recent
أخبار ساخنة

الفرق بين المكثف الكيميائي والسيراميك

admin
الصفحة الرئيسية
توجد العديد من أنواع المكثفات ومن أشهرها المكثف الكيميائي والمكثف السيراميك لذلك سوف نقدم لكم في السطور القادمة ما هي أهم الاختلافات بينهم حتى يمكنك معرفة أي منهم تستخدم لتطبيقك.
الفرق بين المكثف الكيميائي والسيراميك
الفرق بين المكثف الكيميائي والسيراميك

ما هو المكثف الكيميائي؟


يطلق على المكثف الكيميائي اسم المكثف الإليكتروليتي أو المكثف الكهرلي، وهو مكثف مستقطب يحتوي على لوحة أنود معدنية (قطب موجب) والتي تشكل طبقة أكسيد عازلة تعمل كوسيط عازل للمكثف.
يغطي المنحل بالكهرباء سواء كان صلبًا أو سائلًا أو هلاميًا سطح طبقة الأكسيد ويعمل كصفيحة الكاثود (القطب السالب) للمكثف، وطبقة الأكسيد رقيقة جدًا بسبب سعة مكثف التحليل الكهربائي عالية جدًا.
نظرًا لأنه تم تحديد قطبية المكثف الكيميائي بالتالي يمكن استخدامه في دوائر التيار المستمر فقط.
تُستخدم المكثفات الكيميائية على نطاق واسع لتصفية الضوضاء الإلكترونية أو فصل مصادر الطاقة لربط الإشارات بين مراحل مكبر الصوت إلخ.

ما هو مكثف سيراميك؟


هو المكثف الذي يستخدم مادة خزفية كوسيط عازل بين ألواحه باسم مكثف السيراميك وعادة ما يكون مكثف السيراميك مكثفًا ذا قيمة ثابتة أي أن قيمة سعته تظل ثابتة.
يتكون مكثف السيراميك من طبقتين متناوبتين أو أكثر من السيراميك ولوحة معدنية تعمل كقطب كهربائي للمكثف،تُستخدم المكثفات الخزفية بشكل أساسي في التطبيقات التي تتطلب أداء ثباتًا عاليًا وخسائر منخفضة.
عادة ما يتم تصنيع المكثفات الخزفية في نطاقات السعة من 1 pF إلى 100 μF، ولا تحتوي المكثفات الخزفية على قطبية لذلك يمكن استخدامها بشكل متساوٍ في دائرة التيار المتردد أيضًا.

الفرق بين المكثف الكيميائي والسيراميك Electrolytic Capacitor VS Ceramic Capacitor


  • يستخدم المكثف الكيميائي إلكتروليتًا (صلبًا أو سائلًا أو هلاميًا) من أجل زيادة قيمة سعته بالمكثف الإلكتروليتي، بينما مكثف السيراميك يستخدم مادة السيراميك كوسيط عازل بين لوحاتها يسمى مكثف السيراميك.
  • المكثف الكيميائي تفصل طبقة من أكسيد الفلز والإلكتروليت لوحات القطب، بينما مكثف السيراميك تفصل مادة خزفية ألواح القطب.
  • المواد العازلة في المكثف الكيميائي هي طبقة رقيقة من أكسيد المعدن، بينما مكثف السيراميك يستخدم السيراميك أو مادة خزفية كوسيط عازل.
  • المقاومة المكافئة تكون عالية نسبيا في المكثفات الكيميائية، بينما تكون منخفضة في مكثف السيراميك.
  • المكثف الكيميائي هو مكثف مستقطب، بينما مكثف السيراميك غير مستقطب.
  • لا يمكن استخدام المكثف الكيميائي في دائرة التيار المتردد ويستخدم في دوائر التيار المستمر فقط، بينما مكثف السيراميك يمكن استخدامه في دوائر التيار المتردد ودوائر التيار المستمر.
  • المكثفات الكيميائية قادرة على الاحتفاظ بشحنات أكثر لكل حجم من مكثفات السيراميك.
  • استقرار درجة حرارة في المكثفات الكيميائية ضعيف، بينما مكثف السيراميك له استقرار جيد في درجة الحرارة.
  • العمر الافتراضي للمكثف الكيميائي أقصر نسبيًا من عمر مكثف السيراميك.
  • المكثفات الكيميائية لها قيم سعة أعلى نسبيًا من قيمة السعة للمكثف السيراميك.
  • حجم المكثف الكيميائي أكبر نسبيًا من مكثف السيراميك.التطبيقات الشائعة للمكثفات الكيميائية هي: لتقليل تقلبات الجهد و لتصفية الضوضاء ولتنعيم التيار المتردد المعدل وتستخدم في مكبرات الصوت...إلخ، بينما التطبيقات التي تستخدم مكثفات السيراميك على نطاق واسع في التطبيقات عالية التردد وفي دوائر الرنين في محطات الإرسال وتستخدم في قواطع دوائر الطاقة وتستخدم في أفران الحث مثل MLCC في ثنائي الفينيل متعدد الكلور ...إلخ.

المصدر

Difference between Ceramic Capacitor and Electrolytic Capacitor
Difference Between Electrolytic and CeramicCapacitor
google-playkhamsatmostaqltradent