recent
أخبار ساخنة

أشهر 7 أسباب لعدم عمل تاتش أو أزرار الميكروويف

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم عمل تاتش أو أزرار الميكروويف
أسباب عدم عمل تاتش الميكروويف
الميكروويف من الأجهزة المطبخية الهامة ،والتي انتشرت في وطننا العربي في السنوات الماضية بشكل كبير، بل وأصبحت احد أكثر الأجهزة المنزلية استخداماً، ويتميز بكونه مريح لربة المنزل ،وسريع في اعداد الطعام، فضلاً عن كونه متعدد الاستخدامات من ناحية الطهي، ومن اشهر مشاكل الميكروويف ان تاتش الميكروويف لا يعمل او ازرار الميكروويف لا تعمل .


وأهم أسباب توقف أزرار الميكروويف عن العمل هي خلل في عمل لوحة التحكم (كارتة الميكرويف) أو تلف لوك الباب أو تلف في الازار او التاتش نفسه كما سنوضح في هذه المقالة.


أسباب عدم عمل تاتش أو أزرار الميكروويف


عدم الاستجابة أزرار الميكروويف او عدم عمل التاتش (لوحة اللمس) قد يكون لعده أسباب سنسعي لتوضيحه بشكل ميسر قدر الإمكان مع العلم ان الميكروويف من الأجهزة الكهربائية التي لا يعمل بها غير الفني المتخصص. وفيما يلي اشهر أسباب عدم عمل تاتش أو أزرار الميكروويف




لم يتم غلق باب الميكروويف جيداً

حتي يعمل الميكروويف يجب اغلاق الباب ، فالأشعة التي ينتجها الميكروويف لا يجب ان تخرج خارج الفرن نهائيا ، ولذلك تم وضع مفاتيح امان علي الباب للتأكد من عدم تشغيل الفرن والباب مفتوح ،لذا اذا كانت ازار الميكروويف لا تعمل بالرغم من ان الشاشة تعمل يجب التأكد أولا من اغلاق الباب بشكل سليم وانه لا يوجد عائق يمنع اغلاق الباب .




تم اغلاق الباب ولم يتم إعطاء امر للميكروويف بالعمل

في بعض أنواع الميكروويف يوجد وقت محدد بعد اغلاق الباب وعدم إعطاء امر التشغيل يفعل نظام timeout وهو اشبه بنظام مانع عبث الأطفال فاذا أغلقت الباب وانتظرت عده دقائق قد لا تستجيب لك الازار ويجب ان تفتح الباب وتعيد اغلاقه مره اخري ليعمل النظام.


اضطراب او ارتباك في اداه التحكم Controller

قد يكون بسبب ارتفاع مفاجئ في الفولتية او الضغط علي العديد من الازار في التاتش وإعطاء العديد من الأوامر مما يجعل من الصعب علي اللوحة الالكترونية استيعاب هذه الأوامر وفهمها، ومن ثم قد لا تستجيب للضغط علي ازار التاتش ويمكن هنا اغلاق الميكروويف لمده دقيقة او اثنين واعاده تشغيله.


تلف مفتاح امان الباب

كما وضحنا أعلاه، يوجد مفاتيح امان كهربائية للتأكد من اغلاق الباب جيدا ، ومن ثم عندما تجد اللوحة الالكترونية ان الإشارة القادمة من الباب هي انه الباب مفتوح فلن يبدأ الميكروويف في أي برنامج ولن تكون هناك استجابة للتاتش، بمعني لن يعمل الميكروويف ، ويجب ملاحظة انه من الوارد ان يتم فحص اللوك ويكون سليم ، ولكن الخلل يكون في بيت اللوك حيث يحتاج إلي ضبط .




خلل في لوحة التحكم( الكارت الالكتروني)


السبب الأكثر شيوعًا لعدم عمل أزرار الميكروويف هو خلل في لوحة التحكم. بمعني عند الضغط علي ازار التاتش الامر ينتقل الي اللوحة الالكترونية لتتم معالجته في اداه التحكم ومن ثم تشغيل الميكروويف بالطريقة التي يريدها المستخدم، ولكن اذا كانت اللوحة الالكترونية تالفه لن تكون هناك استجابة لازار التاتش.


