recent
أخبار ساخنة

طرق الربط في المكبرات

ادمن
الصفحة الرئيسية
نحتاج في بعض الأحيان إلى ربح او تكبير (Gain) عال لا يمكن تحقيقه بمرحلة تكبير واحدة فقط مما يضطرنا إلى استعمال مراحل عديدة، إن مراحل التكبير المتعددة هذه ترتبط فيما بينها بطرق مختلفة، وهذا ما سوف نشرحه في السطور القادمة؟

طرق الربط بين مراحل التكبير Amplifier Coupling


  1. الربط المباشرDirect Coupling in Amplifier
  2. الربط باستخدام مقاومة ومكثف RC Coupling in Amplifier
  3. الربط باستخدام المحول Transformer Coupling in Amplifier

الربط المباشرDirect Coupling in Amplifier

طرق الربط في المكبرات
الربط المباشرDirect Coupling in Amplifier

من الممكن توصيل مراحل التكبير فيما بينها توصيلا مباشرا وخاصة حين تكون الإشارة المراد تكبيرها مستمرة أو ذات تردد منخفض.
وفي دوائر التكبير بالربط المباشر تكون الإشارة الخارجة من جامع الترانزستور الأول (Q1) توصل مباشرة إلى قاعدة الترانزستور الثاني (Q2) لذا فأن أي تغير يحصل في تيار جامع الترانزستور الأول (نتيجة لتغير درجة الحرارة) سوف ينتقل ليكبر في المرحلة الثانية مما يؤثر على نقطة اشتغال الترانزستور (Q2)، وهذا إحدى عيوب هذا النوع من الربط وفي المرحلة الأولى (مرحلة الإدخال) يفضل استعمال صيغة القاعدة المشتركة او الجامع المشترك وذلك للتوفيق بين الممانعة اللاحقة والسابقة، وفي مرحلة الإخراج تستعمل صيغة الجامع المشترك لامتيازه بممانعة اخراج منخفضة.

الربط باستخدام مقاومة ومكثف RC Coupling in Amplifier

طرق الربط في المكبرات
الربط باستخدام مقاومة ومكثف RC Coupling in Amplifier

يوضح الشكل السابق مرحلتي تكبير تتصلان بوساطة مقاومة ومكثف، تنتقل الإشارة الخارجة من المرحلة الأولى من جامع الترانزستور الأول(Q1) إلى قاعدة الترانزستور الثاني (Q2) عبر المتسعة (C2).

مميزات الربط باستخدام مقاومة ومكثف


تعتبر من اكثر الطرق شائعة الاستعمال لأنها تمتاز بما يأتي:

  • إذا حدث أي تغير في تيار الجامع المستمر في المرحلة الأولى نتيجة تغير درجة الحرارة فانه لا يكبر في المرحلة الثانية، لان مكثف الربط يمنع مرور التيار المستمر الى قاعدة الترانزستور(Q2) .
  • ان طريقة الربط هذه مناسبة للترددات العالية والمتوسطة، إذ ان ممانعة مكثف الربط تتناسب عكسيا مع التردد لذا فان الإشارات ذات التردد العالي او المتوسط سوف تجابه ممانعة قليلة، أي تنتقل معظمها إلى المرحلة الثانية ولا يفقد جزء منها على المكثف.

عيوب الربط باستخدام مقاومة ومكثف


من أهم عيوبها هو أنها غير مناسبة للترددات المنخفضة اذ ان ممانعة مكثف الربط تصبح عالية جدا عند الترددات المنخفضة الأمر الذي يسبب فقدان الإشارة الخارجة من المرحلة الأولى عليها وعدم انتقالها إلى المرحلة الثانية.

كيفية حساب ربح الربط باستخدام مقاومة ومكثف


حساب ربح هذه الدائرة يكون من حاصل ضرب ربح المرحلة الأولى في ربح المرحلة الثانية أي ان:

Gt = G1 × G2
حيث ان:
Gt ⬅ الربح الكلي
G1 ⬅ ربح المرحلة الأولى
G2 ⬅ ربح المرحلة الثانية

مثال
احسب التكبير الكلي لمكبر يتكون من مرحلتين، ربح المرحلة الأولى يساوي (50) وربح المرحلة الثانية (60)، اذا كانت الإشارة الداخلة تساوي imv، كم تصبح الإشارة الخارجة؟

الحل:

Gt = G1 × G2
Gt = 50 × 60 =3000
Vo = Gt × Vi =3000×1 =3V

الربط باستخدام المحول Transformer Coupling in Amplifier

طرق الربط في المكبرات
الربط باستخدام المحول Transformer Coupling in Amplifier

يوضح الشكل السابق طريقة ربط مرحلتي تكبير بواسطة محولة حيث تدخل الإشارة الى قاعدة الترانزستور (Q1) وتظهر مكبرة على جامع نفس الترانزستور ثم تنتقل هذه الإشارة المكبرة في المرحلة الأولى بوساطة المحولة (T1) من الملف الابتدائي الى الملف الثانوي
بالحث المتبادل ثم الى قاعدة الترانزستور (Q2) إذ تكبر ثانية فتظهر مكبرة على جامع الترانزستور الثاني وتنتقل الى مقاومة الحمل (R7) بوساطة المحمولة (T2) ويمكن أن تغذى إلى مرحلة أخرى إذا اقتضت الضرورة زيادة التكبير.

مميزات الربط باستخدام المحول


تمتاز طريقة الربط بواسطة المحولة بالمميزات الآتية:

  • سهولة التوافق بين المقاومة الخارجة للمرحلة الأولى، والمقاومة الداخلة للمرحلة الثانية إذ يتم ذلك بتحديد عدد لفات الملف الابتدائي إلى الملف الثانوي أو ما يسمى بنسبة التحويل في المحولة حيث أن موضوع التوافق بين المقاومتين الداخلة للمرحلة الثانية والخارجة للمرحلة الأولى يعد مهما لتحقيق أعلى نقل لقدرة الإشارة من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية.
  • مقاومة الحمل هي الملف الابتدائي للمحولة لذا فان المفاقيد الحرارية تكون قليلة جدا قياسا بالمقاومة الطبيعية لان مقاومة الملف الداخلية تكون قليلة جدا.
  • تستعمل لتقليل الضياع بالقدرة.

المصدر
كتاب العلوم الصناعية المناهج العراقية
google-playkhamsatmostaqltradent