني

بعض الغسالات تحتوي علي تايمر عبارة عن كامات وهي الغسالات القديمة واغلب الغسالات الحديثة يحتوي علي لوحه الكترونية وكلاهما يقوم بمهمه التحكم في عمل الغسالة ومن ثم اذا حدث للتايمر او الكارت الالكتروني ستكون النتيجه ان غسالة الصحون ما تشتغل.


تلف مفتاح الاختيار

يتم استخدام مفتاح الاختيار الموجود في غسالة الأطباق لتحديد خيارات مختلفة للدورات الفردية ، مثل دورات الغسيل الجاف والمسخن. اعتمادًا على الطراز ، يمكن أن يتسبب في عدم بدء تشغيل غسالة الصحون إذا كان تالف أو إذا لم تكن الأزرار المحددة مضغوطة بالكامل. تحقق للتأكد من الضغط على المفتاح بشكل صحيح قبل محاولة القيام بتفكيك اي جزء. يمكن التحقق باستخدام فحص التوصيلية (وضع الصافره) باستخدام الافو ميتر.



تلف الريلاي الخاص بالمحرك

تستخدم بعض طرازات غسالات الأطباق مرحل بدء تشغيل (start relay)على محرك المضخة الرئيسي. فإذا تلف هذا المرحل قد لا تعمل الغسالة.


تلف مكثف المحرك

تستخدم بعض غسالات الصحون مكثف دائم في الدائرة وعاده ما تكون سعة المكثف حوالي 4ميكروفاراد الي 10ميكرو فاراد، ومن ثم اذا حدث تلف لهذا المكثف لن يعمل المحرك بالشكل المطلوب.


تلف الفيوز الحراري

تستخدم بعض طرازات غسالات الأطباق التي يتم التحكم فيها إلكترونيًا الفيوزات الحرارية لحماية لوحة التحكم. يوجد المصهر الحراري عادةً على الجانب العلوي من لوحة الدوائر الكهربية بسلكين موصولين به. عندما يتلف الفيوز  لن تحصل لوحة التحكم على الكهرباء ولن يتم تشغيل غسالة الأطباق.


فصل في ملفات طلمبة الطرد

بعض أنواع الغسالات ولاسيما القديمة تكون دائرة الغسالة تمر علي طلمبة الطرد اولا حتي اذا كانت الطلمبة تالفه لا تعمل الغسالة ولا يتم سحب ماء يصعب تصريفه بعد ذلك.ومن ثم اذا حدث تلف لملفات الطلمبة او قطع للاسلاك التوصيل الواصله للطلمبة لن تعمل غسالة الاطباق.



تلف المحرك

محرك غسالة الصحون اوطلمبة الغسيل هو المسئول عن ضخ الماء بقوه داخل الرشاشات ليخرج الماء من الرشاشات ممتزجا بمسحوق التنظيف. يتم توفير الطاقة الكهربائية لتشغيل محرك التشغيل من خلال المؤقت الزمني أو الكارت الإلكتروني ، جنبًا إلى جنب مع مرحل بدء التشغيل. إذا لم تبدأ غسالة الأطباق في بدء التشغيل بعد أن يرسل مرحل البدء(start relay) الطاقة إلى المحرك ، فقد يشير ذلك إلى أن محرك التشغيل تالف. قد تسمع أيضًا ضوضاء تخرج من المحرك.


هذه اشهر اسباب عدم عمل غسالة الصحون مع العلم أن عملية صيانة واصلاح غسالة الاطباق هي وظيفة الفني المتخصص فمن لا يملك معرفه بالكهرباء واساسيات صيانة وتصليح الغسالات لا يجب ان يقوم بعملية الاصلاح.
الاسمبريد إلكترونيرسالة