إذا كنت من ذوي الخبرة في العمل على أجهزة مثل أجهزة الميكروويف ، فإن استبدال لوحة التحكم يعد إصلاحًا سهلًا نسبيًا. لكن عليك توخي الحذر الشديد لأن العمل على أفران الميكروويف يمثل خطر التعرض لصدمات كهربائية.




تلوث التاتش باد او لوحه التحكم

أحيانا عند غسيل الفرن بشكل مبالغ فيه باستخدام مواد التنظيف الكيميائية قد تصل هذه المواد بشكل أو بأخر الي التاتش ومن ثم تؤثر علي عمله بمعني انها تتسبب في حدوث دائرة قصر (شورت/قفله) ، وبالتالي لا يعل التاتش او الأزرار.


تلف تاتش الميكروويف


تاتش الميكروويف
تاتش الميكروويف

لوحة اللمس تحتوي على العديد من المفاتيح الكهربائية ويوجد طلاء موصل معين على لوحة اللمس يمكن أن يفسد مع الاستخدام المتكرر كما من الوارد ان التاش نفسه يكون تالف او به كسر نتيجة لحدوث ما يسبب ذلك كأن يقع فرن الميكروويف علي الأرض مثلا.

للتحقق من هذه المشكلة ولحلها ، ستحتاج إلى فصل الجهاز وفحص التاتش باستخدام مقياس متعدد علي وضع التوصيلية( continuity)وإذا كان تالف، فقد تحتاج إلى استبداله.


الخلاصة

في حالة عدم عمل أزرار الميكروويف يكون الشك الأكبر في التاتش نفسه او الازرار ، ثم اللوحة الالكترونية او يوجد فك في اطراف التوصيل التي تربط التاتش باللوحة الالكترونية ، كما يجب ملاحظة ان الميكروويف لن يبدا في عمل التسخين في حالة عدم اغلاق الباب جيداً أو وجود تلف في لوك أمان الباب .ويجب فحص الدائرة الكهربائية والتوصيلات السلكية جيداً قبل الحكم بتلف أي عنصر وخاصه عند اتباع طريقه الاستبدال في الإصلاح .


أسئلة شائعة



هل يمكن إصلاح أفران الميكروويف؟

بشكل عام ، يمكن إصلاح معظم المشكلات المتعلقة بوظيفة فرن الميكروويف باستخدام قطع الغيار الأصلية ، ولكن تحتاج افران الميكروويف غلي فني متخصص ليقوم هو بعملية الإصلاح ، كما قد تكون عملية الإصلاح مكلفة بل يمكن أن تكون تكلفة الإصلاحات في كثير من الأحيان أكبر أو مقاربة من تكلفة شراء ميكروويف جديد بمواصفات أقل.


كيف تعمل لوحة اللمس بالميكروويف؟

لوحة اللمس في الميكروويف ليست حساسة للمس ، كما يُعتقد عمومًا. إنه مفتاح غشائي خاص به طبقتان مرنتان ، وطلاء داخلي موصل ، وفقاعة بينهما لكل زر. عندما يتم الضغط على زر ، فإنه يتصل بطبقة موصلة ويرسل إشارة إلى لوحة التحكم.


هل جميع أنواع الميكروويف بها زر إعادة الضبط reset ؟

لا تحتوي غالبية أفران الميكروويف على زر إعادة تعيين reset لإصلاح مشكلات البرمجة المحتملة مع لوحة التحكم ، ومع ذلك ، فإن معظمها يسمح لك بإجراء إعادة الضبط بشكل بسيط مثل فصل الوحدة وتوصيلها مرة أخرى.

لماذا ازرار الميكروويف سامسونج لا تعمل ؟

عدم عمل أزرار مايكروويف سامسونج قد يكون ناتج من تلف التاتش باد أو خروج السوكيت الواصل للوحة الالكترونية من مكانه أو خلل في عمل الكارت الالكتروني .

google-playkhamsatmostaqltradent