recent
أخبار ساخنة

دوائر ats

كلمة ats هي اختصار لكلمة automatic transfer switches (مفتاح التنقل التلقائي ) وهي عبارة عن دائرة تقوم بالتحويل التلقائي من المصدر الأساسي للطاقة إلى المصدر الاحتياطي للطاقة في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو وجود عطل ما.

حيث توفر مجموعات مفاتيح التحويل الأوتوماتيكية ذات الجهد المنخفض وسيلة موثوقة لنقل توصيلات الحمل الأساسية بين المصادر الأولية والبديلة للطاقة الكهربائية.
وعادةً ما تستخدم مراكز البيانات والمستشفيات والمصانع ومجموعة كبيرة من أنواع المرافق الأخرى التي تتطلب وقت تشغيل مستمر أو شبه مستمر مصدر طاقة طارئ (بديل) مثل المولد أو تغذية المرافق الاحتياطية عندما يصبح مصدر الطاقة العادي (الأساسي) غير متاح.
دوائر ats
دوائر ats

ما هو مفتاح التحويل التلقائي؟


مفتاح التحويل التلقائي (ATS) هو جهاز ينقل تلقائيًا مصدر طاقة من مصدره الأساسي إلى مصدر احتياطي عندما يستشعر عطلًا أو انقطاعًا في المصدر الأساسي.
فعند حدوث عطل في نظام الطاقة الأساسي تستدعي ATS مصدر طاقة احتياطي مثل المولدات لتشغيل المعدات الكهربائية حتى يتم استعادة طاقة المرافق، كما يمكن لـ ATS أيضًا بدء تشغيل المزيد من أنظمة الطاقة الاحتياطية طويلة الأجل.

كيف يعمل مفتاح التحويل التلقائي؟


مفتاح التحويل الأوتوماتيكي (ATS) عبارة عن جهاز تبديل طاقة ذكي يعمل بذاته ويحكمه دوائر التحكم المنطقي المبرمج.
يعتمد منطق التحكم أو وحدة التحكم التلقائية عادةً على المعالجات الدقيقة وتراقب باستمرار المعلمات الكهربائية (الجهد والتردد) لمصادر الطاقة الأولية والبديلة، وعند انقطاع مصدر الطاقة الأساسي ستقوم ATS تلقائيًا بنقل (تبديل) دائرة التحميل إلى مصدر الطاقة الآخر.

وظيفة مفتاح التحويل التلقائي


الغرض الرئيسي من ATS هو ضمان التوصيل المستمر للطاقة الكهربائية من أحد مصدري الطاقة إلى دائرة تحميل متصلة (المعدات الكهربائية - الأضواء والمحركات وأجهزة الكمبيوتر ، إلخ).

شرح دائرة ats

شرح دائرة ats
شرح دائرة ats

يظهر الشكل السابق مخطط الأسلاك لمفتاح التحويل التلقائي لمولد طاقة أحادي الطور، مخطط الأسلاك هذا بسيط للغاية وبتكلفة أقل نسبيًا، وتشمل المكونات المطلوبة لهذا الأسلاك بشكل أساسي موصل مغناطيسي 1PCs و 2PCs MCB وكابلات للخط والتحكم في الأسلاك.
بمجرد تشغيل مصدر الطاقة من المرافق العامة سيتم تشغيل تدفق التيار نحو الموصل وموصل الملف بعد ذلك ، سيتم توصيل محطة NO وتزويد الكهرباء من المرافق العامة بالحمل في المنزل بينما يتم فصل محطة NC.
عندما تنقطع الطاقة من المرافق العامة سيتم قطع تدفق الكهرباء نحو الملف بحيث لا يعمل وسوف يتم توصيل محطة NC وستفصل محطة NO مرة أخرى.
بمجرد تنشيط الموصل المغناطيسي ، يتم توصيل محطة NC تلقائيًا ، وسوف تتدفق الطاقة عبر محطة NC من المولد وسيزود تدفق الكهرباء من المولد بالحمل في المنزل.
يعمل مفتاح التحويل التلقائي (ATS) ببساطة لتغيير الطاقة من مولد إلى مولد أو من مصدر للمرافق العامة إلى مولد طاقة.

أنواع ATS


تتوفر مفاتيح التحويل التلقائي في ثلاثة أنواع هي Compact ATS و Circuit Breaker ATS و Contactor ATS.

Compact ATS


يُطلق على مفتاح التحويل التلقائي المضغوط أيضًا مفتاح التحويل الذي يستخدم لكسر تيارات الدوائر القصيرة، وتعمل مفاتيح التحويل الأوتوماتيكية الحديثة على تقليل الوقت المستغرق لتركيب الجهاز داخل اللوحة مع تحقيق نطاق عالي من الموثوقية بسبب العدد المحدود، من المكونات المراد توصيلها وعادة ما تكون هذه المفاتيح هي الأغلى ثمناً.

Circuit Breaker ATS


تُستخدم مفاتيح التحويل الأوتوماتيكية CB لصنع وكسر ومقاومة تيارات الدائرة القصيرة، بشكل عام يتم توصيل هذه المحولات بواسطة العديد من ACBs أو MCCBs مع المثبت يجب استخدام هذه الملحقات داخل الدائرة.
يشتمل هذا النوع من المفاتيح بشكل أساسي على اثنين من الأجهزة CB المتشابكة ، وبالتالي يمكن إغلاق قاطع واحد في أي وقت، بالمقارنة مع الموصل ATS ، فإن هذه المفاتيح أكثر تكلفة.

Contactor ATS


يستخدم هذا النوع من مفاتيح التحويل الأوتوماتيكي لصنع وتحمل تيارات ماس كهربائي ولكن لا يتم استخدامه لكسر تيارات ماس كهربائي، بشكل عام تعتمد هذه المفاتيح على موصلات الجهد المنخفض ذات 3 أقطاب أو 4 أقطاب.
نوع الموصل ATS له تصميم بسيط يتم ضبطه ميكانيكيًا وتشغيله كهربائيًا، بالمقارنة مع قواطع الدائرة فهي تعمل بسرعة كبيرة وتقلل أيضًا من وقت النقل، بشكل عام هذه المفاتيح هي الأكثر اقتصادا.

تطبيقات دوائر دوائر ats 


  • تُستخدم هذه المفاتيح لحماية شبكات الاتصالات والبيانات والعمليات الصناعية والمنشآت الحيوية مثل مراكز المعاملات المالية ومرافق الرعاية الصحية.
  • تستخدم هذه المفاتيح لنقل الطاقة الكهربائية بين مصدرين للطاقة مثل المنفعة الأساسية ومصدر الطاقة الاحتياطية الثانوية.
  • تُستخدم هذه الأنواع من المفاتيح أيضًا في تطبيقات تحويل الكهرباء الأخرى مثل المنفعة إلى المنفعة ، والمولد إلى المولد وأنظمة المصادر الثلاثة.
  • يستخدم ATS في المستشفيات والمدارس والمباني الطبية ومراكز التسوق والمطاعم ومراكز التسوق والمستودعات والمصانع وما إلى ذلك.

المصادر

?What is an Automatic Transfer Switch
automatic transfer switch (ATS)
What is an Automatic Transfer Switch : Working & Its Applications
google-playkhamsatmostaqltradent