-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

خواص الدايود وانواعه

ما هو الدايود PN Junction (الموحد)

هو عبارة عن شبه موصل ثنائي الوصلة حيث أنه يتكون من بلورتين من أشباه الموصلات إحداهما بلورة موجبة P-Type وهي الطرف الموجب الانود و بها فجوات تتحرك عشوائيا,والبورة الأخرى سالبة N-Type وهي الطرف السالب الكاثود و بها الكترونات حرة,وعند توصيل البلورتين تنتقل بعض الالكترونات من البلورة السالبة إلى الفجوات في البلورة الموجبة عبر المنطقة الفاصلة بين البلورتين,والالكترون الذي يعبر ليملأ الفجوة يترك مكانه خاليا وكذلك الفجوة التى تعبر تترك مكانها خاليا لتتكون منطقة خالية من حاملة الشحنات,والبلورة التي تفقد إلكترونات تكتسب جهدا موجبا, والبلورة التى تكتسب إلكترون تكتسب جهدا سالبا مما ينتج عنه فرق جهد يزداد تدريجيا حتى يصل إلى حد الحاجز الذي يمنع مرور المزيد ويكون للجرمانيوم .02 فولت والسيليكون 0.7 فولت وعند وصول الفولت لهذا الحد الحاجز أو أكثر يمر تيار كهربائي في اتجاه واحد فقط ولذلك سمي بالموحد.
خواص الدايود وانواعه
ما هو الدايود PN Junction (الموحد)

خواص الدايود


وسوف نقوم بدراسة العلاقة بين الجهد المطبق على طرفي الدايود وبين التيار المار فيه سواء كانت المادة المصنوع منها جرمانيوم أو سيليكون كما يوضحه الشكل التالي:
خواص الدايود وانواعه
خواص الدايود

طالما هناك جهد للدايود مما يعني وجود مقاومة له ولكن هذه المقاومة متغيرة القيمة وليست ثابتة ولذلك العلاقة بين مقاومة الدايود والتيار متغيرة بتغير قيمة الجهد المطبق على الدايود.

فنجد انه عندما يكون الدايود في الانحياز الامامي يتم مرور التيار الكهربائي ولكن بشرط أن يكون الجهد المطبق على الدايود للجرمانيوم .02 فولت والسيليكون 0.7 فولت وقبل حدوث ذلك لن يكون هناك تيار.

بينما عندما يكون الدايود في الانحياز العكسي لا يمرر التيار الكهربائي وسيكون هناك تسريب صغير جدا للتيار ,ولكن بزيادة قيمة الجهد العكسي عند قيمة معينة سوف يمر تيار كهربائي بقيمة عالية مما يؤدي إلى إنهيار و تلف الدايود.

مماسبق نستنتج ان الدايود يسمح بمرور التيار في اتجاه واحد فقط عندما يكون في الانحياز الامامي ولكن بصعوبة في الاتجاه العكسي ولذلك أطلق عليه أسم الموحد.

أنواع الدايود


هناك أنواع عديدة من الموحدات أو الدايودات تختلف في الحجم والشكل والقيمة القصوى للتيار المسموح المرور له أن يمر بها وسوف نستعرض كل منهما بشكل مبسط.

الدايود العادي Junction Diode
ونجد منها أشكال عديدة مثل الدايودات الصغيرة حيث انها تمرر تيار صغير أقل من 200 ملي امبير وتستخدم في هندسة الاتصالات ويكون شكلها سطحي أو مستدير.
ونجد منها دايود التقويم (Power-Rectification) سواء كان دايود التقويم النصف موجي أو الموجة الكاملة .

دايود زينر (Zener Diode)
يعمل دايود الزينر كدايود عادي في الانحياز الامامي ولكن يختلف عن الدايود العادي في الانحياز العكسي حيث أنه صمم ليكون جهدالانهيار له أكبر من الدايود العادي,لذلك نجد عند تطبيق جهد بقيمة معينة للدايود الزينر في الانحياز العكسي يسمح بمرور التيار ولكنه ينظم ويثبت الجهد ويستخدم بكثرة في أجهزة التليفزيون والفيديو.

دايود ضوئي (LED)

هو عبارة عن دايود يشع الضوء عندما يوصل في الاتجاه الامامي فإن الطافة الكهريائية المعطاه له تعمل على تحريك الفوتونان في كل الاتجاهات مسببة في الضوء.

دايود ضوئي حساس (Photo Diode)

وهو عبارة عن دايود ثنائي الوصلة يتأثر بالضوء كلما زاد الضوء زاد التيار العكسي ويسمى تيار التسريب.

دايود الفاركتور (Varactor Diode)

هو عبارة عن دايود موصل في الاتجاه العكسي ويطلق عليه الدايود السعوي حيث انه تتغير السعة بتغير الجهد المطبق عليه ويستخدم في اجهزة الاستقبال.

شوكتي دايود (Schottky Diode)

وهو يشبه في خصائصه دايود التقويم ولكنه يختلف عنه في أنه يخصم ضريبة أقل من 0.7 فولت ولكن عيبه أنه يتحمل تيار أقل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة